الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل المباحث يراقبون الجوالات

بواسطة: نشر في: 17 فبراير، 2020
mosoah
هل المباحث يراقبون الجوالات

يتساءل الكثير هل المباحث يراقبون الجوالات ؟ هذا ما سنجيبكم عليه من خلال هذا المقال، حالة من القلق تنتاب العديد من الأشخاص عندما يسمعون عن مراقبة الأجهزة الأمنية في بلادهم للهواتف الجوالة للمواطنين وتتبعها، فيدركون وقتها أن هواتفهم خاضعة للمراقبة وأن جميع ما يُقال مُسجلًا بالصوت لدى الأجهزة الأمنية، وأن تلك المراقبة يمكن ألا تكون مقتصرة فقط على المكالمات بل يمكن أن تشمل كل البيانات المخزنة على تلك الهواتف، فيصبح لديهم تحفظ عند استخدام الجوالات، لذلك يحرص العديد منهم على معرفة ما إذا كانت هواتفهم خاضعة للمراقبة أم لا، وهل هناك ما يمكن أن يُستدل به لمعرفة ذلك، سنوضح ذلك في الفقرات التالية على موسوعة.

هل المباحث يراقبون الجوالات

ساعد التطور التكنولوجي على جعل مراقبة الهواتف أسهل من ذي قبل، وذلك من خلال تحكم الأجهزة الأمنية في الهاتف وحفظ كلمات معينة فيه بعد نسخها، وعند نطق واحدة من تلك الكلمات خلال المكالمة يتنبه الجهاز الأمني إليها من خلال إشارة تشير إلى ذكر تلك الكلمات، وعلى الفور يظهر رقم هاتف هذا الشخص ومكانه، فيتم تفريغ المكالمة بالكامل ومعرفة فحواها ليتم على أساسها إصدار قرار بالقبض على هذا الشخص.

تقوم الأجهزة الأمنية برصد المكالمات وتسجيلها والاحتفاظ بها وإمكانية سماعها مرة أخرى حتى بعد مرور وقت طويل من تاريخها، وعند قيام الشخص بشراء هاتف جديد يظهر بيانات ملفه بشكل مباشر، ويمكن أيضًا إظهار معلومات عن الطرف الآخر الذي يحادثه صاحب الهاتف.

لا تقتصر المراقبة على رصد المكالمات الهاتفية فقط، بل تمتد لتشمل معرفة كل بيانات الهاتف، ومواقع الإنترنت التي تم تسجيل الدخول عليها، كما ساعد التطور التكنولوجي على ظهور برامج وتطبيقات مراقبة تمكن أشخاص عاديون من مراقبة الهواتف الأخرى من خلال برامج الاختراق (الهاكرز).

طريقة مراقبة الهواتف

هناك العديد من الوسائل التي يتم اللجوء إليها من أجل مراقبة الهواتف الجوالة منها:

  • عندما يتم شراء شريحة الهاتف الصغيرة (SIM) تُسجل بشكل تلقائي بعد وضعها في الهاتف، ويتم تحديد استخداماتها من حيث المكالمات الصادرة والواردة وأيضًا الرسائل، كما أن خاصية (GPRS) الموجودة في الهاتف تحدد مكانه بدقة.
  • يتم التعرف على الجهاز من خلال رقمه المتسلسل، والذي يتم من خلاله تمييزه عن باقي الهواتف الأخرى، حيث يتم بواسطته التعرف على الجهاز بمجرد تشغيله.
  • يمكن رصد الهاتف أيضًا من خلال بيانات صاحبه المُسجلة لدى الشركة التي تزوده بخدمات الهواتف المحمولة.
  • من السهل اختراق الأجهزة التي تعمل بأنظمة الأندرويد والـ IOS من خلال التطبيقات التي يتم استحداثها للاختراق والتجسس على الهواتف.
  • هناك بعض الشركات المنتجة للهواتف تقوم بتحميل تطبيقات معينة على الجوالات يتم من خلالها رصد كل ما يتم على الجهاز، ويُعد تطبيق (Carrier IQ) واحدًا من أشهر تلك التطبيقات.

كيف اعرف ان جوالي مراقب من المباحث

هناك أكثر من وسيلة يمكن من خلالها التأكد من خضوع الهاتف للمراقبة من قِبل المباحث وهي:

  • أثناء إجراء المكالمات الهاتفية يمكن سماع صوت هواء، وهذا يعني وجود سماعات على أذن الشخص الذي يراقب الهاتف.
  • خلال المكالمة يمكن سماع صوت تصفير، وهذا معناه أن الشخص الذي يرصد الهاتف قام بفتح سماعات Speaker.
  • يمكن سماع صوت شخص غريب يتحدث أثناء المكالمة أو أن صوته متداخل مع أصوات أطراف المكالمة.
  • كلما تحدث صاحب الهاتف فهو يسمع صدى صوته.
  • بُعد صوت الطرف الآخر الذي يحادثه صاحب الهاتف.
  • وجود عبث في بعض بيانات الهاتف.
  • وجود بطئ غير طبيعي عند إجراء المكالمات وعند التصفح في المواقع باستخدام الإنترنت، فهذا معناه قيام المراقب بتصفح ملفات الهاتف، ويمكن في هذه الحالة التأكد من مراقبة الهاتف من عدمه من خلال إعادة ضبط مصنع الهاتف وملاحظة مدى وجود اختلافات عن السابق.
  • بالنسبة للهواتف الأندرويد يمكن التأكد من عدم وجود تطبيق  (Carrier IQ) المُخصص للتجسس من خلال تحميل برنامج الحماية (Look Out) فإذا ظهرت رسالة تحتوي على هذا النص (Your device does not have Carrier IQ) فهذا يعني خلو الهاتف من هذا التطبيق.