الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف أوسع مدارك طفلي في تعلم الحروف

بواسطة:
كيف أوسع مدارك طفلي في تعلم الحروف

كيف أوسع مدارك طفلي في تعلم الحروف ، تتساءل الكثير من الأمهات عن كيفية تعليم أبنائها الصغار للحروف فبعضهن تجد الأمر شاق في بدايته أو أن الطفل لا يستجيب لصغر سنه ،فإذا كنتِ عزيزتي الأم تبحثين عن طرق مبتكرة لتوسيع مدارك طفلك في تعلم الحروف فتابعي مقال اليوم على موسوعة .

كيف أوسع مدارك طفلي في تعلم الحروف

هناك مجموعة من الطرق التي من خلالها يمكنك أن تساعدي طفلك على تعلم الحروف بشكل سهل وسريع ، ومنها:

الأغاني

  • يمكنكِ تعليم طفلك الحروف في البداية من خلال الأغاني أو الأناشيد البسيطة ، فالألحان بشكل عام تجذب انتباه الطفل بالإضافة إلى أن ذلك أمر محبب لديه لما فيه من بهجة و مرح، و بعدما تتأكدي من حفظ طفلك للأبجديات بشكل جديد يمكنك بعد ذلك إيقاف الأغنية عند حرف معين و جعله يكمل باقي حتى يتمكن من معرفة الحروف كلها و بشكل صحيح و يغنيها جميعاَ بمفرده تماماً .

استخدام الكروت

  • حيث يمكنكِ شراء كروت تحتوي على الحروف الأبجدية وكروت أخرى بها صور لحيوانات أو فاكهه  أو أن تقومي بصنعها بنفسك ، ثم تعلمي طفلك من خلالها ، فالألوان المختلفة التي تحتوى عليها الكروت سوف تجذب انتباهه ثم تقومي بترتيب الصور و تطلبي منه أن يضع الحرف المناسب تحت كل صوره .

الرسم

  • يمكنك إحضار دفتر للحروف و معه علبة ألوان و تطلبي منه تلوين الحروف ، فمثلاَ تقولي له لوّن حرف الألف باللون الأخضر و حرف الباء باللون الأحمر و حرف التاء باللون الأصفر و هكذا ، و هذه الطريقة مفيدة في حالتين فهي تدريب للطفل على الحروف و في ذات الوقت تعليمه للألوان بشكل صحيح و غير مباشر .

الألعاب

  • يمكنك لعب لعبة الحروف مع الطفل و هي أن تقولي له حرف الألف ثم يحين دوره ليقول حرف الباء ثم دورك التاء ثم دوره و هكذا .
  • و يمكنك أيضا لعب ذات اللعبة و لكن بطريقة أخرى وهى أن تكتبي الحرف في كرت و تلصقيه على الحائط ثم يحين دوره لكتابة الحرف الذي يليه ثم يلصقه أيضا و هكذا .
  • وهناك لعبة أخرى هي أن تقولي له كلمه مثل( أرنب) و يحين دوره ليقول كلمة تبدأ بنفس الحرف الذي انتهت به الكلمة السابقة ككلمة (بطة) وهكذا .
  • وتوجد لعبة تسمى لعبة العصا السحرية حيث تمسكين بعصا بلاستيكية صغيرة و تقومي بدور  (ساحر الحروف) و تجلسي أمام طفلك و أصدقائه و من تختاريه سوف يبدأ بقول الحرف الأول و من بعده يكمل و هكذا.
  • أما عن لعبة طابور الحروف فتلك تلعب في المجموعات الكبيرة من الأطفال حيث يعطى لكل طفل حرف ثم يبدأ القطار في السير حيث يمثل كل طفل حرف  و في ذات الوقت عربة قطار و كلما ينتقل من محطة إلى الأخرى يلتصق به طفل و هكذا حتى نهاية الحروف .

تطبيقات الموبايل

  • توجد بعض التطبيقات على بلاي ستور تعلم الأطفال الحروف بشكل ممتع و مبسط مثل توصيل الحروف بالصور أو توصيل النقاط ببعضها ليتشكل الحرف  أو تلوين الحروف كما هو مطلوب ، و كذلك يقرأ التطبيق الحروف فيتعلم الطفل مخارج نطق الحروف بشكل جيد .
  • من أمثلة هذه التطبيقات هي تطبيق (أبجد) الذي يحتوى على كل الحروف و عند الضغط على أي حرف يتم تشغيل أغنية لكلمة تبدأ بنفس الحرف و به لعبة توصيل الحروف بالكلمة التي تناسبها  و لعبة الذاكرة التي تنشط ذاكرة الطفل في تذكر الحروف و كذلك يقوم بعمل اختبارات مبسطة للأطفال .

قصص الأطفال

  • يمكن للأم شراء القصص المصورة  للأطفال الصغار من عمر سنتين حتى 5 سنوات و تقرأها له و تجعله ينظر معها و في أثناء القراءة تلفت انتباهه إلى الحروف المكونة للكلمات  ليتعرف عليها ثم في نهاية القصة تقوم بعمل اختبار مبسط له عن الحروف التي أشارت إليها في القصة لتعرف إلى أي مدى يتذكر الحروف .
  • كذلك يمكن للأم أن تلعب معه لعبة (أكمل القصة) حيث تذكر جزء من حدوته و يجعله يكمل الجزء الباقي من وحى خياله ثم تمشى على نفس الخط الدرامي للقصة التي أكملها و تكمل هي عليها و هكذا حتى تنتهى الحدوتة و ذلك يساعد الطفل على الخيال و الابتكار بالإضافة إلى أنه يساعده على نطق الحروف بطريقة صحيحة من خلال الكلمات المكونة للقصة و كذلك تقوم الأم أولاً بأول بمساعدة الطفل على التهجي المضبوط إذا أخطأ .

التشجيع على كتابة الحروف

  • من خلال تعليم الطفل كيف يكتب اسمه ثم يتم مكافأته بتعليق ما كتب فوق سريره ليراه كلما تحرك في الغرفة مما يساعده على التذكر بشكل أقوى و يرسخ ذلك في ذهنه علاوة على أنه يمرن الطفل على كيفية الإمساك بالقلم بشكل صحيح .

نطق الحروف

  • يمكنك نطق صوت الحرف للطفل ثم تطلبي منه أخبارك ماذا يسمى ذلك الحرف وبعد ذلك يحدث عملية إبدال للأدوار فتقولي أنت الحرف و تطلبي منه نطق صوته .

طفلي ينسى الحروف

  • إذا وجدتي طفلك ينسى الحروف فلا تعنفيه أو تقسي عليه ، فالأطفال في هذا العمر الصغير لا يتعلمون الأشياء وحدهم ، بل يحتاجون دائما إلى من يكون بجوارهم و يعلمهم بشكل صحيح و يلفت انتباههم إلى الأشياء المهمة.
  • و الأطفال أيضا يتعلمون بشكل أفضل مع من يشعرون معه بالأمان و الاحتواء فلا تعنفيه باستمرار حتى لا يكره التعلم و ينفر منه بل اجعليه يقبل عليه و شجعيه .
  • و لاحظي تصرفات طفلك طوال النهار حتى إذا ما وجدتي شيئاً غريباً أو تصرف على مألوف كأن ينسى أكثر من المألوف فعليك بعرضة على الطبيب حتى تعالجي الأمر .
  • و أخيراَ اجعلي طفلك يشعر بالثقة في نفسه لأنها مفتاح نجاحه ولا تحاولي المقارنة بينه وبين أقرانه لأن كل طفل مختلف في طريقة استيعابه عن الأخر و ذلك راجع للفروق الفردية بين البشر ، لذا شجعيه دائماً و أغدقي عليه من حنانك و رعايتك .