الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

افضل مشروبات للتخسيس السريع مجربة

بواسطة: نشر في: 23 مارس، 2018
mosoah
مشروبات للتخسيس

نقدم لكم من خلال هذا المقال بعض من مشروبات للتخسيس حيث يعد تناول مشروبات التخسيس أحد أفضل الطرق التي من الممكن الإعتماد عليها لإنقاص الوزن، وذلك لما تحتوي عليه من مواد مضادة للأكدسة تساعد على سرعة عملية الهضم، وتقلل من مستويات الكوليسترول المضر بالدم، كما أنها تساعد على التخلص من الخلايا الدهنية التي توجد بالجسم، وتساعد على رفع الأيض والتحكن بالشهية، واليوم جمعنا لكم عدد من المشروبات والوصفات السهلة والبسيطة والتي من الممكن أن تستخدم للتخسيس.

مشروبات للتخسيس السريع :

أهم مشروبات التخسيس الساخنة :

مشروب الثوم :

ويعتبر هذا المشروب من أهم مشروبات التخسيس التي تقضي على مشكلة الوزن الزائد، إذ أن الثوم يساعد على تقليل الشهية ويساعد على القضاء على مشكلة الوزن الزائد، بجانب أنه يرفع من نسب حرق السعرات الحرارية، ويساعد على ضخ هرمون الأدرينالين بالجهاز العصبي وذلك لأنه غني بالعديد من مضادات الأكسدة التي تتحكم بمعدل الكوليسترول بالدم، ويساعد الجسم على التخلص من السموم بجانب أنه ينظف القولون.

  • أول طريقة، يتم وضع كوب ماء ليغلي عدة دقائق، ثم يُرفع من على النار ويُضاف للماء المغلي ثلاث فصوص ثوم ثم يُغطى المشروب ويُترك عشر دقائق وبعدها يتم إزالة الثوم، ثم يُضاف قليل من العسل والليمون، ويتم تقليب المشروب وتناوله.
  • الطريقة الثانية، ويتم فيها إستخدام أربع فصوص ثوم ومعه قطة زنجبيل متوسطة، وكمية قليلة من الفلفل الحار وعصير ليمون، ويتم وضع كل هذه المكونات بكوب ثم يُضاف لهم ماء مغلي ويتم تغطية المشروب ربع ساعة، وبعدها يتم تصفيته وتناوله بشكل منتظم للقضاء على زيادة الوزن.

البابونج  :

وتعد زهور البابونج من أهم الأعشاب التي تساعد على فقدان الوزن الزائد، وذلك لأنه غني بفيتامين أ والماغنسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم، ويتم تناوله كالتالي:

  • أول طريقة، يتم وضع كيس بابونج بكوب ثم يُضاف له ماء مغلي ويُترك خمس دقائق، وبعدها يُزال الكيس ويُضاف له بعض من العسل وعصير الليمون ثم يتم تناول هذا المشروب كل يوم مساءاً.
  • ثاني طريقة، ويتم أخذ ملعقة بابونج صغيرة ووضعها بكوب ماء مغلي ثم يُترك المشروب بضع دقائق ليبرد، ثم يُصفى المشروب، ويتم تناوله للقضاء على زيادة الوزن، حيث يُفضل شربه قبل الذهاب للنوم للتمتع بنوم هادئ والتخلص من الأرق.

مشروب الشمر :

ويمتاز الشمر بإحتوائه على عدد من المزايا الصحية، فهو غني بالكالسيوم والماغنسيوم وفيتامين سي وفيتامين ب والبوتاسيوم، كما أنه يساعد على خفض الشهية ويعمل على زيادة معدلات الحرق، ويخلص الجسم من السموم، ويتم تناوله كالتالي:

  • أول طريقة، يتم أخذ ملعقتين كبيرتين من بذور الشمر، ثم إضافتهم لماء يغلي على النار، مع خفض درجة الحرارة وتركه خمس دقائق، وبعدها يتم رفعه من على النار وتغطية المشروب خمس دقائق وتصفيته، ثم تناوله أربع مرات يومياً.
  • ثاني طريقة، إستخدام ملعقة شمر صغيرة وإضافتها لكوب ماء مغلي ثم تركها عدة دقائق يغلي، ثم يتم تصفية المزيج وتناوله.

الميرمية :

  • يتم إستخدام 15 جرام من نبتة الميرمية ووضعها بوعاء ثم وضع كمية من الماء المغلي عى أوراق الميرمية وتركها خمس دقائق، بعدها يتم إزالة اأوراق وتصفية المشروب وتحليته بالعسل مع إضافة بضع قطرات من عصير الليمون، مع تقليب المشروب وتناوله بشكل منظم فهذا المشروب يساعد على خسارة الوزن سريعاً.
  •  أو القيام بوضع ملعقة صغيرة من الميرمية بكوب، ثم يُضاف لهاماء مغلي ويُترك المشروب خمس دقائق، ثم يُضاف له العسل والحليب، ثم تناول هذا المشروب بشكل منتظم في المساء.

مشروب الليمون :

ويمتاز مشروب الليمون بأنه يمنح للجسم رطوبة ويزيد من مناعته، كما أنه يساعده على محاربة الأمراض، ويمكن تناوله للتخلص من الوزن الزائد، فيمكن تناوله على النحو التالي:

  • الطريقة الأولى، ويتم وضع كوب ماء على الناء ثم يُضاف له ملعقة شاي صغيرة ثم تركه يغلي ثلاث دقائق وتركه يبرد، بعدها يتم تصفية الشاي ثم يُضاف له عصير نصف الليمونة، مع مراعاة التقليب جيداً ويمكن تحليته بقليل من العسل.
  • الطريقة الثانية، ويتم إستخدام قشر الليمون ثم وضعه بالماء المغلي وتركه عدة دقائق ثم يُصفى المشروب، ويوضع له قليل من العسل، هذا المشروب يمكن تناوله في المساء.

مشروب الأناناس :

هذا المشروب يحتوي على نسب عالية من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والمعادن ويعمل على التخلص من زيادة الوزن والحفاظ على الصحة، فيمكن تناوله من خلال:

  • إما إستخدام ثلاثة أكوب ونصف ماء مغلي ثم إضافة بعض من أوراق النعناع، وتغطيته بغطاء وتركه خمس دقائق، مع إضافة كوب إلا ربع عصير أناناس وكمية قليلة من السكر، ثم يُصفى المشروب ويتم تناوله، ويمكن وضع بعض من مكعبات الثلج وتناوله بشكل منتظم أكثر من مرة في اليوم.
  • أو إستخدام ثمرة أناناس كاملة وإزالة القشر عنها ثم غسلها ووضع القشر بماء مغلي وتركها عشر دقائق، ثم تصفية المشروب، فهذا المشروب يفيد كثيراً في خفض الشهية وحرق الدهون.

مشروب الزنجبيل :

ويمتاز الزنجبيل بأنه من مشروبات التخسيس التي سرعان ما تحقق نتائج فعالة، إذ أنه يساعد على خفض الكوليسترول وحرق الدهون والتخلص من زيادة الوزن لسرعة، فمن الممكن تناوله عن طريق:

  • يمكن إستخدام جذور الزنجبيل المطحون أو الطازج، ثم وضع أربع أكواب ماء ووضعهم على النار حتى الغليان، وحينما يبدأ الماء يغلي يتم إضافة ملعقة صغيرة زنجبيل، وبعدها يتم إغلاق النار وتركه عدة دقائق، ثم يتم وضع ملعقة كبيرة من أوراق الشاي، وبعدها يُصفى الشاي ويُضاف قليل من العسل وقطرات ليمون بسيطة، ثم تناول هذا المشروب كل يوم مرتين.
  • الطريقة الثانية، ويتم أخذ قطعة من جذور الزنجبيل مقدار عقلة الأصبع، ثم تقطيعها لشرائح وتقطيع ثمرة ليمون لنصفين، ثم يتم وضعهم بوعاء الغلي وإضافة نصف كوب للمزيج، بعدها يُضاف الزنجبيل ويتم تغطيبة الوعاء وتركه حوالي ربع ساعة، بعدها يتم تصفية الزنجبيل وشربه وهو دافئ مرتين يومياً.
  • الطريقة الثالثة، ويتم إستخدام ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل وملعقة صغيرة من مسحوق القرفة، ثم يوضع كلا المقادرين بماء مغلي مع تقليبهم بشكل جيد، يتم تناول هذا المشروب في الصباح كل يوم على معدة فارغة، فهذا المشروب يساعد الجسم على التخلص من البكتريا مما يساعد على زيادة معدلات حرق السعرات الحرارية.

مشروب الشاي الأخضر :

يعتبر الشاي الأخضر أحد أهم الوسائل التي تساعد على حرق دهون الجسم، فهو يستخدم مع كافة الأنظمة الغذائية الصحية ومع حميات الرجيم، وذلك لأن الشاي الأخضر مستحضر طبيعي لديه قدرة هائلة على إمتصاص وحرق الدهون، لذا من الممكن تناوله مرتين في اليوم، ويُنصح بتناوله مرة في الصباح قبل تناول الفطور والأخرى في المساء قبل النوم.

عصير القرع للتخسيس :

كانوا قديما يستخدمون عصير القرع كواحد من أهم مشروبات التخسيس وتقليل الوزن بشكل فعال، وذلك لأنه غني بالألياف التي تمنح إحساس الشبع وفقدان الشهية، بجانب أنه يحتوي على المواد الغذائية والمياه التي يحتاج الجسم إليها بنسب عالية، فمن الممكن تناوله حين الإحساس بالجوع، ومن الممكن إضافة الليمون لعصير القرع وذلك لزيادة فاعلية وفوائد هذا المشروب.

مشروب عصير البقدونس :

ويعتبر من أفضل وأقوى مشروبات التخسيس، فهو يساعد على تنقية الكلى من السموم ويمنح إحساس بالشبع والإمتلاء، لذا يُنصح بالإكثار من تناوله، فهو يحتوي على سعرات حرارية منخفضة، بجانب غناه بالفيتامينات والمغذيات والألياف والمعادن، كما أنه يعزز من جهاز المناعة ويحسن من عملية الهضم ويساعد على التخلص من العديد من مشكلات الجهاز الهضمي، ويساعد على تحسين الشهية.

مشروب النعناع :

ويساعد النعناع على تسريع عملية الهضم، بجانب أنه ينظف الجهاز الهضمي، وذلك بفضل إحتوائه على عدد من مغذيات الجسم مثل البوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم، والتي لها دور في التخلص من مشكلة زيادة الوزن زالحفاظ على صحة الجسم، فيمكن إعداده من خلال:

  • إستخدام ملعقة نعناع مجفف أو طازج شرط تكون كبير، ثم إضافتها للماء الذي يغلي ثم تترك مدة خمس دقائق، وبعدها يتم تصفية المشروب وإضافة قليل من العسل، ثم يتم تقليب المشروب والإستمتاع بهذا المشروب الذي يساعد على تنظيم عملية هضم الطعام والتخلص من زيادة الوزن.
  • أو القيام بإحضار عبوة شاي ونعناع معاً، ثم وضعه بماء مغلي وتركه لخمس دقائق، بعدها يتم إزالة الكيس ثم تناول مشروب النعناع، هذا المشروب يمكن تناوله مرتين في اليوم كل يوم.

مشروب بتلات الروز :

ويعتبر هذا المشروب من أقوى مشروبات التخسيس لما له من قدرة هائلة على حرق الدعون بفعالية، كما أنه يفيد في إدرار البول وتخليص الجسم من الأملاح الزائدة وخفض نسب الصوديوم بالدم، كما يساعد على رطوبة الجسم والقضاء على الوزن الزائد، ويمكن تحضير مشروب بتلات الروز عن طريق:

  • إحضار حفنة من بتلات الروز سواء مجففة أو طازجة، وكوبان ماء نقي مقطر وبرطمان، ثم يتم وضع وعاء ويوضع فيه بتلات الورد والمياه المقطر مع مراعاة أن تكون ماء قد غطت البتلات تماماً، ثم يتم إحكام الوعاء وتركه مدة ثلث ساعة على النار بحيث تفقد البلات لونها، وبعدها يُصفى هذا المشروب ويوضع بالبرطمتن، ثم يُزج في الثلاجة لمدة ستة أيام، ويتم تناول مقدار كوب ونصف من هذا المشروب كل يوم على الريق.

مشروب الكركديه :

ويعد الكركديه من مشروبات التخسيس التي تساعد على إدرار البول بلطف، كما أنه يعمل على تخليص الكلى من الأملاح الزائدة ويساعد على رفع الماء بمجرى الدم، وذلك لأن الكركديه يحتوي على إنزيم الفايزولامين الذي يساعد على هضم كربوهيدرات السكر ويساعد على تقليل إمتصاص الجسم للكربوهيدرات، بجانب إحتوائه على سعرات حرارية أقل ويمنح إحساس الشبع، ويمكن تحضيره كالتالي:

  • وضع ملعقة كبيرة من الكركديه المجفف بوعاء ثم إضافة كوبان ماء، ثم رفعهما على النار بحيث تصل إلى درجة الغليان، ويُترك المشروب يغلي خمس دقائق، وبعدها يمكن تناول الكركديه ساخن أو بارد بحسب الرغبة، ومن الممكن إضافة ملعقة عسل للمشروب بحسب الرغبة.

اللبن منزوع الدسم :

فيمكن تناوله مرتين في اليوم، إذ يمتاز بقدرته العظيمة على إنقاص الوزن الزائد، بجانب أنه يحتوي على الكالسيوم ويفيد في حرق الدهون بصورة مضاعفة.

مشروب شاي الجينسج :

يعتبر شاي الجينسينج أحد أهم مشروبات حرق الدهون، والتي تسرع من عملية التمثيل الغذائي، وتكمن الأهمية الحقيقية للجينسنج في أنه يمنح للجسم دفعة وطاقة تجعله قادراً على أن يحارب الإجهاد والتعب البدني والذهني، فهو له دور في الحفاظ على اليقظة العقلية، بجانب قدرته على تحسين معدل السكر بالدم ويساعد على تحجيم الشهية، فيمكن تحصيره كالتالي:

  •  إضافة ملعقة صغيرة واحدة من مسحوق الجينسنج سواء الكوري أو الأمريكي لكوب ماء، ثم رفعهم على النار حتى تصل للغليان، بعدها يتم إضافة الجينسنج وترك الخليط يغلي مدة عشر دقائق، ومن الممكن إضافة الليمون وذلك من أجل الإستفادة بالفوائد الصحية التي يحتوي عليها الليمون، هذا المشروب يتم تناوله مرة أو أثنين خلال اليوم.

أهم مشروبات إنقاص الوزن :

مشروب الشاي الأخضر مع الميرمية :

من الممكن تناول الشاي الأخضر مع أي من الأعشاب الأخرى وذلك لحرق الدهون والحصول على بطن مشدود، فمن الممكن مزج الميرمية مع الشاي الأخضر حيث يتم إضافة مقدار ملعقة صغيرة من كل منهما، ثم إضافتهم لكوب ماء مغلي، وتناول هذا المشروب مرتين في اليوم.

مشروب القرفة مع مسحوق البابونج :

يتم مزج مقدار ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة مع ملعقة مسحوق بابونج صغيرة وإضافتهم لكوب ماء دافئ، ثم تناول هذا المزيج مرتين في اليوم، فهذا المشروب يساعد على التخلص من دهون البطن.

مشروب البابونج مع مسحوق الكمون :

فيتم مزج ملعقة صغيرة واحدة من مسحوق الكمون ومسحوق البابونج لكوب ماء دافئ، ثم تناول هذا المشروب مرة صباحاً ومرة مساءاً، فهذه الخلطة تفيد كثيراً في التخلص من الكرش وحرق دهون الجسم.

مشروب جيليان مايكلز :

يتم خلط ملعقة سكر مع ملعقة عصير توت بري، وملعقتي عصير ليمون وكيس شاي من عشبة الهندباء، وخلطهم ثم إضافتهم لكوب ماء، ويتم تناول هذا المشروب كل يوم في أي وقت، ويعد من أهم مشروبات التخسيس وسُمي بهذا الإسم مسبة لجيليان مايكلز التي كانت تحرص على تناوله كل يوم حتى خسرت كثير من وزنها الزائد.

مشروب النعناع مع الهندباء البرية :

ويعد النعناع والهندباء أحد أهم مشروبات التخسيس السريع، وذلك لأنه يساعد على تعزيز وظائف الكبد ويساعده على التخلص من السموم كما أنه يحسن من عملية الأيض، ويقي الكبد من الإصابة بتليف الكبد، فيمكن خلط ملعقة صغيرة من مسحوق عشبة الهندباء المجففة وملعقة صغيرة أخرى من مسحوق النعناع، ثم وضعهم بكوب وإضافة ماء مغلي عليهم، ثم تغطية الكوب مدة عشر دقائق، ويتم تناول هذا المشروب مرتين في اليوم.

مشروب البقدونس مع الليمون :

يمكن إضافة مشروب البقدونس مع الليمون إلى الروتين الصحي ايلوم، فهو يساعد على القضاء على الوزن الزائد بفعالية قوية، فيمكن إحضار مقدار 60 جرام فقط من أوراق البقدونس وعصير ليمونة وكوب ماء، يتم غسل البقدونس بشكل جيد ثم القيام بفرمه وإضافة عصير الليمون إليه مع تحريك الخليط بشكل جيد، ويتم تناوله كل يوم في الصباح وقبل تناول الوجبات الأساسية، كما يمكن تناوله قبل تناول أي وجبة خلال اليوم، ويُنصح بعدم تناول هذا المشروب أكثر من أسبوع، وفي حال الرغبة في تكرار هذه الوصفة فيُنصح بأخذ راحة مدة عشر أيام ثم تكرار إتباع الوصفة مرة أخرى، مع مراعاة عدم إتباعخا أكثر من أربع مرات خلال السنة.

مشروبات تنزيل البطن بسرعة :

المشروب الأول :

نقوم بوضع كميات متساوية من القرفة والكمون والزنجبيل الأخضر والشاي الأخضر والنعناع، وإضافتهم لكمية ماء ساخن مناسبة، ثم يُضاف السكر بحسب الرغبة، ثم تصفية هذا المشروب وتناول كوب منه على الريق وأخر قبل وجبة الغداء وأخر قبل العشاء بنصف ساعة.

المشروب الثاني :

يتم وضع كوب ماء على النار ثم يُضاف له ملعقة روزماري وملعقة بابونج وملعقة ميريمية، ثم ترك المزيج يغلي بشكل جيد، وبعدها يتم تصفية المشروب تناوله على الريق كل يوم وقبل تناول الغداء والعشاء بثلث ساعة.

أقراص الأعشاب للتخسيس :

  • كميات متساوية من الزنجبيل المطحون والميرامية المطحونة ومسحوق قشر الرمان والشاي الأخضر والزعتر المطحون ومسحوق بذور الكتان، يتم تقليب المكونات وخلطهم بشكل جيد.
  • في حال إن كانت البطن كبيرة يتم خلطها بخل التفاح ثم صنع أقراص منها ووضعها بالفريزر بحيث يتم تجميدها، ويتم تناولها على الريق حيث يتم إذابها بكوب ماء، ويتم تناوله أيضا قبل تناول الغذاء والعشاء بنصف ساعة، ويتم تناولها أيضا بعد تناول الطعام بساعة.
  • بينما في حال إن كانت البطن متوسطة فيتم عجن المكونات بالليمون وصنع الأقراص ووضعها بالفريزر لتجميدها، وأخذ واحدة منها على الريق ثم تناولها قبل الغذاء والعشاء بنصف ساعة، وبعد تناول الطعام بساعة.

مشروب القضاء على الكرش في خمسة أيام :

سنحتاج إلى ملعقة زنجبيل كبيرة، وحبة ليمون واحدة وحبة واحدة من الخيار ونصف كوب ماء وكمية قليلة من أوراق الكزبرة الخضراء أو أوراق البقدونس، يتم مزج كافة المكونات معاً بشكل جيد ثم غسلها بالخلاط وتناول هذا المشروب كل يوم قبل الذهاب للنوم.

مشروب شد الشهية مجرب :

عصير ليمون وملعة عسل وبعض من أوراق نبات النعناع الطازج وثمرة تفاح أخضر واحدة ونصف ثمرة خيار فقط وثمرتي كيوي وكوب واحد من الماء المثلج، يتم مزج كل المكونات معاً بشكل جيد ثم وضعها بالخلاط الكهربائي ثم خلط المزيج ويُنصح بتناوله طازجاً كل مرة، وفي حال الرغبة الحصول على نتائج أفضل فإنه يُنصح بتناول مشروب سد الشهية كبديل عن وجبة العشاء، فهو غني بالعديد من العناصر الغذائية التي تفيد الجسم والتي تساعد على حرق السعرات الحرارية.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.