ما هو الهاتف المحمول سلبياته وايجابياته

هدير الهنداوي 27 أغسطس، 2019

ما هو الهاتف المحمول وماذا عن تعريفه وسلبياته وإيجابياته، من أبرز الاختراعات التي ظهرت وانتشرت بحلول الألفية الجديدة الهاتف المحمول، والذي وفر على الإنسان الكثير من المهام، خاصة بعدما بدأ المبرمجين ومتخصصي تطوير الإلكترونيات في تزويده بما جعله يختصر استخدام الكثير من الأجهزة الإلكترونية، وكذلك يقدر على إنهاء أعظم المهام بأكبر المؤسسات بضغطة زر، فهيا بنا نتحدث على هذا الموضوع الشيق من خلال هذا المقال الذي تُقدمه لكم موسوعة.

ما هو الهاتف المحمول

  • تم الاعتماد قديماً على “الهاتف الأرضي” بشكل رئيسي؛ لاستقبال المكالمات بين المحافظات والقارات، وبالطبع داخل المحافظة الوحيدة لاستقبال وإرسال المعلومات والرسائل، وأجراء الحوار بشكل شفهي.
  • ومع بداية التسعينات، بدأت ثورة تكنولوجية في الظهور وفرض نفسها حينما تم اختراع “الهاتف المحمول” أو “اللاسلكي“.
  • ويمكن اصطحابه وإجراء المكالمات به معتمداً في ذلك على شبكة هوائية لتوصيل واستقبال الرسائل.

معلومات الهاتف

  • يعتمد الهاتف المحمول، أو النقال على إجراء المكالمات من خلال لوحة رقمية بارزة، ويتم بعدها استقبال وإرسال الرسائل الشفهية والمحادثات عن طريق شبكة موزعة من خلال أبراج البث التي تغطي مساحات معينة.
  • ولقد تم ابتكار أساليب متعددة لتثبيت جهاز الهاتف بقاعدة إما بوضعها على طاولة، أو بتعليقها على الحائط.
  • ولقد تم خضوع الهاتف المحمول في شكله اللاسلكي للتطوير، ليغدو بخواص معينة تمكننا من حمله أينما كنا.
  • خاصة مع زيادة شبكات التوزيع، وظهور شبكات اتصال خاصة بالاتصال عن طريق الهاتف المحمول، والتي يتم تثبيتها على هيئة “شرائح” في المكان المخصص  لها بتكوين الجهاز الداخلي.
  • ولقد تم تسمية هذا التطوير بـ “الهاتف الذكي” أو الـ”Smartphone”، فإن المحمول ذو واجهة تعتمد على شاشة مسطحة، بها جميع الأوامر التي يمكن ضبطها أو تشغيلها بتقنية اللمس، كما أصبح من الممكن تشغيله إما ببصمة اليد أو العين.

تعريف الهاتف الذكي

  • نستطيع أن نعرف الهاتف الذكي ببساطة بأنه آخر تطور لحق بالهاتف المحمول أو اللاسلكي، ليعمل بتقنية اللمس، عن طريق اختيار وضبط الإعدادات والمهام الموجودة على ذاكرة الهاتف.
  • كما غدى من الممكن القيام بأعمال الحاسب الآلي.
  • وأبرزها التوصيل بالإنترنت عن طريق الهاتف المحمول، وذلك بالاعتماد على شبكة النت الهوائية.
  • ويحتوي الهاتف الذكي على الكاميرا، والتي أصبحت شركات الهاتف الذكي على مستوى العالم تتنافس في رفع كفائتها، واستخدامها في أوساط متعددة.
  • ويحتوي الهاتف الذكي أيضاً على الآلة الحاسبة، وعلى التقويم والتوقيت وبيان بدرجات حرارة المناخ ومفكرة يمكن إضافة أي المعلومات إليها.
  • هذا بالإضافة طبعاً إلى دليل الهاتف الذي يحتوي على الأرقام الخاصة بالتواصل.
  • ومثلما هو عُرف سائد على تقنية التواصل بالهاتف عموماً، أن يكون لكل دولة أو محافظة كود يسبق رقم الهاتف المُكون من سبعة أرقام إذا كان الهاتف أرضياً، فإن الكود الخاص بأرقام الهاتف المحمول يبدأ في الغالب برقمين.
  • هذا بالإضافة إلى الأكواد المميزة لكل شركة من شركات الاتصال عن طريق الهاتف المحمول.

الهاتف النقال سلبياته وايجابياته

إليك عزيزي القارئ فوائد الهاتف المحمول وسلبياته والتي نتعرف عليها في السطور التالية.

سلبيات الهاتف النقال

فعندما ننظر إلى سلبيات الهاتف النقال، أو الذكي، فنحن نجدها فيما يلي :

  1. الانشغال لفترة طويلة، والاستخدام غير الرشيد في أحيان كثيرة، نتيجة لأنه الاختراع التكنولوجي الذي ضم أجهزة متعددة في جهاز بحجم كف اليد.
  2. توصلت العديد من نتائج الأبحاث في الفترة الأخيرة، إلى أن استخدام الهاتف المحمول لفترات طويلة يتسبب في حدوث الكثير من الأذي لجسم الإنسان بداية من الأذن.
  3.  فضلاً عن التأثير بشكل مباشر على القلب.
  4. يمكن للهاتف المحمول أن يسبب إحساساً بالملل، أو التبلد، ويتطور الأمر للعديد من الأمراض النفسية؛ لأن كثرة استخدامه يسبب حدوث أذى نفسي وعصبي بشكل مباشر.
  5. تسبب الانشغال بشاشات الهاتف النقال في فقدان الكثير من المعاني الحميمية للعلاقات الإنسانية، واختفاء الكثير من القيم الحياتية.
  6. كما وارتفعت نسبة الجرائم و الفضائح التي حدثت بسبب استخدام الجهاز المحمول، من “تهكير” أو استيلاء على أكثر البيانات الخاصة بكثير من أفراد المجتمع، وتزييفها، مما أثر على حياة ومستقبل هؤلاء الأفراد.

ايجابيات الهاتف النقال

  • أما بالنسبة للإيجابيات الناتجة عن استخدام الهاتف النقال، فلقد استطعنا لمسها فيما يلي :
  1. توفير الكثير من الطاقة الكهربائية، والذي كان ينجم عن استخدام أجهزة عديدة كالحاسب الآلي، والهاتف الأرضي، والمذياع، والتلفاز، وكذلك الكاميرا.
  2. اختصار الكثير من الوقت المُستهلك في أداء بعض المهام، التي غدى من السهل المناقشة فيها وتنفيذها، بالإضافة إلى إعطاء الكثير من الأوامر للعديد من الأجهزة التي تعمل من خلال التطبيقات المثبتة على الهاتف المحمول.
  3. أمر إيجابي آخر يظهر من خلال كوّن الهاتف الذكي أصبح الوسيلة الإعلامية الأقوى في العصر الحديث لتوثيق وبث أهم الأحداث الجارية.
  4. ساعد امتلاك كل فرد لهاتف محمول على سهولة متابعة أخباره، والاطمئنان عليه أينما كان.
  5. يوفر الهاتف الذكي لحظات كثيرة من المرح بين الأصدقاء بسبب توفر الألعاب الإلكترونية التي مشاركتها الأصدقاء، أو لعبها منفرداً.
  6. كما غدى الهاتف الجوال وسيلة تثقيفية وتعليمية قوية؛ إذ أصبح من الممكن توفير نسخ الوثائق والكتب على اختلاف أنواعها على هيئة نسخ إلكترونية مقروءة(Pdf).
  7. يضيف الهاتف الذكي لمالكه مظهراً متحضراً مقبولاً بين أفراد مجتمعه، والمجتمعات الأخرى.

ما هو الهاتف المحمول سلبياته وايجابياته

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د