عجائب الدنيا السبع وأهميتها

هدى عبد السلام 3 يوليو، 2019

عجائب الدنيا السبع وأهميتها ، عكف الإنسان منذ زمن بعيد على بناء العديد من المعالم الأثرية رغم عدم وجود التكنولوجيا التي تساعده على إنجازها، وقد وقع الاختيار على 7 منهم ليتصفوا بالعجائب، وتتركز أغلب تلك المعالم حول حوض البحر المتوسط، وهناك معالم تأثرت بالكوارث وبمرور الزمن، وأخرى ظلت صامدة حتى وقتنا هذا، وخلال السطور التالية في موسوعة سنتعرف على عجائب الدنيا السبع وأهميتها.

عجائب الدنيا السبع وأهميتها

هرم خوفو

وهو أحد معجزات التخطيط والبناء وهو العجيبة الوحيدة التي ظلت صامدة حتى الآن، تم بناؤه خلال الفترة من 2481-2550 قبل الميلاد بمنطقة الجيزة، وتم تسجيلهم بموقع يونيسكو للتراث العالمي.

وقد شيد خوفو الهرم الأكبر كمقبرة له ولأسرته، واستغرق بناءه 20 عاماً، وهو أعلى بناء تم تشييده خلال 3800 سنة أي حتى القرن الرابع عشر، ويبلغ ارتفاعه حالياً 148 متر بعد تعرضه لعوامل التعرية.

وارجح العلماء أن هرم خوفو تم بناءه خلال فترة فيضان نهر النيل، وهو يحتل مساحة 13 فدان، وتم الاستعانة بـ 2 ونصف مليون كتلة حجرية لبناءه، ويصل وزنه الكلي إلى حوالي 6 مليون طن.

حدائق بابل المعلقة

وهي واحدة من التحف الفنية التي تم تشييدها في الهواء باستخدام عدد كبير من الأعمدة الحجرية، وذلك في عام 600 قبل الميلاد، ويُرجح أنه تم بناءها بمدينة بابل بالعراق، وهى حدائق متدرجة تشمل جميع أنواع الأشجار العادية وأشجار الفواكه، وقد ساعدت التربة المرصوفة على تدعيم هيكل حدائق بابل الذي تم بناءه من الطوب اللبن المحروق.

وقيل أن الملك نبوخذ نصر الثاني هو الذي بناها إرضاءً لزوجته، وقال بعض العلماء أن زلزال قوي هو الذي أدى إلى إنهيار الحديقة ودمارها وتحولها إلى أنقاض.

منارة الإسكندرية

وهي إحدى العجائب الهندسية المتميزة، وقد أمر بطليموس الأول ببناءها خلال عامي 247-270 قبل الميلاد، لتساعد البحارة على الوصول إلى ميناء الإسكندرية، وهى تقع على أحد أطراف شبه جزيرة فاروس، وكانت أول منارة يتم بناءها في العالم القديم.

وقد استغرق بناءها نحو 40 عاماً، وقد صممها المهندس اليوناني سوستراتوس، وقد بلغ ارتفاعها 400 قدم، وظلت صامدة حتى دمرها الزلزال عام 1375م.

تمثال رودس العملاق

صنعه النحات اليوناني كارس تشاريز في جزيرة رودس عام 403 قبل الميلاد، واستغرق 12 عاماً حتى انتهي منه، وقد تم بناءه من معدن البرونز على إطار من الحديد، وكان يمثل إله الشمس اليوناني هيليوس، وهو عبارة عن مجسم يحمل منشاباً في يد وموقداً في اليد الأخرى، ولم يبق للتمثال أي أثر بعد أن دمره الزلزال.

هيكل أرتيمس

هو معبد الآلهة اليونانية أرتيمس (أو ديانا)، وتم بناءه عام 550 قبل الميلاد في تركيا، واستغرقت فترة بناءه ما يقرب إلى 200 عام، وقد تم بناءه من الرخام، ووصل طول المعبد إلى 115 متراً وعرضه 55 متراً، وبلغ ارتفاع العمود الواحد منه 15 متراً، وقد قام أحد الرجال ويُدعى هيروستراتوس بإحراق المعبد، وتوجد أجزاء من أعمدته حالياً في المتحف الإيطالي.

ضريح موسولوس

يقع ضريح موسولوس بمدينة بودروم بتركيا، وقد قرر الملك اليوناني موسولوس بناء هذا الضريح ليكون مقبرة له ولزوجته بعد وفاتهم، وقد بلغ طول الضريح 45 متراً، وتم تسجيل إنجازات الملك عليه وإنتصاراته الحربية من خلال النقوش الذهبية المحفورة به.

ولم يصمد الضريح أمام الكوارث الطبيعية، حيث تصدع المبنى وتهدم الضريح، ولم يتبقى منه سوى عدد قليل من الحجارة البيضاء المنتشرة بأرجاء الحديقة.

تمثال زيوس

هو أحد التماثيل الضخمة التي تم نحتها في جبل أوليمبس باليونان عام 450 قبل الميلاد، وقد صنعه النحات رفيدياس ليمثل الإله اليوناني زيوس.

وبلغ ارتفاع التمثال 12 متراً، وصُنع من الخشب الذي تم كسوته بالعاج وزخرفته بالذهب، ومنذ اكثر من 2500 عام دمر الحريق هذا التمثال فلم يعد له وجود الآن.

عجائب الدنيا السبع وأهميتها

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د