الجلطة الدماغية والشلل النصفي

فريق التحرير 14 ديسمبر، 2017

ما تأثير الجلطة على الحركة ؟ ومتى يحدث شلل نفسى للشخص المصاب بالجلطة؟ بعد التعرض للجلطة الدماغية يظهر على الشخص المريض العديد من التغيرات الوظيفية بالمنطقة المتضررة بالمخ، والتي قد يكون لها تأثير عظيم على نمط حياة المريض وإستقلاليته، فهناك العديد من هذه التغيرات السهل معالجتها والوصول لإعادة تأهيلها كلياً أو جزئياً، وذلك يتوقف على درجة الإصابة وحدتها.

تأثير الجلطة على الحركة

قد يتعرض العديد من مصابي الجلطات الدماغية إلى الإصابة بالشلل النصفي أو الضعف العضلات بطرف واحد، فالشخص الذي يتعرض إلى سكتة دماغية بالجانب الأيسر من المخ فهذا يعني أنه سيعاني من شلل أو ضعف في الجانب الأيمن، وفي مقابل ذلك نجد الشخص الذي يصاب بسكتة دماغية بالناحية اليمنى من المخ فهذا يعني أنه سيعاني من شلل أو ضعف بالجانب الأيسر.

كل تلك التغيرات ذات تأثير  سلبي على وضيعة المريض حين إستلقاؤه أو حين محاولته للجلوس الثابت وحين المشي والإنتقال بين الأوضاع المختلفة والثابتة.

متي يحدث الشلل النصفي للشخص المصاب بالجلطة الدماغية ؟

يعتبر الشلل أو ضعف الأطراف أو إختلال توازن الشخص حين المشي وإختلال نغمة العضلات التي تأثرت بالجلطة من الأعراض المتأخرة حين الإصابة بالسكتة الدماغية، ويتم تشخيص الجلطات الدماغية عبر الفحص السريري إذ يتم فحص كافة وظائف الدماغ ومدى قدرة المريض على تحريك قدمه أو يديه ومدى إحساسه بهما، ومن خلال الأشعة والتحاليل المخبرية.

الإعاقات الحركية المتوقعة إثر الإصابة بالجلطة

أثناء الثلاث أسابيع الأولى من الجلطة والتي تعد أولى مراحل الإصابة يكون هناك بعض المشاكل في قدرة المصاب على المشي والحركة بنسبة تتراوح ما بين 70-80%  من الحالات المابة، بينما في المرحلة المتأخرة والتي تتراوح بين 6 شهور إلى سنة فيكون نسبة الحالات التي لها القدرة على المشي والحركة حوالي 70-80%.

خطوات علاج الشلل النصفي

لا يتم معالجة الحالات المصابة بالشلل النصفي الناجم عن الجلطات الدماغية إلا بعد معالجة السبب الرئيسي للإصابة، وتتم خطوات العلاج كما يلي:

  • العلاجات الطبية
  • إستخدام الأدوية المضادة للتخثر والأدوية المسيلة للدم وذلك بهدف
  • الحفاظ على نسبة الأكسجين بالجسم
  • الحفاظ على مستوى ضغط الدم بجسم الإنسان.
  • الحفاظ على نسبة السكر بدم المريض وذلك بالنسبة لمرضى السكر
  • التحكم بالمشاكل المتعلقة بأمراض القلب وغيرها، كذلك التحكم في الإلتهابات.

إعادة تأهيل المريض

تلك الخطوة هدفها مساعدة المريض على أن يستعيد وظائف الحركة لديه ليكون أكثر إستقلالية بحياته اليومية، وتشتمل تلك الخطوة على برنامج للعلاج الطبيعي والهدف منه هو

  • إن كان المريض لا يزال في أولى مراحل الإصابة فإن الهدف من التدخل بالعلاج الطبيعي هو
  • الحفاظ على الوضعيات السليمة للمريض في الجلوس والنوم.
  • العمل على تعزيز القدرة لدى المريض بحيث يتحمل النشاطات الحركية بصورة تدريجية.
  • الحفاظ على مرونة العضلات وحركة المفاصل بوقت مبكر.
  • التخفيف من الشد اللإرادي بعضلات المريض.
  • تشجيع المريض على أن يجلس أو يقف بوقت مبكر.
  • العمل على تحسين التوازن لدى المريض في الوقوف والجلوس والمشي من خلال ممارسة تمارين التوازن.
  • تنبيه إحساسه بالناحية المصابة بحيث لا يتم إهمالها وكي يعتاد تحريكها.
  • مساعدة المريض على إستعادة قدرته على المشي من خلال إستخدامه لبعض الأجهزة المساعدة.

أما الهدف من العلاج الطبيعي في المرحلة المتأخرة وهي تلك المرحلة التي يتم فيها خروج المريض من المستشفى إذ تتم جلسات العلاج الطبيعي بالمنزل يتم الإستمرار على كافة الأهداف الخاصة بالمرحلة المبكرة بجانب التركيز على هدف تهيئة البيئة المناسب كي يتكيف معها المريض.

نصائح وإرشادات

  • لابد من توخي الحذر من سقوط المريض بخاصة المرضى الذين يشكون من هشاشة العظام.
  • لابد من التركيز على تحريك وإستخدام الجهة المصابة.
  • تجنب حمل المريض من خلال الأكتاب وتجنب سحبه من الكتف المصاب.
  • إن عملية إختلال الإحساس التي يشكو منها المريض قد تشكل خطراً حين ملامسته للأشياء الحادة أو الحارة لذا فلابد من الإنتباه.

الجلطة الدماغية والشلل النصفي

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د