مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

أهم فوائد بذور الكتان

بواسطة:
بذور الكتان

بذور الكتان من افضل واحسن البذور وله الكثير من الفوائد حيث يمكن أن تساعدك على تحسين عملية الهضم، وتعطي الجلد الصحة والنضارة ، وانخفاض الكولسترول، والحد من انخفاض الشديد في السكر، وهرمونات التوازن، ومحاربة السرطان وتعزيز فقدان الوزن … وهذا هو مجرد بداية!

ما هي بذور الكتان ؟

  • بذور الكتان هي بذور صغيرة بني أو ذهبية اللون هي أغنى مصادر الأحماض الدهنية أوميجا 3 النباتية، وتسمى حمض ألفا لينولينيك (ALA) في العالم .
  • حقيقة أخرى فريدة من نوعها عن الكتان هو أنها رتبة رقم 1 في مصدر النظم الغذائية للإنسان و تحتوي بذور الكتان على حوالي 7 أضعاف العديد من البذور كما بذور السمسم.

 

حقائق مذهلة حول القيمة الغذائية لبذور الكتان :

عند النظر في الفوائد الغذائية من بذور الكتان وهناك العديد من الأشياء التي سوف تلقي انتباهكم:
بذور الكتان يحتوي على:

  • أوميجا 3
  • الألياف
  • بروتين
  • فيتامين B1
  • المنجنيز
  • المغنيسيوم
  • الفوسفور
  • السيلينيوم
  • أيضا تحتوي بذور الكتان على كمية جيدة من فيتامين B6 والحديد والبوتاسيوم والنحاس والزنك.
    هذه المعلومات عن البذور الكتان يجعل من السهل أن نرى لماذا انها واحدة من أكثر الأطعمة المغذية والمفيدة.

ما هي فوائد بذور الكتان ؟

1. عالية في الألياف، ولكن منخفضة في الكربوهيدرات :

واحدة من الفوائد الأكثر استثنائية من بذور الكتان هو أنها تحتوي على مستويات عالية من الألياف سهلة الهضم التي تكون قابلة للذوبان في الماء ولها فوائد لا تصدق على الأمعاء.
يمكن أن يحافظ على الغشاء المغطى للمعدة مع عدم إفراغ الطعام بسرعة كبيرة من الأمعاء الدقيقة التي يمكن أن تزيد من امتصاص الطعام.
أيضا، الكتان مرتفع للغاية في كل من الألياف القابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان والتي يمكن أن تدعم إزالة السموم من القولون، وفقدان الدهون وعدم انخفاض السكر .
يجب أن تحرص إلى تستهلك 30-40 غرام من الأطعمة الغنية بالألياف يوميا.

2. صحة الجلد والشعر :

إذا كنت ترغب في صحة الجلد والشعر والأظافر ثم النظر في إضافة 2 ملعقة كبيرة من بذور الكتان إلى عصير الخاص بك أو 1 ملعقة كبيرة من زيت بذور الكتان إلى روتينك اليومي.

والدهون التي توجد في بذور الكتان تفيد في الجلد والشعر من خلال توفير الدهون الأساسية وكذلك فيتامين ب التي يمكن أن تساعد في تقليل جفاف الجلد فإنه يمكن أيضا التخلص من أعراض حب الشباب والأكزيما وهذا ينطبق أيضا على صحة العين كما بذور الكتان يمكن أن تقلل من متلازمة العين الجافة.

زيت بذور الكتان هو خيار آخر مفضل جدا لأنه يحتوي على تركيز أعلى من الدهون الصحية يمكنك أن تأخذ 1-2 ملعقة كبيرة لترطيب الجلد والشعر ويمكن أيضا أن تكون مختلطة مع الزيوت الأساسية واستخدامها كمرطب طبيعي للجلد .

3. فوائد بذور الكتان للتنحيف مجربة :

  • ووجدت دراسة نشرت في مجلة التغذية أن بذور الكتان والجوز قد يخلصك من السمنة ودعم فقدان الوزن.
  • بذور الكتان مليئة بالدهون والألياف الصحية، وسوف تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول لذلك سوف تأكل السعرات الحرارية أقل عموما مما قد يؤدي إلى فقدان الوزن قد تساعد الدهون أيضا على تقليل الالتهابات المختلفة داخل الجسم.
  • هذا مهم لفقدان الوزن في أن الجسم الملتهب يميل إلى الوزن الزائد إضافة بضع ملاعق صغيرة من بذور الكتان الأرض إلى الحساء والسلطات، أو العصائر كجزء من خطة فقدان الوزن الخاص بك.

4. انخفاض الكولسترول

  • وجدت مجلة التغذية والتمثيل الغذائي أن إضافة بذور الكتان في النظام الغذائي الخاص بك يمكن أن تقلل بشكل طبيعي مستويات الكولسترول.
  • محتوى الألياف القابلة للذوبان من بذور الكتان فخ للدهون والكوليسترول في الجهاز الهضمي بحيث تعمل على التخلص فورا من هذه الدهون والكوليستسرول.
  • تفرز الصفراء من خلال الجهاز الهضمي مما اضطر الجسم إلى بذل المزيد من الجهد وذلك باستخدام الكوليسترول الزائد في الدم وخفض الكولسترول بشكل عام.

5. بذور الكتان خالية من الجلوتين :

  • استخدام الكتان هو وسيلة رائعة لتحل محل طبيعي للجلوتين حيث ان بذور الكتان هي مهمة جدا بالنسبة لأولئك الذين لديهم مرض الاضطرابات الهضمية أو لديهم حساسية للجلوتين و قد تكون أيضا بديلا جيدا للدهون أوميجا 3 في الأسماك للأشخاص الذين يعانون من حساسية المأكولات البحرية.
  • وهناك جزء كبير آخر من بذور الكتان خالية من الجلوتين هو أنه يمكن أن تستخدم كخيار خالية من جلوتين الحبوب في الطبخ وسوف غالبا ما تستخدم جنبا إلى جنب مع دقيق جوز الهند في الخبز في المنزل.

6. بذور الكتان عالية في مضادات الأكسدة (قشور) :

  • الحقيقة التي من بين غيرها من الحقائق التغذية التي لا تصدق هي ان بذور الكتان هي أيضا تحتوي على مضادات الأكسدة في القشور هي فريدة من نوعها لما تحتويه من الألياف التي توفر لنا فوائد المضادة للأكسدة لمكافحة الشيخوخة، التوازن الهرموني والصحة الجسدية.
  • ومن المعروف أيضا ان لهذه القشور خصائصها من المضادة للفيروسات ومضادة للجراثيم، وبالتالي استهلاك الكتان بانتظام قد يساعد على تقليل عدد أو شدة نزلات البرد والانفلونزا.

7. صحة الجهاز الهضمي :

ربما أكبر فوائد بذور الكتان تأتي من انها القدرة على تعزيز صحة الجهاز الهضمي. يمكن ألا في الكتان مساعدة في حماية بطانة الجهاز الهضمي والحفاظ على الصحة الجسمانية وقد تبين أن تكون مفيدة للأشخاص الذين يعانون من مرض كرون .

8. بذور الكتان للسرطان :

  1. وقد ثبت فوائد بذور الكتان مرارا وتكرارا وحتى بما في ذلك مكافحة سرطان الثدي، البروستاتا، المبيض والقولون.
  2. كشفت دراسة نشرت في مجلة أبحاث السرطان السريرية أن استهلاك بذور الكتان قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي. يمكن تحويل الأقنعة الثلاثة الموجودة في بذور الكتان من قبل البكتيريا المعوية إلى إنتيرولاكتون و إنتيروديول التي توازن طبيعي الهرمونات التي قد تكون السبب بالإصابة بسرطان الثدي.
  3. وجدت دراسة أخرى نشرت في مجلة التغذية أن قشور بذور الكتان قد يقلل أيضا من خطر الاصابة بسرطان الرحم وسرطان المبيض.

9. الاحتواء على نسبة عالية في أوميجا 3 والأحماض الدهنية

نسمع الكثير عن الفوائد الصحية لزيت السمك أو الدهون أوميجا 3و زيت السمك الذي يحتوي على الأوميجا 3 التي هي بالغة الأهمية للصحة المثلى.

10. أعراض انقطاع الطمث

  • وقد تبين أن بذور الكتان لديها عدد كبير من الفوائد للنساء بعد انقطاع عملية الطمث ويمكن استخدامه كبديل جيد في العلاج بالهرمونات البديلة لأن قشور بذور الكتان لديها خصائص الاستروجين.
  • هذه الخصائص قد تساعد أيضا في الحد من خطر هشاشة العظام. ويمكن أن تساعد حتى النساء الحائض من خلال المساعدة على الحفاظ على الانتظام الدائم للدورة الشهرية.
  • للتجربة يجب عليك تناول بذور الكتان وتشمل 1-2 ملعقة كبيرة من بذور الكتان في عصير مع الإفطار وستشعر بتغير كبير جدا في صحتك في وقت سريع لذلك لا تجعل منزلك يخلو ابدا من من بذور الكتان فهو قاهر لأي مرض جسدي قد يضر بك او بأحد افراد اسرتك فلا تستغنى عنه دوما واجعله دائما من ضمن وجباتك الاساسية فهو رائع بمعنى الكلمة وقد اكد الاطباء ان البيت الذي يوجد فيه بذور الكتان يخلو من الامراض.

المراجع :