ما هو سبب الرعاف عند الاطفال وعلاجه مجرب

دعاء عبد المنعم 28 نوفمبر، 2019

الرعاف عند الأطفال هي إصابة تحدث ل60% من الأشخاص، فبحسب الإحصاءات الطبية فإن هذه النسبة قد أصيبت بالرعاف مرة واحدة على الأقل خلال حياتهم. ولكن هل الرعاف أو النزف الأنفي هو إصابة خطيرة؟ وماذا أفعل إن أصيب طفلي بالرعاف، هل من الممكن معالجته منزليًا أم يجب عليّ الذهاب إلى الطبيب؟ وماهي الأسباب التي تصيبه بالنزيف؟ وماهي طرق الوقاية منه؟ الإجابات على جميع هذه الأسئلة ستتناولها سطور مقالنا اليوم على موسوعة،فهيا بنا نتعرف عليها.

الرعاف عند الاطفال

الرعاف هو أحد المشاكل الطبية الشائعة جدا، فكل طفل بين الثالثة والعاشرة يصاب به مرة واحدة على الأقل، ويحدث بسبب تضرر الشعيرات الدموية في منطقة الأنف نظرًا لأنها تكون ضعيفة جدا في هذه السن الصغيرة، وهناك نوعان من الرعاف يجب التعرف عليهما حتى يمكن معرفة ماهي الوسيلة المناسبة لعلاجه، وما إذا كان خطيرًا ويستوجب التدخل الطبي أم أن الإسعافات الأولية كافية، وهذان النوعان هما:

انواع الرعاف

النوع الأول وهو النوع الأكثر انتشارا، ولا يعد مشكلة خطيرة وهو ما يعرف بالنزف الأنفي الأمامي أو الرعاف الأمامي، وفيه يحدث نزيف في الجزء الأمامي من الأنف يتسبب في خروج الدم من فتحتي الأنف.

النوع الثاني وهو النوع الخطير، ويعرف بالنزف الأنفي الخلفي أو الرعاف الخلفي، وفيه يحدث نزيف في الجزء الخلفي من الأنف يؤدي إلى نزيف باتجاه الحلق، وهذا النوع من النزيف يجب التوجه بالطفل المصاب به إلى الطبيب فورًا،نظرًا لخطورته. وهذا النوع من النزف نادر الحدوث بين الأطفال.

اسباب الرعاف عند الاطفال ليلا

أسباب الرعاف التي تحدث للأطفال ليلا هي ذات الأسباب التي تؤدي إلى الرعاف نهارًا، وهي كذلك الأسباب التي تؤدي إليه عند الأطفال والكبار على حد سواء، وهي:

  • التعرض للهواء الجاف أو أشعة الشمس الشديدة، ويحدث ذلك غالبا في المناطق ذات الطقس الجاف، وذلك بسبب الجفاف الذي تُحدِثه هذه الظروف المناخية من جفاف للغشاء المخاطي المبطن للأنف، فتكون الشعيرات الدموية أكثر حساسية.
  • العطس أو السعال المتكرر بسبب ضعف الشعيرات الدموية والضغط عليها.
  • إدخال شيء قاسي إلى الأنف كالقلم مثلا،أو تنظيف الأنف بطريقة شديدة، أو عندما يسقط الطفل على وجهه. ولا مشكلة من ذلك مادام النزف خفيفًا وتوقف في فترة وجيزة، أما إذا طالت فترة النزف فيجب استشارة الطبيب المعالج.
  • نزلات البرد الشديدة والتهاب الجيوب الأنفية.

تكرار الرعاف عند الاطفال

قد يتكرر الرعاف عند الأطفال أكثر من مرة، والأمر لا يكون مثيرا للقلق ما دام الأمر لا يتكرر كثيرًا، وكان دم النزيف في معدلاته الطبيعية، أما إذا كان دم النزيف كثيرًا بشكل يقلقك فيجب عليك استشارة الطبيب فورا. وقد يكون تكرر الرعاف عند الأطفال بسبب استعداد وراثي له، وهذا في أغلب الأحوال لا يدعو للقلق لأنه ينتهي غالبا عند البلوغ.

علاج الرعاف نهائيا

كما ذكرنا سابقًا، فإن الرعاف عند الأطفال حالة بسيطة ومتكررة الشيوع، ولا تدعو للقل، وبعض الإسعافات البسيطة تساعد في علاجه، ومن أهم هذه الخطوات:

  • التزمي بالهدوء أمام طفلك، ولا تشعريه بالتوتر، واجعليه يتوقف عن البكاء. فالبكاء يزيد من النزف.
  • تنظيف الأنف بلطف، بالماء النقي، أو بالغسولات الخاصة إن كان النزف متكررًا.
  • ابقي طفلك واقفا أو اجعليه يجلس، ولا ترفعي رأسه للأعلى كأنما ينظر إلى السماء لأن هذه الخطوة إحدى الأخطاء الشائعة التي تفعلها الأمهات ولكنها غير مفيدة، بدلًا عن ذلك؛ اجعلي رأسه للأمام وكأنما ينظر إلى الأرض.
  • اطلبي من طفلك أن يتنفس من فمه، ثم اضغطي على جانبي أنفه بلطف وتحديدًا عند المنطقة الوسطى للأنف بالنقطة التي يلتقي عندها عظام الأنف بغضروف الأنف،لمدة تتراوح بين 5 إلى عشر دقائق.
  • كذلك من الممكن أن تقومي بوضع قطع من الثلج حول المنطقة المذكورة، وذلك لتضييق الأوعية الدموية وإيقاف النزف.

متى يجب استشارة الطبيب

في أغلب الأحيان يكون الرعاف بسيطا ولا يدعو للقلق، ولكن يجب عليك استشارة الطبيب إذا ما لاحظتِ أحدًا من الأعراض التالية:

  • إذا لم تفلح الخطوات الإسعافية في وقف النزيف، واستمر لأكثر من 15 دقيقة.
  • إذا لاحظتِ شحوب على وجه طفلك مع صعوبة في التنفس، وفقدان التركيز.
  • إذا كان هناك نزف في أماكن أخرى غير الأنف

ما هو سبب الرعاف عند الاطفال وعلاجه مجرب

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د