قصة ذو القرنين

آلاء الورداني 1 يونيو، 2019

نتعرف اليوم سوياً على قصة ذو القرنين التي ذكرت في القرآن الكريم في سورة الكهف من الآية 83 حتى الآية 98. يتردد اسم ذو القرنين على مسامع المسلمين منذ زمن قديم، الكثيرين يتساءلون عن هويته إن كان نبياً أم ملكاً، على أن أكثر ما يرتبط بأذهان المسلمين عن ذي القرنين هي قصته مع قوم يأجوج ومأجوج الشهيرة. اليوم على موقع موسوعة نقدم لكم القصة الكاملة لذي القرنين كما فسرها علماء المسلمين من القرآن الكريم.

هل ذو القرنين نبي

  • اختلف علماء المسلمين منذ القدم كون ذي القرنين نبي أم ملك، لكن ما أجمعت عليه الآراء أنه كان ملكاً عادلاً، وعبداً من عباد الله الصالحين الذي طاف الأرض ومكنه الله عليها يدعوا لعبادة الله وحده دون غيره.
  • فقال عنه الطبري في كتاب التفسير : أنه حكم الأرض من مشرقها ومغربها، ولم يحكم الأرض سوى أربعة اثنان مسلمان هما : سيدنا سليمان وذي القرنين، واثنان كافران هما :بختنصر ونمرود بن كنعان.
  • وما يتردد عن كون ذي القرنين هو الإسكندر المقدوني أمر غير صحيح، فالإسكندر كان بعد زمن سيدنا عيسى، أما ذي القرنين فكان على زمن سيدنا إبراهيم، وقيل أنه أسلم على يديه وطاف الكعبة برفقته ورفقة سيدنا إسماعيل.
  • أما عن سبب التسمية فيعود لكونه حكم الأرض من مشرقها لمغربها، وليس لامتلاكه قرنين من نحاس كما يردد البعض عن جهالة.

قصة ذو القرنين

  • ذي القرنين هو ملك عادل مكنه الله على مشارق الأرض ومغاربها،وأعطاه من أسباب القوة في الأرض من أموال وجيوش قوية، وحاشية تتبعه وتطيعه.
  • جال الأرض يدعوا لعبادة الله وحده دون غيره، فرحل حتى وصل إلى المكان الذي تغرب منه الشمس وراء المحيط الأطلسي فوجد هناك قوماً يعبدون الشمس، فخيرهم بين أن يعذبهم بما كفروا أو يعبدوا الله وحده، وهذا دليل على كونه ملك عادل وصالح فلم يعذبهم أولاً بكل ما يملكه من قوة يستطيع سحقهم بها لكن خيرهم بين الكفر والإيمان وبين لهم جزاء كل منهما، ثم تركهم بعدما ارتضوا ترك عبادة الشمس والتسليم لله وحده لا شريك له.
  • ثم تابع مسيرته في الأرض حتى بلغ أرضاً تشرق منها الشمس على قوم لم يصلهم أي مظهر من مظاهر التحضر، فلم يجد لديهم بيوتاً تأويهم وتقيهم من حر الشمس، ولا ملابس تستر عوراتهم، فهداهم لدين الله وضمهم لملكه ثم تركهم ليكمل مسيرته في هدي الناس.

ذو القرنين ويأجوج ومأجوج

  • بعد أن ترك القوم الساكنين في مشرق الأرض تابع مسيرته بين مشارق الأرض ومغاربها، حتى وصل عند جبلين لا يوجد بينهم سداً ليجد عندهم قوماً ينطقون بلغة غير مفهومة، فطلبوا منه بعدما وجدوا فيه من معالم القوة والبأس أن يخلصهم من قوم يخرجون عليهم من وراء الجبلين يعيثون فساداً في قريتهم وينهبوها على أن يعطوه ما يريد من أموال مقابل ذلك.
  • وكان هو الغني عن أموالهم فكان له ملك طائل لا حصر له، فقبل أن يخلصهم من قوم يأجوج ومأجوج ويجعل بين الجبلين سداً يحميهم منهم، على أن يساعدوه في ذلك.
  • أمرهم ذي القرنين بأن يجمعوا له الحديد ويضعوه في الثغرة بين الجبلين حتى يملأها، ثم ينفخوا ناراً حامية حتى تصهر الحديد فلا يعود ليأجوج ومأجوج قوة تمكنهم من هدمه، حتى إذا التحم الحديد وذاب أفرغ عليه نحاس مذاب الذي أجمع العلماء اليوم أن من أقوى السبائك المعدنية هي الحديد المغلف بنحاس.
  • وبذلك جعل ذي القرنين بيننا وبين يأجوج ومأجوج سد معين لا يقدرون على هدمه أو ثقبه ليعبروا منه حتى يأذن الله لهم بذلك.

المراجع

1

قصة ذو القرنين

مواضيع ذات صلة

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د