مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي فوائد الرمان ؟

بواسطة:
ما هي فوائد الرمان ؟

ما هي فوائد الرمان ، تشير الأبحاث إلى كثرة فوائد الرمان بالإضافة لأهميته في المحافظة على سلامة عمل القلب وصحة الشرايين والأوعية الدموية والتقليل من نسبة الكولسترول المرتفع وعلاج ضغط الدم والحماية من الأمراض السرطانية.

وللرمان الكثير من الفوائد التي لا تعد ولا تحصى بداية من إستعمال بذوره في الكثير من الأطباق والسلطة أو عمل مشروب الرمان المخفف أو المركز والذي يمكن إستعماله في تحضير الكثير من الأطباق الشهية ذات المذاق الحسن كما يتم استعمال قشر الجلود في بعض الدول في دبغ الجلد بلون أسود

ما هي فوائد الرمان لصحة الجسم

  • يقلل من إحتمالية الإصابة بأمراض قلبية ووعائية كما يحمي من السكتة القلبية والسكتة الدماغية حيث يحتوي على مادة تشبه في تأثيرها هرمون الإستروجين الذي يفرز بشكل طبيعي في الجسم مما يجعله مفيداً في تقليل الإصابة بالكثير من المشكلات الصحية كهشاشة العظام.
  • يقلل من إنتشار الأورام السرطانية ويقي من السرطان بشكل عام وبصورة خاصة سرطان العقد اللمفاوية وسرطان الثدي وسرطان البروستاتا الحميد.
  • يعالج الإسهال ويعزز من مناعة الجسم كما يعمل على تقليل نسبة الكولسترول الضار في الدم مما يساهم في علاج ضغط الدم المرتفع.
  • يحافظ على الوزن المثالي ويمنع تراكم الدهون في الجسم كما يقلل من عمل الجذور الحرة وتلف الخلايا مما يجعله فعال في علاج إلتهابات المفاصل المختلفة حيث تشير الدراسات لإحتواء الرمان على إنزيمات تقلل من تآكل الغضاريف.
  • الوقاية من مرض السكر بنوعية الأول والثاني.
  • يحافظ على سلامة البشرة وتجديد الخلايا وحمايتها عن طريق زيادة إمتصاص البشرة لما تحتاج من الفيتامينات المختلفة وبشكل خاص فيتامين د.

فوائد قشر الرمان:

يمكن لقشر الرمان المجفف علاج مشاكل الجهاز الهضمي ومشاكل الهضم واضطرابات القولون كما يحسن من عمل الكلى ويعالج مشاكل وظائف الكبد ويتم هذا عن طريق غلى قشر الرمان المجفف ومن ثم شرب المياه بعد تصفيتها بشكل جيد لضمان الحصول على أكبر قدر من النفع، ويعتبر من أفضل المشروبات للتخلص من العدوى الطفيلية.

فوائد استعمال زيت الرمان:

  • يحافظ على سلامة البشرة ونقائها ويخلصها من الخلايا الميتة.
  • يحافظ على ضغط الدم ويمنع الإصابة بضغط الدم المرتفع.
  • له قدرة في السيطرة على نسبة الكولسترول والجلوكوز في الدم.
  • يمنع الإصابة بالسرطان كما من المعروف عنه قدرته الهائلة في تقليل إحتمالية الإصابة به وتدمير الخلايا السرطانية.

القيمة الغذائية للرمان:

يمكن السر في قدرة الرمان السحرية على علاج الكثير من الأمراض لأنه يحتوى على:

  • مواد مغذية ومواد مضادة لعمليات الأكسدة كالبولي فينول والفلافونويد والذين يسهمان في منع الإصابة بالعدوى وعلاج الكثير من الأمراض المستعصية.
  • احتوائه على كمية مرتفعة من الألياف الطبيعية القابلة للذوبان وغيرها مما يجعله مفيد في الحماية من الإمساك والكثير من الأمراض المزمنة بالإضافة لقدرته على مقاومة السرطان.
  • يحتوي على الكثير من العناصر الهامة لجسم الإنسان فهو غني بالحديد والبوتاسيوم مما يجعله فعالاً في الوقاية من الجلطات الوعائية ويقلل احتمالية حدوث سكتة قلبية أو سكتة دماغية.
  • يمد الجسم بالكمية التي يحتاجها من فيتامين سي حيث يحتوي كل مائة جرام من الرمان على 17 بالمائة مما يحتاجه الجسم من فيتامين سي بالإضافة لدوره في تعزيز مناعة الجسم وتسريع عملية التئام الجروح.

أضرار الرمان:

الرمان من الفاكهة التي لها العديد من الفوائد الغذائية والصحية سواء في الوقاية من الكثير من الأمراض أو في علاجها كما من المهم ذكر أن أكل الرمان في بعض الحالات قد يتداخل مع الأدوية التي يتناولها الشخص كما تفعل فاكهة الجريب فروت حيث قد يعيش إمتصاص الكثير من الأدوية من الجسم أو يثبط من مفعولها لذا من المهم للغاية الرجوع للطبيب المتابع للحالة أو الصيدلي لمعرفة ما إذا كان تناولك للرمان بشكل دوري سيؤثر على العلاج الذي تتناوله أم لا.

حفظ وتخزين الرمان:

 

  1. يفضل أثناء عملية شراء الرمان اختيار الرمانات ذات الحجم الكبير واللون الغامق والتي يكون وزنها ثقيلاً بالنسبة لحجمها كما الأفضل ألا تحتوي حبة الرمان على أية خدوش من الخارج أو عفن.
  2. بالنسبة لتخزين الرمان فيمكن حفظه في درجة حرارة الغرفة وفي مكان معتم مع إبعاده عن أشعة الشمس وذلك لفترة خمسة أيام وحتى ثمانية أيام أو يمكن حفظه في الثلاجة لفترة 14 يوم وحتى 3 أسابيع كاملة بدون إزالة القشرة الخارجية.
  3. أما في حالة إستخراج الحبوب الموجودة في الثمرة يفضل حفظها في وعاء من البلاستيك محكم الغلق ويمكن أن تقوم بحفظ الحبوب في الثلاجة لفترة 14 يوم أو في الفريزر لمدة طويلة تصل إلى 10 أشهر كاملة.