الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

افضل دعاء للمريض بالشفاء العاجل مستجاب ان شاء الله

بواسطة: نشر في: 25 مايو، 2017
mosoah
دعاء للمريض

دعاء للمريض بالشفاء العاجل بإذن الله مستجاب مكتوب ، لماذا ينبغي الدعاء للمريض؟، وما هي آداب زيارته؟ ثم بماذا ندعو ؟ سنتعرف على كل ذلك بالتفصيل على موقع الموسوعة .

نماذج دعاء للمريض

  • اللهم رب الناس رب الكون ورب كل شيء ومليكه وخالقه وبارئه أذهب البأس عنه وأصلح له في بدنهواجعله عونا له على طاعتك ورضاك
  • لا إله إلا الله الشاف المعافي اللهم بأسمائك وصفاتك العلى ندعوك أن تشفي مريضنا وأن تخفف عنه وأن تعجل بشفائه يا بارئ النفس والروح والجسد يا عفو يا رؤوف بالعباد.
  • نضع أيدي المريض على منطقة وجعه ثم ندعو له: باسم الله الشافي نعوزه بك من شر ما يجد ويحاذر
  • استغفر الله العظيم البارئ الحكيم جل في علاه شاف المريض ورازق الفقير والغني الكريم في رحمته الكريم في جوده اللهم أنت الشاف ليس بعدك أحد، اللهم إنه قد عجز الأطباء عن مداواته، فلم يجد غير بابك يرجو رحمتك وحسن المعافاة.
  • الحمد لله الذي قدر فلطف، وابتلى فخفف، وقدرجزاء الصبرخيرا، نسأل الله لك حسن العافية، وسرعة الشفاء، وصلاح الأحوال والعمال، ويجزيك عند الأجل بحسن الختام.
  • شفاك ربنا الشافي وقدر الخير ولعله تخفيف عما هو أسوء، والحمد لله الذي نجاك وفداك ونسأله سبحانه أن يتم عليك العافية والصحة والسلامة بإذنه تعالى.

مسجات دعاء للمريض

  • عافاكم الله وأزال عنكم آلامكم وقدر الخير لكم وأبعد عنكم الأذى.
  • ياربنا ألهمه الصبر على الألم والتخفيف به عن الذنب، وأن تشفع له وتنقيه، وتعجل بشفائه وأن تكفيه شر العيون الحاسدة والحاقدة.
  • اللهم إن كان ما به عينا فردها إلى صاحبها بمثل ما سبّب، وإن كان ما به ابتلاء فأعنه على الصبر عليه، وحسن الشكر والحمد والرضا بالقضاء، وإن كان ما به داء لإهمال فاللهم اعف عنه وأفهمه الخطأ وأرشده للإصلاح، وسارع بشفائه، ولا تشمت به قريبا ولا غريبا.
  • سبحانك اللهم سبحانك ربنا سبحانك بارئنا وراحمنا سبحانك اللهم اشف المريض، وعاف العليل، وداوي الجريح بفضلك، وعفوك وكرمك وجودك وقدرتك وواسع رحمتك، لا إله إلا أنت يا الله،تعجز الاطباء عن الشفاء ولا يعجزك شيء في الأرض ولا في السماء، لا حول ولا قوة إلا بك يا عظيم يا حليم يا كريم،لا نطلب ولا نستعين إلا بك يارب العرش الكريم.
  • يا مغيث السائلين نرجو غوثك ورحمتك لمريض اشتد عليه الألم وخلفه ذرية ضعاف يحتاجون أنسه و مواساته، أنت الراحم وأنت الكريم والغني، سبحانك ما أعظمك وألطفك في قضائك وقدرتك، يارب الطف بأهله وصبرهم ونجه لهم بواسع مَنّك يا رحيم، ولا نزكي أحدا عليك حاشاك.

مسجات دعاء الشفاء للمريض

  • يا منجي من الكربات نجي عبدك وأمتك من اشتداد البلاء وجارة الوسواس وضعف النفس، وصبره يا صبور بجودك على نائبات المرض والحياة، واجعل اللهم صبره محتسبا بميزان ثوابه لا يضيع.
  • يارب طهره من الذنب، وخفف عنه من الألم،وألهمه الصبر والعون على الاحتمال، وحسن اللفظ بالشكر والحمد، وأوسع رزقه بالحلال وهيء له الصالحين بدعواتهم ومسانداتهم، لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا ظالمين.
  • اللهم أنت ربنا لا رب لنا سواك، اللهم أنت خالقنا وأمرتنا بدعائك، اللهم إنا نسألك وندعوك ونستجير بك من كل ألم وكرب، اللهم اشف مبتلانا بالمرض ومصابنا بالحوادث أو الهموم أو الأحزان أو الديون، اللهم فك كربهم يا أرحم الراحمين يا من لا يدانيه أحد في واسع فضله ومغفرته ومعافاته وكرمه.
  • اللهم اشف صغيرنا وارحمه بفضلك فإنه على الفطرة كما أخبرنا نبيك الذي لا ينطق عن الهوى وصبر أهله وارزقهم ولا تخسرهم ولا تجزعهم فيه يا عفو ياكريم.

لماذا نحتاج إلى دعاء للمريض

  1. لأن المرض شيء يجعل الإنسان غير قادر على أداء أعماله بنفسه، وبالتالي يحتاج إلى من يرعاه، وفي هذا إضاعة لوقت الإثنين في أداء عمل آخر مفيد.
  2. المرض ابتلاء ونوع من المصائب التي تحدث للإنسان ينبغي ألا نفرح لها بل نحزن ونتمنى زوالها.
  3. أمرنا أن نطلب الاستشفاء والعلاج والدعاء سبب من أسباب رفع المرض إن رضى الله تعالى عن الدعاء ومن يدعوه وعلم صدق نيته وصفاء قلبه وتحقيقه لشروط الدعاء.
  4. عندما نمرض نحتاج إلى من يدعو لنا، كما إن الله أمرنا بزيارة المريض لنواسيه ونخفف عنه  فينسى ألمه قليلا ولعل هذا يكون سببا في أن يتعافى بسرعة.

 آداب زيارة المريض

  1. الهدوء والتأكد من الموعد اللازم للزيارة والاتصال المسبق قبل الذهاب وإعلامه بقدومك.
  2. الانتظار حتى يفتح أهل المنزل لك الباب بدون أن تزعجهم بكثرة الطرق أو النقر على الجرس.
  3. السلام والترحيب بأهل الدار والسؤال عن المريض وأحواله، ثم الدخول عليه والتسليم بدون إزعاج لراحته.
  4. الدعاء له بما تيسر من دعاء للمريض الذي سنذكر بعض نماذجه في العنصر القادم أو الرقية الشرعية إن كنت تحفظ ما تيسر بها.
  5. عدم الإطالة في الزيارة حتى يستطيع الاستراحة أو أداء العبادة أو غير ذلك، ويستحب اصطحاب هدية مناسبة تفرحه بها.
  6. عند الانصراف لا تنس أن تذكر: “لا بأس طهور إن شاء الله” وبعض الدعاء له بصدق.

المراجع:

1