الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

نماذج مقدمة بحث وخاتمة بحث جديدة غير مكررة لكل المجالات

بواسطة: نشر في: 28 مايو، 2020
mosoah
مقدمة بحث وخاتمة

في المقال التالي نعرض لكم نموذج مقدمة بحث وخاتمة باللغة العربية، ففي الكثير من الأحيان يتطلب منا كتابة الأبحاث باختلاف أنواعها، وذلك بحسب نوع العمل ونجد أننا لا نستطيع كتابة المقدمة بطريقة جيدة، الأمر الذي يجعلنا في حيرة من أمرنا، وذلك لمدى أهمية المقدمة، وذلك لأنها توضح محتوى الحث، ولهذا خصصنا المقال التالي لتقديم لكم بعض مقدمات لأنواع مختلفة من الأبحاث، كما سنوضح لكم ونذكر بعض نماذج للخاتمة، حتي نستطيع تقديم البحث بشكل جيد ومنسق، فهيا بنا لنعرض لكم أجمل المقدمات في فقرات موسوعة التالية.

مقدمة بحث وخاتمة

وفي الفقرات التالية سنعرض لكم مقدمات مميزة بإمكانكم الاستعانة بها في مختلف أنواع الأبحاث المطلوبة منكم.

مقدمة لبحث عام

إن روعة البيان وحلاوة الكلام لا يكفيان للتعبير في هذا المجال، وذلك لأن هناك الكثير من الأساتذة الكبار والعلماء الأجلاء الذين تحدثوا عنه وطوقته أقلامهم، ولكني سأحاول جاهدة بأن أستعير بعض الكلمات وبلاغة
القول حتي أستطيع أن أوصل لكم عما يدور بعقلي، وأقدمه لكم بهذا البحث البسيط محاولة مني لأعطي هذا الموضوع حقه وحتي ينال إعجابكم.

خاتمة بحث عام

وفي نهاية البحث أرجو أن أكون قد وفقت بتقديم رأيي ووجهة نظري وأن تكون الكلمات قد ساعدتني في التعبير عما يجول في تفكيري، كما أرجو منكم أن تسامحوني إن قصرت أو خذلتني الكلمات فما أنا إلا بشر قد أخطئ وقد أصيب والتوفيق من عند الله.

مقدمة لبحث ديني

بسم الله والصلاة والسلام علي رسول الله أما بعد.
الحمد لله الذي أنزل الحق من عنده والذي يهدي السبيل والصلاة والسلام علي سيد الخلق أجمعين، فإن أصدق الكلام كلام الله لذلك سوف نبدأ به بحثنا لهذا اليوم بسم الله الرحمن الرحيم (يأيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً) (سورة الأحزاب)، نطلب من الله السداد بالقول والعمل ونبدأ بموضوع البحث.

خاتمة بحث ديني

لكل بداية نهاية وفي نهاية بحثنا أتمنى من الله عز وجل بأن أكون قد وفقت وأن يكون قد هداني إلي ما يحب ويرضي وأن تكونوا قد استمتعوا ونلتو قسطاً ولو قليلاً من المعرفة من خلال تقديمي لهذا البحث المتواضع ورحم الله من أهداني عيوبي.

كيفية كتابة مقدمة لبحث علمي

تختلف مقدمة البحث العلمي كثيراً عن مقدمات أنواع البحوث الأخرى التي تشبه بعضها البعض عادة، وذلك لأن مقدمة البحث العلمي يجب أن يقوم بكتابتها الباحث العلمي شخصياً حتي يستطيع أن يوصل ما لديه وما يدور
بعقله بالإضافة إلي تحديد المشكلة التي يتناولها البحث مع بعض الحلول التي يقدمها، ولكن يمكننا أن نقدم لكم بعض العناصر التي يجب أن يحرص عليها لإنشاء بحث علمي جيد وهذا ما سنذكره لكم بالتفصيل.

هناك بعض الخطوات التي يجب أن يتناولها الباحث العلمي أثناء الكتابة وهذا ما سنوضحه لكم في السطور التالية:

  • يجب أن يقوم الباحث بكتابة المقدمة بنفسه مستخدماً المفردات والعبارات النابعة منه والتي تعبر عنه لكي توضح لنا ما يريده.
  • كما يجب أن يذكر لنا الباحث العلمي ما موضوع البحث وأهم ما يميزه.
  • يجب أن يوضح لنا أهم الدوافع والأسباب التي جعلته يختار اسم البحث العلمي.
  • كما يجب أن يوضح لنا ويعرض علينا المشكلة التي يتناولها البحث الخاص به بكل بساطة.
  • ولا ننسي أهمية ذكر الهدف من هذا البحث العلمي.

مقدمة البحث العلمي

بسم الله الرحمن الرحيم، سأقوم في هذا البحث بعرض مجموعة من المعلومات التي نجحت بتوفيق من الله في جمعها عن إحدى الظواهر التي تناولها الكثير من العلماء، وذلك للأثر الكبير لتلك الظاهرة والذي ظهر جليًا في شتى مناحي الحياة، متمنيًا أن تنال عناصر الموضوع إعجابكم، وسوف نتناول اليوم موضوعًا عن “اسم الموضوع”.

خاتمة بحث علمي

في ختام الحديث عن هذا الموضوع الشيق وشرح جميع عناصر، أرجو أن أكون وُفقت في توصيل المعاني المطلوبة، وأن تكونوا قد حققتم الاستفادة مما عرضت، فاتحًا الباب أمام تقديم المزيد من المناقشات والأسئلة بما يحقق لها الاستفادة القصوى من موضوع بحثنا، سائلًا المولى عز وجل بتوفيق الجميع للوصول إلى العلم الذي ينفعنا في حياتنا.

مقدمة لكافة أبحاث اللغة العربية والنحو

الحمد لله الذي رزقني عقلاً أفكر به وأميز به ورزقني لساناً ناطقاً لكي أعبر به عما يدور بعقلي وتفكيري حتي أستطيع أن أوصل لكم رؤيتي لهذا الموضوع المهم والذي لا طالما تمنيت أن أتكلم وأتحدث عنه كما أتمني أن
يوفقني الله في اختيار أفضل الكلمات التي تعبر عما أريد وألا تخذلني.

خاتمة لكافة أبحاث اللغة العربية والنحو

وأخيراً وليس آخراً بعد شرحي وتوضيحي لكل ما كنت أريد أتمني أن أكون قد وفقت في تقديمه وأن تكونوا قد استمتعوا بقراءته وما كان التوفيق إلا من عند الله.

مقدمة بحث تخرج جامعي

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله خاتم الأنبياء الذي أُرسل هداية ورحمة للعالمين، أما بعد، بعد سنوات الدراسة في الجامعة أردت أن أجمع عُصارة خبرتي خلال دراستي وأضعها لكم في بحث أتمنى أن ينال إعجابكم.

وبحمد الله وفضله وُفقت في اختيار موضوع له أهمية كبيرة في حياة الفرد والمجتمع ويمس كل الأفراد بشكل مباشر، وقد اجتهدت في جمع نقاط البحث وبناء عناصره الأساسية عليها، وقد ساعد ذلك في الوصول إلى نتائج غاية في الأهمية ترتبط بمجتمعنا ارتباطًا وثيقًا، وسنتناول في هذا البحث موضوع عن “…….”

خاتمة بحث تخرج جامعي

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، والآن وعند وصولنا لنهاية بحثنا، الحمد لله الذي وفقني في عرضه، ولكم بالغ الشكر والتقدير على حُسن المتابعة، وأرجو أن يكون البحث قد حقق الغاية المنشودة منه وأن يكون قد حاز على إعجابكم، وإلى اللقاء.

مقدمة بحث ادبي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، والحمد لله الذي أنعم علينا بنعمة العقل لنهتدي به إلى علمه، فكرت كثيرًا قبل تقديم موضوع هذا البحث وكيف يمكن أن يُعرض بطريق شيقة تسهل على من يقرأه معرفة ما يجول في خاطري، ولقد اخترت في هذا البحث موضوعًا شائك وحساس يحوز على اهتمام جميع الفئات من جميع الأعمار داخل مجتمعنا، ومن شدة أهميته أصبح يتصدر قائمة الاهتمامات في الآونة الأخيرة.

بسم الله نبدأ موضوع بحثنا عن “…..”.

خاتمة بحث ادبي

الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه، والحمد لله على نعمة العلم، في نهاية هذا البحث الشيق أود قبل كل شيء أن أتوجه إليكم بالشكر على حسن متابعتكم، راجيًا أن أكون قد نجحت في تسليط الضوء على جميع عناصر موضوع البحث وعرض تفاصيله بأسلوب سهل وبسيط، داعيًا المولى أن تكون المعلومات التي عرضتها نالت إعجابكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدمة بحث لغة عربية

الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، اجتهدت في الفترة الماضية في جمع معلومات حول موضوع البحث الذي أقدمه بين أيديكم الآن، وموضوعنا عن مشكلة شائكة خاصة باللغة العربية بحثت كثيرًا عن أسبابها وطرق علاجها وحرصت على جمعها وطرحها في هذا البحث لتعم الاستفادة.

وسنتناول في بحثنا موضوعًا عن “….”، والذي لا أجد أي شك في أنه ينال اهتمام الكثير من محبي اللغة العربية، فبسم الله نبدأ الحديث.

خاتمة بحث عن اللغة العربية

الحمد لله على فضله ونعمه التي لا تُعد ولا تُحصى، في ختام رحلتنا الشيقة في هذا البحث بعد عرض تفاصيل الموضوع الذي يتناوله أتمنى أن أكون قد وفيت هذا الموضوع حقه في البحث والعرض، وإن كانت هناك أخطاء أرجو التماس العذر لي فأنا بشر والبشر يخطئ ويصيب، ولا يسعني سوى تقديم الشكر لكم على المتابعة، ولنا لقاء آخر، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

خاتمة بحث إسلامي

كثيراً ما يحدث أن يتم تقديم أبحاث تنصب موضوعها حول الدين الإسلامي وأحكام الشريعة الإسلامية وغيرها من الموضوعات الفقهية المختلفة والتي يصاب أحياناً الباحث بالحيرة حول ما يمكن أن يختاره لذلك النوع من الأبحاث من خاتمة، وهو ما سوف نذكر خاتمة كمثال له فيما يلي:

  • في نهاية بحثنا نسأل الله تعالى أن يتقبله كعمل صالح قد قمنا بتقديمه ينفع من سيأتي بعدها من الأمم التي لن نراها ولكن نتمنى أن نترك لها زخراً من العلم ينفعهم ويفيدهم في استكمال حياتهم بيسر وتقدم إذ أننا بذلنا كل ما نملكه من مقدرة على الدراسة والبحث ولم نبخل بعرض أي معلومة قد تحمل الفائدة لغيرنا من الباحثين والقراء، وفي الختام نود أن نتقدم بالشكر لجميع أساتذتنا ومن تعاون معنا وقدم لنا المساعدة التي ساهمت فيما بلغناه من تلك النتيجة التي نعتقد أنها مرضية ساهمت في خروج بحثنا للضوء.

وفي نهاية مقالنا لابد من مراعاة ألا تتجاوز الخاتمة عدد أسطر يجعلها تخرج عن الهدف المرجو منها وهو إجمال أفكار البحث وعناصره على أن تتضمن عبارات واضحة وموجزة، كما لابد أن يتم انتقاء مصطلحات وعبارات تتناسب مع سياق الموضوع والحديث فلا ينبغي أن يتضمن ألفاظ قوية لا يتمكن القارئ من فهمها بسهولة بل إن الأفضل أن يتفنن الباحث في اختيار الألفاظ ذات العبق الساحر الجلي.