الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد مادة البوليفينول المضادة للأكسدة ومصادرها الغذائية

بواسطة: نشر في: 18 أبريل، 2018
mosoah
مادة البوليفينول المضادة للأكسدة

سوف نطلعكم فى هذا المقال على تعريف مادة البوليفينول المضاده للأكسده، وعن فوائدها وأهميتها والأطعمه التى تحتوى عليها تلك الماده، وغيرها الكثير من المعلومات الأخرى التى تفيدكم حول تلك الماده.

فائدة مادة البوليفينول المضادة للأكسدة :

مادة البوليفينول أو مادة الفينول أو حامض الكربوليك، يعتبر من المواد والأشياء التى تضر بالصحه عند تناولها بكثره من غير مصادرها، أما عندما يتم الحصول عليها بشكل طبيعي من المصادر الطبيعيه لتلك الماده فحينها لا تكون ضاره أو سامه بل حينها تكون مفيده جداً، حتى أنه قد تم إستخدامها فى الكثير من العلاجات القديمه، ومن أشهر تلك الطرق طريقة المعالجه باليوروفيدا التى تكون من أشهر وأفضل الطرق العلاجيه التى توجد فى الهند، وبالأخص فى الطب الهندى القديم.

كما أن مادة الوليفينول قد أجريت عليها الكثير من الأبحاث العلميه والدراسات البحثيه، كما أن تلك الأبحاث مازالت تجرى على تلك الماده، وعن فوائدها وعن نسب وجودها فى الخضروات والفواكه التى تختلف بدورها من نبات لآخر.

من الأطعمة التى تحتوى على مادة البوليفينول :

توجد الكثير من الأطعمه التى تحتوى بدورها على مادة البوليفينول ومنها :

فوائد البوليفينول الطبيعى والآثار الصحيه له :

يحتوى البوليفينول الطبيعى على الكثير من الفوائد الصحيه التى تفيد الجسم وتمده بالكثير من الفوائد، ومن تلك الفوائد :

  • أن البوليفينول يساعد على تخفيض بعض حالات الحساسيه التى تعمل على التقليل أو منع إفراز مادة الهيستامين.
  • تقوم تلك الماده أيضاً السمنه المفرطه أو البدانه، وهذا لأن تناول تلك الماده تمنع وتقلل إمتصاص الدهون الثلاثيه مع إختفاء الآثار السيئه.
  • يساعد أيضاً تناول تلك الماده بشكل متنظم على الوقايه من الإصابه بالعديد من الأمراض المزمنه، كما أنها تساعد على تقوية المناعه بالجسم، وتساعد على تحسين معدلات الإستقلاب، كما أنها تخفض من الإصابه بالتوتر النفسي.
  • يساعد أيضاً تناول تلك الماده على تحسين مستوى ضغط الدم بالجسم، وتساعد على التخلص من مستوى ضغط الدم المرتفع.
  • يساعد تناول تلك الماده على تحسين ومقاومة حساسيه الإنسولين وبالتالى فإن تناول تلك الماده يقى من الإصابه بمرض السكرى.
  • يساعد تناول مادة البوليفينول بشكل مستمر على حماية خلايا المخ من الإصابه بالتلف أو الفقدان، كما أن تناولها يساعد على الوقايه من الإصابه بمرض الزهايمر، والعديد من الأمراض الأخرى.
  • يقى تناول تلك الماده من الإصابه بالشيخوخه والشيخوخه المبكره.
  • تساعد أيضاً تلك الماده على تنقية خلايا الجسم من السموم التى قد تتراكم بها، وهذا لأنها تحتوى على الكثير من المواد المضادة للأكسده.
  • تقى تلك الماده عند تناولها من الإصابه بالعديد من الأورام السرطانيه.
  • تقى تلك الماده أيضاً من الإصابه بكل من الجلطات الدماغيه أو الجلطات القلبيه.
  • تساعد أيضاً تلك الماده على تحسين البطانه الداخليه للأوعيه الدمويه والشرايين أيضاً، كما أنها تقى من الإصابه بمرض تصلب الشرايين.
  • تكافح الإصابه بترقق العظام.

بعض الآثار الضاره لمداة البوليفينول :

تعتبر تلك الماده التى تسمى بالبوليفينول من السموم العصبيه التى عندما يتم أخذها عن طريق حقنها فى مجرى الدم قد تؤدى إلى الإصابه بالشلل فى نظام الإرسال العصبى، كما أن الأبخره التى قد تنتج عن تلك الماده قد تؤدى إلى الإصابه بالتآكل فى كل من العين والجلد، كما أنها قد تضر بالجهاز التنفسي، وتحدث كل تلك الأضرار وأكثر عند تناول أو أخذ تلك الماده بشكل مركز أو بشكل غير طبيعى.

المراجع :

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.