قائمة اجمل دعاء صباح يوم جديد اجمل ادعية صباحية مكتوبة

هدى عبد السلام 6 أغسطس، 2023

يُعتبر دعاء صباح يوم جديد نهجًا مباركًا في بداية اليوم، حيث يُظهِر تواضُع الإنسان واعتماده على الله. يشمل الدعاء تفضيلات للصحة والنجاح والسعادة، وتقديم الشكر على النعم وطلب الرحمة والعون. يمتد تأثير الدعاء إلى تحسين مزاجنا وتوجيه أنفسنا نحو هدف مُشرق. إنه لحظة للتأمل والإرادة، ويهتم موقع الموسوعة العربية الشاملة بعرض دعاء صباح يوم جديد.

دعاء صباح يوم جديد

حثنا رسولنا الكريم- صلى الله عليه وسلم- بالاهتمام بأذكار الصباح والمداومة على ذكرها، والدعاء في أولى ساعات كل يوم، لم في ذلك من فضل عظيم، ومن بين الأدعية التي تصلح دعاء صباح يوم جديد كل مما يلي:

  1. “رضيتُ باللهِ ربًّا وبالإسلامِ دينًا وبمحمَّدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم نبيًّا.”
  2. “اللّهمّ ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك، فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشّكر.”
  3. “بسم الله الذي لا يضرّ مع اسمه شيء في الأرض ولا في السّماء وهو السّميع العليم.”
  4. “اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت. أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.”
  5. “اللهمّ إنِّـي أسْـأَلُـكَ العافيةَ في الدُنيا والآخرة، اللهمّ إنِّـي أسْـأَلُـكَ العفوَ والعافيةَ في ديني ودُنياي وأهلي ومالي، اللهمّ استر عوراتي وآمن رَوْعَاتي، اللهمّ احفظني مِن بين يَدَيَّ ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتِك أن أُغتاَل مِن تحتي.”
  6. “سُبْحَانَ اللَّهِ وبِحَمْدِهِ” مئة مرة أو أكثر.
  7. “سُبْحَان الله وبحمده عَدَدَ خَلْـقِهِ، ورِضَا نفسه، وزِنَةَ عَـرْشِـهِ، ومِـدَادَ كَلِمـاتِـه.”
  8. “يا حيُّ يا قيومُ برحمتك أستغيثُ، وأَصلِحْ لي شأني كلَّه ولا تَكِلْني إلى نفسي طرفَةَ عَينٍ.”
  9. “اللهمّ عافِني في بدني، اللهمّ عافني في سمعي، اللهمّ عافني في بصري، لا إله إلّا أنت.”
  10. “حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ” سبع مرات.
  11. “اللَّهُـمَّ إنِّـي أصبَحتُ أنِّي أُشهِدُك، وأُشهِدُ حَمَلةَ عَرشِكَ، ومَلائِكَتَك، وجميعَ خَلقِكَ: بأنَّك أنتَ اللهُ لا إلهَ إلَّا أنتَ، وَحْدَك لا شريكَ لكَ، وأنَّ مُحمَّدًا عبدُكَ و

دعاء الصباح من السنة النبوية

توجد الكثير من الأدعية التي ذكرها رسول الله- صلى الله عليه وسلم- في السنة النبوية الشريفة، ومن بين أهم تلك الأدعية وأشهرها ما يلي:

  • “أَصْـبَحْنا وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما في هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر ، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر.”
  • دعاء الاستيقاظ من النوم: “حَسْبِـيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظـيم.”
  • دعاء الصباح والمساء: “اللّهُـمَّ بِكَ أَصْـبَحْنا وَبِكَ أَمْسَـينا ، وَبِكَ نَحْـيا وَبِكَ نَمُـوتُ وَإِلَـيْكَ النُّـشُور.”
  • دعاء التسبيح والحمد: “سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ عَدَدَ خَلْـقِه ، وَرِضـا نَفْسِـه ، وَزِنَـةَ عَـرْشِـه ، وَمِـدادَ كَلِمـاتِـه.”
  • دعاء الصحة والعافية: “اللّهُـمَّ عافِـني في بَدَنـي ، اللّهُـمَّ عافِـني في سَمْـعي ، اللّهُـمَّ عافِـني في بَصَـري ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ.”
  • دعاء الاستغفار والعون: “اللّهُـمَّ إِنّـي أَعـوذُ بِكَ مِنَ الْكُـفر ، وَالفَـقْر ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ عَذابِ القَـبْر ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ.”
  • دعاء العفو والعافية: “اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في الدُّنْـيا وَالآخِـرَة.”
  • دعاء الاستغفار والتوبة: “اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ ، خَلَـقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت ، أَعـوذُبِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ.”
  • دعاء الاستعاذة من الشرور: “اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيْبِ وَالشّـهادَةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كـلِّ شَـيءٍ وَمَليـكَه، أَشْهَـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت ، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـي وَمِن شَـرِّ الشَّيْـطان

أدعية أذكار الصباح

بداية جديدة لليوم تأتي بدعاء وأذكار تلهم القلب بالأمل والثقة:

  1. يا الله، أفتح لي هذا اليوم برضاك وأختمه بمغفرتك ورحمتك، وأسكن فيه السعادة والبركة.
  2. يا رب، اجعل هذا الصباح بداية لكل خير، وارزقني قوة اليقين وحب الطاعة.
  3. اللّهمَّ، بهذا اليوم أسألك الصحة والعافية والرزق، وقربًا إليك.
  4. يا من يفرج الكرب وييسر الأمور، اجعل يومي مليئًا برحمتك ونعمك.
  5. يا الله، اكتب لي في هذا الصباح ما يرضيك ويقربني إليك، واجعلني من الراضين بقضائك.
  6. بداية هذا اليوم تشع نورًا من أملك، يا من تشرق شمسه ورحمته على الخلائق.
  7. يا رب، استرني برعايتك وأمنن علي بكرمك وفضلك.
  8. اللهم، اجعل هذا الصباح نقيًا من الشرور، وارزقني السعادة والفرح.
  9. يا الله، ارفع عني الهموم واجعل يومي مليئًا بالنجاح والسعادة.
  10. يا من يقسم الأرزاق، أسألك أن تمنحني رزقي وتفتح لي أبواب الخير.
  11. يا موزِّع الأمور، اجعل يومي مليئًا بالتسهيل والنجاح.
  12. اللهم، احفظني من كل مكروه وألهمني بالخير في كل خطوة.
  13. يا رب العالمين، اكتب لي في هذا الصباح الخير والسعادة.
  14. يا الله، اجعل هذا اليوم عبادة وشكرًا لنعمك وإحسانك.

أدعوك للتأمل في هذه الأذكار والأدعية واستخدامها في بداية يومك، فهي تحمل معاني الثقة والرضا بقضاء الله وتحفيزاً للتفاؤل والسعي نحو الخير.

شاهد أيضاً: أذكار الصباح كتابة

دعاء يجلب الرزق في بداية اليوم

لمن يسعى للرزق ويولي اهتمامًا كبيرًا لهذه القضية، يجب أن يبدأ يومه مبكرًا بالعمل. فالعمل في ساعات الصباح يلعب دورًا مهمًا في تيسير الرزق وزيادة البركة، وهذا ما نصح به رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما قال: “اللهم بارك لأمتي في بكورها”.

إليك بعض أفضل أدعية الرزق التي يمكن أن تُدعى بها في الصباح:

  1. اللهم، يا من وزّعت الأرزاق بكرمك ونفخت الصبح بأمرك، اجعلنا نصل إلى أعلى مراتب الدنيا وأعلى منازل الآخرة. يا الله، ارزقنا إجابة الدعاء وتوفيق الأبناء وزيادة في العطاء.
  2. اللهم، اسكب علينا الخير كما تسكب المطر، ولا تجعل حياتنا معسرة ومعقدة.
  3. يا رب، اجعل لنا في كل أمر فرجًا، وفي كل ضيق مخرجًا، وارزقنا من حيث لا نحتسب رزقًا وفيرًا وحلالًا.
  4. اللهم، في هذا الصباح اجعل لنا نصيبًا من خيرات الدنيا التي تعلمها خيرًا لنا، واحفظ قلوبنا بين يديك لتمنحها الثبات والسكينة.
  5. اللهم، ارزقني برزق يأتي منك بغير حد، وفرجًا يأتي منك بغير مد، وخيرًا يأتي منك بغير عدد.

قائمة اجمل دعاء صباح يوم جديد اجمل ادعية صباحية مكتوبة

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د