الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مقدمة بحث وخاتمة

بواسطة:
مقدمة بحث وخاتمة

مقدمة بحث وخاتمة ، كثير ما يطلب منا القيام بكتابة بحث معين باختلاف نوع البحث والذي يحدده نوع العمل, ونجد أننا لا نستطيع كتابة مقدمة جيدة للبحث ونكون في حيرة كبيرة من أمرنا وذلك لأن مقدمة البحث لها أهمية كبيرة جداً في تحديد مدي جودة البحث وهي التي توضح لنا ما سيتحدث عنه البحث وعن محتواه ولذلك خصصنا هذا المقال لتقديم لكم بعض مقدمات لأنواع مختلفة من الأبحاث, كما سنوضح لكم ونذكر بعض أشكال الخاتمة للبحث حتي نستطيع تقديم بحث جيد ومنسق لذلك لابد من ان نحرص علي تقديم مقدمة بحث جيدة مع خاتمة رائعة تشيد وتوصل للقارئ مدي فهم الكاتب ومستواه العلمي, فهيا بنا لنعرض لكم أهم مقدمة بحث وخاتمة على الموسوعة .

مقدمة بحث وخاتمة :

سوف نبدأ لكم بتقديم أفضل أنواع المقدمة التي تصلح لتكون مقدمة جيدة لبحث حتي تستطيعوا الاستعانة بها:

أولاً: مقدمة لبحث عام:

إن روعة البيان وحلاوة الكلام لا يكفيان للتعبير في هذا المجال وذلك لأن هناك الكثير من الأساتذة الكبار والعلماء الأجلاء الذين تحدثوا عنه وطوقته أقلامهم ولكني سأحاول جاهدة بأن أستعير بعض الكلمات وبلاغة القول حتي أستطيع أن أوصل لكم عما يدور بعقلي وأقدمه لكم بهذا البحث البسيط محاولة مني لأعطي هذا الموضوع حقه وحتي ينال إعجابكم.

خاتمة بحث عام:

وفي نهاية البحث أرجو أن أكون قد وفقت بتقديم رأيي ووجهة نظري وأن تكون الكلمات قد ساعدتني في التعبير عما يجول في تفكيري, كما أرجو منكم أن تسامحوني إن قصرت أو خذلتني الكلمات فما أنا إلا بشر قد أخطئ وقد أصيب والتوفيق من عند الله.

ثانياً: مقدمة لبحث ديني:

بسم الله والصلاة والسلام علي رسول الله, أما بعد………

الحمد لله الذي أنزل الحق من عنده والذي يهدي السبيل والصلاة والسلام علي سيد الخلق أجمعين، فإن أصدق الكلام كلام الله لذلك سوف نبدأ به بحثنا لهذا اليوم بسم الله الرحمن الرحيم” يأيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً” من سورة الأحزاب الآيه70,  نطلب من الله السداد بالقول والعمل ونبدأ بموضوع البحث.

خاتمة بحث ديني:

لكل بداية نهاية وفي نهاية بحثنا أتمنى من الله عز وجل بأن أكون قد وفقت وأن يكون قد هداني إلي ما يحب ويرضي وأن تكونوا قد استمتعوا ونلتو قسطاً ولو قليلاً من المعرفة من خلال تقديمي لهذا البحث المتواضع  ورحم الله من أهداني عيوبي.

ثالثاً: مقدمة بحث علمي:

تختلف مقدمة البحث العلمي كثيراً عن مقدمات أنواع البحوث الأخرى التي تشبه بعضها البعض عادة, وذلك لأن مقدمة البحث العلمي يجب أن يقوم بكتابتها الباحث العلمي شخصياً حتي يستطيع أن يوصل ما لديه وما يدور بعقله بالإضافة إلي تحديد المشكلة التي يتناولها البحث مع بعض الحلول التي يقدمها, ولكن يمكننا أن نقدم لكم بعض العناصر التي يجب أن يحرص عليها لإنشاء بحث علمي جيد وهذا ما سنذكره لكم بالتفصيل.

كيفية كتابة مقدمة لبحث علمي:

هناك بعض الخطوات التي يجب أن يتناولها الباحث العلمي أثناء الكتابة وهذا ما سنوضحه لكم:

  • يجب أن يقوم الباحث بكتابة المقدمة بنفسه مستخدماً المفردات والعبارات النابعة منه والتي تعبر عنه لكي توضح لنا ما يريده.
  • كما يجب أن يذكر لنا الباحث العلمي ما موضوع البحث وأهم ما يميزه.
  • يجب أن يوضح لنا أهم الدوافع والأسباب التي جعلته يختار اسم البحث العلمي.
  • كما يجب أن يوضح لنا ويعرض علينا المشكلة التي يتناولها البحث الخاص به بكل بساطة.
  • ولا ننسي أهمية ذكر الهدف من هذا البحث العلمي.

رابعاً: مقدمة لكافة أبحاث اللغة العربية والنحو:

الحمد لله الذي رزقني عقلاً أفكر به وأميز به ورزقني لساناً ناطقاً لكي أعبر به عما يدور بعقلي وتفكيري حتي أستطيع أن أوصل لكم رؤيتي لهذا الموضوع المهم والذي لا طالما تمنيت أن أتكلم وأتحدث عنه كما أتمني أن يوفقني الله في اختيار أفضل الكلمات التي تعبر عما أريد وألا تخذلني.

خاتمة لكافة أبحاث اللغة العربية والنحو:

وأخيراً وليس آخراً بعد شرحي وتوضيحي لكل ما كنت أريد أتمني أن أكون قد وفقت في تقديمه وأن تكونوا قد استمتعوا بقراءته وما كان التوفيق إلا من عند الله.