الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي عجائب الدنيا السبع القديمة والجديدة

بواسطة: نشر في: 12 يناير، 2020
mosoah
ما هي عجائب الدنيا السبع

ما هي عجائب الدنيا السبع ، سؤال يتردد كثيراً وبعضنا لا يمكنه الإجابة عليه، ولمن لا يعرف فإن عجائب الدنيا السبع هي عبارة عن مجموعة من المعالم والآثار القديمة التي صنعها الإنسان بيديه منذ زمن بعيد، ولكل أثر ومعلم تاريخ أو حدث أو شخصية تاريخية كانت السبب وراء بناءه.

وخلال مقالنا اليوم سوف نلقي الضوء على أهم تلك العجائب ومواصفاتها بالتفصيل عبر موسوعة فتابعونا.

ما هي عجائب الدنيا السبع

تم تقسم عجائب الدنيا السبع لثلاثة أقسام معترف بها دولياً  وهي قديمة وجديدة وطبيعية.

عجائب الدنيا السبع القديمة

أهرامات الجيزة

  • أهرامات الجيزة تقع في قلب العاصمة المصرية محافظة الجيزة على بعد ما يقرب من 30 كيلو متراً، وتم بناءها في الفترة الزمنية منذ عام 2550 وحتي 2481 قبل الميلاد.
  • وتعتبر هذه العجيبة هي قبر عظيم للملك الأعظم خوفو والذي تولي حكم البلاد في تلك فترة بناء الأهرام.
  • ومنذ ذلك الحين وهو حديث البشرية في سلامة البناء وقوته ورسوخه وقدرته على مواجهة التغيرات المناخية والذي أصبح حديث القاصي والداني حول العالم، وهو ظاهرة لا زال يتعجب منها علماء الآثار حول العالم حتي الآن.

أهرامات الجيزة

جنائن بابل المعلقة

  • ويرجع سبب تسميتها بالمعلقة أنها تم بناءها على مشارف وارتفاعات القصور الملكية التي كانت توجد ببلدة بابل بالعراق، وذلك في عام 600 قيل الميلاد.
  • وكان الملك نبوخذ نصّر هو من أمر ببناء تلك الجنائن البديعة تكريماً وإجلالاً لجمال زوجته، وتلك الجنائن تم بناءها من الذهب الخالص وبها ما يقرب من مائة باب، وارتفاعها شاهقًا وكبيرًا جدًا وسقف عظيم يقف في شموخ.
  • وكل جزء من تلك الجنائن يوجد به جميع أنواع النباتات المعروفة وعدد كبير من المزروعات وبها العديد من المناظر الطبيعية الخلابة الموجودة في الفصول المتنوعة من السنة، وذلك حتي يوفر لزوجته فرصة للاستمتاع بجمال الطبيعة بحرية.

جنائن بابل المعلقة

هيكل أرتميس

وهو عبارة عن أثر مكون من عدد من الأعمدة ويوجد باليونان، وكان تم بناءه منذ عام 356 قبل الميلاد، ويوجد به عدد كبير من الساريات والتماثيل ليجسد المرأة الثابتة والأمومة العظيمة والأم القوية.

هيكل أرتميس

تمثال سيوس

وهو عبارة عن أحد أكبر المعابد الخاصة بالدولة الإغريقية لدولة أفسس، وتم بناء ذلك المعبد حطام وأنقاض ثلاث معابد أخري وكان يتميز بعدد كبير من التماثيل بداخله وتم ترميمه مرات كثيرة حتي أنقرض تماماً من على الأرض.

تمثال سيوس - أفسس

منارة الإسكندرية

وتقع في المحافظة الأجمل بمدينة الإسكندرية عروس البحر الأبيض المتوسط والعاصمة الثانية لجمهورية مصر العربية وكانت بنيت على يد الإسكندر الأكبر عند دخوله لها واحتلالها، وترتفع عن الأرض بما يقرب من 135 متراً، وتعتبر الميناء الأكبر بمصر ولكنها تعرضت للانهيار نتيجة لزلزال بحري.

منارة الإسكندرية

العملاق رودوس

وهو تمثال عظيم تمت صناعته من معدن البرونز بدولة اليونان، وكان يتمثل في جسد لفارس ضخم يحمل شعله في يديه اليسري واليد اليمني يحمل بها منشاباً، وكانت السفن بعظمتها وارتفاعاتها تعبر من بين أقدامه، ولكنه انقرض وتم بيعه كأحد المصادر للمعادن.

العملاق رودوس

ضريح موزول

وهو عبارة عن أحد أهم المعابد الإغريقية التي بني للملك كوريا ببلدة كوريا الوسطي، وهو بناء مستطيل الشكل وبه عدد كبير من الغرف وبقلبه تمثال كبير صُنع من الخشب والذهب والعاج، وبيده يوجد تمثال لامرأة تمت صناعته من العاج، وباليد اليسري للتمثال يوجد بها صولجان كبير وبه نسر، ويضع فوق رأسه غصن من شجرة الزيتون وهو أحد الرموز الإغريقية القديمة.

ضريح موزول

عجائب الدنيا السبع الجديدة

سور الصين العظيم

يعد من أهم المشاريع الدفاعية والعسكرية القديمة والتي بنيت على تراز معماري عظيم، وأصبح أحد أهم الرموز الصينية العظيمة، ويبلغ طوله ما يقرب من 2400 كيلومتراً، ويمتد من منطقة بكين وحتي هاندن.

سور الصين العظيم

البتراء المدينة الوردية

تعتبر البتراء أحد أهم المدن التاريخية والأثرية بمحافظة معان التي تقع في الجنوب من دولة الأردن، وتم تأسيس تلك المدينة في 312 قبل الميلاد وكانت عاصمة لمملكة تسمي الأنباط وهم من بنوها، وكانت تسمي طريق التحرير لأنها تربط بين حضارات متعددة بين فلسطين وبلاد ما بين النهرين.

البتراء المدينة الوردية

وثيقة تشيتشن إيتزا

وهي عبارة عن أقدم الوثائق التي تعود للعهود القديمة خاصة عهد المايا الموجودين بدولة المكسيك.

وثيقة تشيتشن إيتزا

كولسيوم

تتعدد الأسماء التي تطلق على كولسيوم فيقال له الكلوسيم أو الكوليسيوم أو المدرج الفلافي، وهو عبارة عن مدرج روماني كبير يقع في القلب من مدينة روما بإيطاليا.

وتم بناءه في عهد الإمبراطورية الرومانية يقال في القرن الأول الميلادي ما بين عام 70 وعام 72 ميلادياً، وأصبح كاملاً من حيث البناء في عام 80 ميلادياً في عهد الإمبراطور فلافيو فسبازيان.

كولسيوم

تاج محل

أو تاج القصور وهو من أجمل الأضرحة الأنيقة ذات اللون الأبيض وموجود بمدينة أكرة بأوتار برادش بالهند، وتم بناءه على يد الإمبراطور المغولي شاه جيهان ليدفن فيه زوجته ومحبوبته ممتاز محل.

تاج محل

ماتشو بيتشو

ومعناها قمة الجبل القديمة وتم بناءها عن طريق شعب الإنكا وذلك في القرن 15 وتوجد بمدينة كوزكو الموجودة في البيرو وهي تقع بين جبلين من سلاسل جبال الأنديز ويبلغ إرتفاعها ما يقرب من 600 متراً.

 

ماتشو بيتشو