الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو الهاتف المحمول سلبياته وايجابياته

بواسطة:
mosoah
ما هو الهاتف المحمول

ما هو الهاتف المحمول وماذا عن تعريفه وسلبياته وإيجابياته، من أبرز الاختراعات التي ظهرت وانتشرت بحلول الألفية الجديدة الهاتف المحمول، والذي وفر على الإنسان الكثير من المهام، خاصة بعدما بدأ المبرمجين ومتخصصي تطوير الإلكترونيات في تزويده بما جعله يختصر استخدام الكثير من الأجهزة الإلكترونية، وكذلك يقدر على إنهاء أعظم المهام بأكبر المؤسسات بضغطة زر، فهيا بنا نتحدث على هذا الموضوع الشيق من خلال هذا المقال الذي تُقدمه لكم موسوعة.

ما هو الهاتف المحمول

  • تم الاعتماد قديماً على “الهاتف الأرضي” بشكل رئيسي؛ لاستقبال المكالمات بين المحافظات والقارات، وبالطبع داخل المحافظة الوحيدة لاستقبال وإرسال المعلومات والرسائل، وأجراء الحوار بشكل شفهي.
  • ومع بداية التسعينات، بدأت ثورة تكنولوجية في الظهور وفرض نفسها حينما تم اختراع “الهاتف المحمول” أو “اللاسلكي“.
  • ويمكن اصطحابه وإجراء المكالمات به معتمداً في ذلك على شبكة هوائية لتوصيل واستقبال الرسائل.

معلومات الهاتف

  • يعتمد الهاتف المحمول، أو النقال على إجراء المكالمات من خلال لوحة رقمية بارزة، ويتم بعدها استقبال وإرسال الرسائل الشفهية والمحادثات عن طريق شبكة موزعة من خلال أبراج البث التي تغطي مساحات معينة.
  • ولقد تم ابتكار أساليب متعددة لتثبيت جهاز الهاتف بقاعدة إما بوضعها على طاولة، أو بتعليقها على الحائط.
  • ولقد تم خضوع الهاتف المحمول في شكله اللاسلكي للتطوير، ليغدو بخواص معينة تمكننا من حمله أينما كنا.
  • خاصة مع زيادة شبكات التوزيع، وظهور شبكات اتصال خاصة بالاتصال عن طريق الهاتف المحمول، والتي يتم تثبيتها على هيئة “شرائح” في المكان المخصص  لها بتكوين الجهاز الداخلي.
  • ولقد تم تسمية هذا التطوير بـ “الهاتف الذكي” أو الـ”Smartphone”، فإن المحمول ذو واجهة تعتمد على شاشة مسطحة، بها جميع الأوامر التي يمكن ضبطها أو تشغيلها بتقنية اللمس، كما أصبح من الممكن تشغيله إما ببصمة اليد أو العين.

تعريف الهاتف الذكي

  • نستطيع أن نعرف الهاتف الذكي ببساطة بأنه آخر تطور لحق بالهاتف المحمول أو اللاسلكي، ليعمل بتقنية اللمس، عن طريق اختيار وضبط الإعدادات والمهام الموجودة على ذاكرة الهاتف.
  • كما غدى من الممكن القيام بأعمال الحاسب الآلي.
  • وأبرزها التوصيل بالإنترنت عن طريق الهاتف المحمول، وذلك بالاعتماد على شبكة النت الهوائية.
  • ويحتوي الهاتف الذكي على الكاميرا، والتي أصبحت شركات الهاتف الذكي على مستوى العالم تتنافس في رفع كفائتها، واستخدامها في أوساط متعددة.
  • ويحتوي الهاتف الذكي أيضاً على الآلة الحاسبة، وعلى التقويم والتوقيت وبيان بدرجات حرارة المناخ ومفكرة يمكن إضافة أي المعلومات إليها.
  • هذا بالإضافة طبعاً إلى دليل الهاتف الذي يحتوي على الأرقام الخاصة بالتواصل.
  • ومثلما هو عُرف سائد على تقنية التواصل بالهاتف عموماً، أن يكون لكل دولة أو محافظة كود يسبق رقم الهاتف المُكون من سبعة أرقام إذا كان الهاتف أرضياً، فإن الكود الخاص بأرقام الهاتف المحمول يبدأ في الغالب برقمين.
  • هذا بالإضافة إلى الأكواد المميزة لكل شركة من شركات الاتصال عن طريق الهاتف المحمول.

الهاتف النقال سلبياته وايجابياته

إليك عزيزي القارئ فوائد الهاتف المحمول وسلبياته والتي نتعرف عليها في السطور التالية.

سلبيات الهاتف النقال

فعندما ننظر إلى سلبيات الهاتف النقال، أو الذكي، فنحن نجدها فيما يلي :

  1. الانشغال لفترة طويلة، والاستخدام غير الرشيد في أحيان كثيرة، نتيجة لأنه الاختراع التكنولوجي الذي ضم أجهزة متعددة في جهاز بحجم كف اليد.
  2. توصلت العديد من نتائج الأبحاث في الفترة الأخيرة، إلى أن استخدام الهاتف المحمول لفترات طويلة يتسبب في حدوث الكثير من الأذي لجسم الإنسان بداية من الأذن.
  3.  فضلاً عن التأثير بشكل مباشر على القلب.
  4. يمكن للهاتف المحمول أن يسبب إحساساً بالملل، أو التبلد، ويتطور الأمر للعديد من الأمراض النفسية؛ لأن كثرة استخدامه يسبب حدوث أذى نفسي وعصبي بشكل مباشر.
  5. تسبب الانشغال بشاشات الهاتف النقال في فقدان الكثير من المعاني الحميمية للعلاقات الإنسانية، واختفاء الكثير من القيم الحياتية.
  6. كما وارتفعت نسبة الجرائم و الفضائح التي حدثت بسبب استخدام الجهاز المحمول، من “تهكير” أو استيلاء على أكثر البيانات الخاصة بكثير من أفراد المجتمع، وتزييفها، مما أثر على حياة ومستقبل هؤلاء الأفراد.

ايجابيات الهاتف النقال

  • أما بالنسبة للإيجابيات الناتجة عن استخدام الهاتف النقال، فلقد استطعنا لمسها فيما يلي :
  1. توفير الكثير من الطاقة الكهربائية، والذي كان ينجم عن استخدام أجهزة عديدة كالحاسب الآلي، والهاتف الأرضي، والمذياع، والتلفاز، وكذلك الكاميرا.
  2. اختصار الكثير من الوقت المُستهلك في أداء بعض المهام، التي غدى من السهل المناقشة فيها وتنفيذها، بالإضافة إلى إعطاء الكثير من الأوامر للعديد من الأجهزة التي تعمل من خلال التطبيقات المثبتة على الهاتف المحمول.
  3. أمر إيجابي آخر يظهر من خلال كوّن الهاتف الذكي أصبح الوسيلة الإعلامية الأقوى في العصر الحديث لتوثيق وبث أهم الأحداث الجارية.
  4. ساعد امتلاك كل فرد لهاتف محمول على سهولة متابعة أخباره، والاطمئنان عليه أينما كان.
  5. يوفر الهاتف الذكي لحظات كثيرة من المرح بين الأصدقاء بسبب توفر الألعاب الإلكترونية التي مشاركتها الأصدقاء، أو لعبها منفرداً.
  6. كما غدى الهاتف الجوال وسيلة تثقيفية وتعليمية قوية؛ إذ أصبح من الممكن توفير نسخ الوثائق والكتب على اختلاف أنواعها على هيئة نسخ إلكترونية مقروءة(Pdf).
  7. يضيف الهاتف الذكي لمالكه مظهراً متحضراً مقبولاً بين أفراد مجتمعه، والمجتمعات الأخرى.