الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تجارب استعمال فيروجلوبين واهم التحذيرات

بواسطة:
فيروجلوبين

أقراص فيروجلوبين تستخدم للوقاية من أمراض الأنيميا وعلاجها وللحوامل، وبعد فقدان الدم بصورة كبيرة في حالة حدوث نزيف حاد. عنصر الحديد من العناصر الرئيسية لتمام عملية تصنيع الهيموجلوبين الضروري لصحة الجسم حيث يقوم الهيموجلوبين بحمل الأكسجين إلى كافة أجزاء الجسم لذا نقص الحديد يؤدي إلى بطء الدورة الدموية والشعور بالإعياء وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية بصورة طبيعية. للهيموجلوبين وظيفة مناعية أيضاً حيث يزيد من قدرة الجسم على مقاومة الأمراض .

أقراص فيروجلوبين تساعد في المحافظة على صحة الدم، وذلك لاحتوائها على عنصر الحديد الذي يساعد في بناء الهيموجلوبين وتجديد كريات الدم الحمراء وإنتاجها بكميات كافية لأداء وظائها وحمل الأكسجين وتوزيعه في الجسم. حيث تعتبر مصدراً حيوياً للعديد من العناصر الأساسية لتشكيل الحديد وفيتامينات ب وحمض الفوليك.

تمنع أقراص فيروجلوبين من فقدان الحديد وضمان امتصاصه في المعدة بالإضافة لكونها آمنة للاستخدام في فترة الحمل ولا تؤثر على الجنين لكونها من المكملات الآمنة ويمكن استخدامها من قبل النساء أيام الحيض. تستخدم أيضاً في علاج الأنيميا والنحافة كما يستعملها الرياضيين لضمان بناء جسدهم بصورة صحية. يتم تعبئة عنصر الحديد في الأقراص على صورة فيومارات الحديدوز والذي يحتوي على كمية أكبر من الحديد مما يضمن من تمام عملية امتصاص الحديد في المعدة ليصل إلى النسبة المرجوة. ما يميز كبسولات فيروجلوبين عن غيرها خاصية المفعول الممتد وهو ما يسمح بامتصاص عنصر الحديد من المعدة إلى الدم وذلك عن طريق امتصاصه بشكل تدريجي أثناء امتصاص المعدة للعناصر الغذائية الأخرى الموجودة في الطعام وهو ما يزيد من فرصة امتصاص الحديد بشكل ثابت ويضمن تصنيع كريات الدم الحمراء والمحافظة على صحة الدم.

مكونات كبسولات فيروجلوبين:

  • تحتوي حبوب فيروجلوبين على عنصر الحديد بشكل رئيسي الذي يمثل 24 ملجم بالإضافة إلى عنصر الزنك (12 ملجم) وعنصر الحديد (2مجم)  واليود بنسبة 100 ميكرو جرام .
  • تحتوي على الفوليك أسيد بنسبة 500mcg وهو ضروري لصحة الجسم.
  • فيتامينات ب المركبة المتمثل في ب12 بنسبة 10mcg و ب6 بنسبة 5mg بالإضافة لـ فيتامين ب1 بنسبة 1.5 ملجم.

الجرعة وطريقة استخدام كبسولات فيروجلوبين:

  • يتم أخذ كبسولة واحدة بعد وجبة الغداء مرة يومياً.
  • يفضل أن يتم أخذ الكبسولة مع كمية كافية من الماء البارد.
  • لا يتم تعاطي الدواء على معدة فارغة لمنع حدوث قرح في المعدة.
  • يجب ألا تبالغ في تناول الطعام قبل تعاطي الدواء كما يجب عدم تجاوز الجرعة التي حددها الطبيب ومدة العلاج حيث يجب ألا تزيد فترة تعاطي دواء فيروجلوبين عن 3 أشهر دون استشارة طبية كما يجب التوقف عن تعاطي الدواء في حالة التحسس لأي من مكوناته أو ظهور أعراض حساسية ومراجعة الطبيب المختص فوراً.

دواعي استخدام كبسولات فيروجلوبين (Feroglobin)

– الحمل والرضاعة:

يتم استخدام كبسولات فيروجلوبين في كلاً من الحمل والرضاعة وذلك للوقاية من خطر حدوث أنيميا وللمحافظة على نسبة الحديد في الدم بسبب الإجهاد العضلي والبدني الذي تعاني منه الأم.

– فقر الدم:

وأمراض الأنيميا بأنواعها المختلفة حيث أن أغلبها ينشأ بسبب نقص عنصر الحديد في الجسم.

– الوهن الجسدي:

لدى الأشخاص الذين لا يأكلون الطعام بالقدر الكافي أو الذين يتبعون نظاماً غذائياً غير متكامل.

– الشيخوخة وكبر السن:

وهي مفيدة للسيدات والرجال.

– سقوط الشعر:

بعد الرجوع للطبيب المختص لتحديد ما إذا كان سقوط الشعر ناتج عن الأنيميا أم لا، وعادة ما يتم عمل فحص مجهري للدم لمعرفة نسبة الهيموجلوبين.

– فترة الحيض:

في حالة الشعور بدوخة ودوار وذلك لما للكبسولات من تأثير فعال في تعويض الدم الذي يفقد أثناء الدورة الشهرية.

– الأشخاص المصابين بأمراض ضعف المناعة.

احتياطات عند أخذ كبسولات فيروجلوبين:

  • يجب عدم البدء في أخذ الدواء دون الرجوع للطبيب أو الصيدلي ودون رعاية طبية.
  • أخبر طبيبك بالمواد التي تتحسس منها وبشكل خاص الحساسية الغذائية ذلك لاعتبارها من المكملات الغذائية الغنية بالعديد من المواد الغذائية الضرورية للجسم كما يجب عدم إهمال تناول الطعام وعدم الاعتماد عليها بصورة رئيسية.
  • لا ينصح باستعمال كبسولات فيروجلوبين من قبل الأطفال صغار السن وذلك لاحتوائها على عنصر الحديد.

فيديو فوائد دواء فيروجلوبين لعلاج الانيميا وفي فترة الحمل واهم الاحتياطات :

الحفظ والتخزين

يتم حفظ العبوة بعيداً عن أيدي الأطفال في مكان جاف بعيداً عن الحرارة حتى لا يفسد الدواء.