الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن الرديتر واعطاله

بواسطة: نشر في: 7 مارس، 2020
mosoah
الرديتر

يعرف الرديتر بكونه تلك الخزانة النحاسية الموجودة في مقدمة السيارة والتي تعمل على تبريد المحرك الخاص بالسيارة وبالتالي خفض حرارتها، فهو أحد أهم المكونات التي تتضمنها المركبات وسلامتها من سلامة المركبة بشكل عام وفي بعض الأوقات يحدث أن يفقد الرديتر (Radiator) نتيجة لبعض الأسباب المختلفة والتي سوف نعرضها في المقال التالي عبر موسوعة.

ومن الأسماء التي يعرف بها والتي قد أتت من نظام عمله هو (نظام التبريد) حيث يقوم بتبريد المحرك وما يتبعه من أجزاء، ولا يقتصر وجوده وأهميته على السيارات فقط بل وكذلك القطارات، الدراجات النارية، والطائرات، ويقوم عمله بواسطة مرور ما يعرف بسائل التبريد داخل أجزاء المحرك الداخلية ينقل الحرارة تطبيقاً لمبدأ التبادل الحراري ثم يعود ثانية إلى الرديتر ليسحب تلك الحرارة إلى الخارج.

الرديتر

يعرف كذلك بالمشعاع وعلى الرغم مما يبدو من ذلك الاسم بكونه يعمل عن طريق إصدار إشعاع إلا أنه الغالبية العظمى من طاقته يتم إصدارها بطريق الحمل الحراري، وقد تم اختراعه بواسطة رجل الأعمال الروسي (فرانز سان غالي)، وهو يعمل بأكثر من طريقة وفقاً لنوعه منها ما يعمل من خلال رفع الغطاء لتزويده بالماء وآخر يتم تزويده بالماء بواسطة الخزان الجانبي.

اسباب تبخر ماء الرديتر

يوجد الكثير من الأسباب التي يترتب عليها نقص مائه وتبخرها، نعرض أبرز تلك الأسباب في النقاط الآتية:

  • إصابة (الثيرموستات) بمشكلة أو عطل وهو الجزء الذي يقوم بتنظيم درجات حرارة الماء عقب دخولها إلى الرديتير، مما يترتب على أي خلل نقص الماء، لذلك في حالة فقد الماء لابد من البدأ بفحص الثيرموستات أولاً.
  • وجود مشكلة بالخراطيم أو الأنابيب المرنة المتواجدة بالرديتر والتي يتم صناعتها من مواد تقاوم الحرارة المنخفضة أو المرتفعة، ويتم الكشف عن وجود ثقب أو عطل بها بواسطة استخدام الماء الأخضر (سائل التبريد).
  • تسرب الهواء إلى نظام التبريد يترتب عليه فقد الماء ومن خلال الفحص الفني يتم التأكد من ذلك الأمر بسهولة.
  • أن يكون السبب في نقص الماء راجعا إلى وجود تسريب في الرديتر ذاته وفي تلك الحالة لابد من تغييره بشكل تام للحفاظ على محرك السيارة من العطل والتلف.

سبب نقص ماء الرديتر بدون تهريب

سبق وذكرنا أن نفص ماء نظام التبريد قد ينتج عن وجود تهريب للماء من خلاله لوجود عطل به، ولكن هناك أسباب أخرى يحدث فيها نقص الماء دون وجود تهريب نعرضها فيما يلي:

  • وجود ثقب أو قطع في غطاء الرديتر التي ينتج عنها تبخر الماء.
  • استخدام الرديتر لفترة زمنية طويلة مما يؤدي إلى تلفه واختلاط الماء بزيت المحرك.
  • استخدام المكيف لأوقات طويلة خاصة في فصل الصيف وفي فصل الشتاء أيضاً لكون المكيف يستهلك كمية كبيرة من الماء وبالتالي فإن ماء نظام التبريد ينفذ.
  • تلف المروحة الموجودة في الجزء الأمامي من السيارة والتي تعمل على تبريد السيارة.
  • هناك سبب نادراً ما يحدث ولكن في حالة حدوثه يترتب ضعف نظام التبريد وتلفه ونقص الماء منه، ويتمثل في عطل مضخة الماء القريبة من محرك السيارة.

كيف اعرف ان ماء الرديتر ناقص

هناك بعض الطرق يمكن من خلال تطبيقها التأكد من كون ماء الرديتر ناقص أم أنه غير ذلك، نوضحها فيما يلي:

  • التفقد الدائم لمستوى الماء بالخزان الخارجي الخاص بماء نظام التبريد حيث تشير كمية الماء في الخزان البلاستيكي إلى الكمية المطلوبة من الماء وفقاً لما ه موضح خارجياً على الخزان، وفي حالة كانت أدنى من العلامة المفترضة لابد من إكمال الماء إلى تلك العلامة.
  • عقب التأكد من برودة المحرك يتم فتح غطاؤه المعدني والنظر داخل فوهة الخزان للتأكد من رؤية الماء بما يقترب من البوصة وهي علامة على سلامة الردياتر، وفي حالة كان الماء أقل من البوصة لابد من سكب ماء الرديتر في تلك الفوهة حتى اكتمال البوصة.

عند فتح الغطاء المعدني يتم ملاحظة لون الماء وفي حالة تغيره إلى الشفاف أو البني يتم استبداله بماء آخر جديد، وهناك مادة يتم إضافتها إلى ماء الرديتر تعد فعالة في حمايته وإبقائه سليماً لفترة أطول وهي سائل التبريد وهو مادة تضاف للماء لكي تخفض من درجة التجمد تعمل على حمايته من التلف.

المراجع

1

2

مواضيع ذات صلة

ماهو الرديتر

ماهو الرديتر