مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي أشهر أعشاب للتخسيس الفعالة والمجربة ؟

بواسطة:
أعشاب للتخسيس

هنا مقال شامل مفضل عن أهم أعشاب التخسيس والتنحيف السريع تساعدك على خسارة الوزن الزائد حيث يسعى كثير من الناس لتحقيق حلم الوصول إلى الرشاقة والجسم المثالي، فهناك الكثير من المحاولات لإنقاص الوزن والتي يُعتمد فيها على عدد من الطرق المختلفة، فقد يلجأ البعض إلى الخضوع لإجراء عمليات جراحية، والبعض منهم يلجأ لتناول أدوية التخسيس، ولكن تظل أعشاب التخسيس والطرق الطبيعية هي أفضل الطرق على الإطلاق وهي الأكثر راحة والأكثر أمان إذ أنها لا تسبب آثار جانبية، وهذا ما ستناوله بمقالنا اليوم حيث سنركز على أهم الفوائد الناجمة عن إستخدام أعشاب التخسيس.

طرق التخسيس المتبعة :

  • إتباع أسلوب حياتي صحي والتخلص من الوزن الزائد بالتدريج، من خلال ممارسة رياضة وإتباع حمية غذاء صحية.
  • إتباع الريجيمات القاسية التي تساعد على إنقاص الوزن سريعاً.
  • إستخدام أدوية وحبوب التخسيس المتداولة.
  • الإعتماد على أعشاب التخسيس الطبيعية.

ورغم تعدد طرق التخسيس إلا أن أغلبها تتسبب في بعض الأضرار الجانبية كالإصابة بالإرهاق والوهن وأحيانا هبوط مستوى ضغط الدم والإصابة بالإكتئاب، إلا أن أعشاب التخسيس الدارج إستعمالها تمكنت من غثبات إيجابياتها في تخفيف الوزن مع عدم تركها لأي آثار جانبية شرط إستخدامها بإعتدال.

فوائد إستخدام أعشاب التخسيس :

تساعد على إذابة دهون الجسم وتنظيم عملية الهضم، كما أنها تعطي شعور بالشبع وتساعد على إمتلاء الأمعاء، كما أنها تساعد  على فقدان الشهية، بجانب كل هذا فهي تعتبر مدرة للبول وتساعد على التخلص من الغازات، وتعمل على تنظيم عمل الغدة الدرقية.

أهم أعشاب التخسيس:

عشبة الزنجبيل:

عشبة الزنجبيل

وتساعد هذه العشبة على حرق الدهون والتخسيس، وذلك لأنه من أعشاب التخسيس التي لديها القدرة على تنظيم الهضم، حيث أن الزنجبيل يعمل على المعدة والجهاز الهضمي، كما أنه يقلل من الشهية لتناول الطعام ويعطي إحساساً بالشبع، مما يترتب عليه إنخفاض الوزن بشكل طبيعي.

القهوة الخضراء :

القهوة الخضراء

بذور القهوة الخضراء هي تلك بذور القهوة الغير محمصة، فتحتوي على العديد من المواد الطبيعية الفعالة، حيث يوجد بها مادة الكلوروجينك هذه المادة التي تساعد على نزول الوزن.

القرفة :

القرفة

وتعتبر أحد أفضل الأعشاب التي تساعد على التخسيس وعلى حرق دهون الجسم على الإطلاق، كما أن القرفة تساعد على تنظيم عملية الهضم والأيض، وتساعد على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم، لذا يستخدمها الأشخاص المصابين بمرض السكر وذلك لأنها تقوم بحرق الجلوكوز أكثر 20 مرة عن المعدلات الطبيعية، كما أنها تمنح المزيد من إحساس الشبع.

الحبهان أو الهيل :

الحبهان أو الهيل

ويعتبر الهيل أحد المحفزات الرئيسية التي تساعد على حرق دهون الجسم، كما أنه يزيد من قدرة الجسم على أن يحرق الدهون، فيمكن طحن بعض من حبات الحبهان ثم إضافتها للشوربات واللحوم، كما يمكن إضافته للقهوة أثناء طحنها بحيث يساعد على مضاعفة معدلات حرق الدهون.

الفلفل الأحمر :

الفلفل الأحمر

ويعتبر الفلفل الأحمر من العناصر الغنية بمادة الكابسيسن التي تلعب دور مهم في حرق الدهون، كما تساهم أيضاً في خفض مستويات الدهون بالدم، ومن ثم تمنع الإحساس بالجوع، لذا يعتبر الفلفل الأحمر فعال للغاية في خفض الوزن الزائد وحرق الكثير من السعرات الحرارية، بجانب أن تلك المادة بإمكانها أن تدخل بالنظام الحراري للجسم مما يزيد من درجة حرارة الجسم، الأمر الذي يترتب عليه زيادة معدلات الحرق وكذلك زيادة مستويات الأيض.

الشاي الأخضر :

الشاي الأخضر

ويعتبر أحد أهم المشروبات التي يُعتمد عليها في إمقاص الوزن وحرق الدهون، وذلك لأنه يجمع بين كافة الفوائد الموجودة بالأعشاب، فهو يساعد على زيادة معدلات الأيض ويساعد على حرق الدهون، كما أن يقلل من شهية الشخص ويمنحه الشعور بالشبع، كما أنه يساعد على حرق الدهون والجلوكوز التي توجد في الدم، هذا بالإضافة إلى عدد من الفوائد الأخرى، لذا يُنصح دائما الأشخاص الراغبين في التخلص من الوزن الزائد بشرب الشاي الأخضر بشكل مستمر.

عشبة الأساي :

عشبة الأساي

عشب الأساي أو توت الأساي في الأساس يعتبر من أنواع الفواكه إلا أن الهنود يستخدمونه كأحد أنواع أعشاب التخسيس حيث يستخدمونه في تتبيل العديد من الأطعمة، لما له من فوائد عظيمة في حرق الدهون بالجسم، كما أنه يحفز على عملية الحرق للدهون فيمنعها من التراكم مجدداً، كما أن هذه العشبة تحتوي على نسب كبيرة من مضادات الأكسدة والأوميجا وفيتامين، كما يحتوي على الماغنسيوم، كل هذه العناصر نساعد على تحسين وظائف الجهاز الهضمي، وكذلك تطهير الجسم من أية سموم، ويقلل من نسب الكوليسترول بالدم، مما يحسن من حالة الشخص المزاجية ويعد أحد أهم الوسائل الآمنة التي تستخدم في خفض الوزن.

بذور الكتان :

بذور الكتان

وتساعد بذور الكتان على تحفيز عملية الحرق، حيث أنها تمنح الإحساس بالشبع والإمتلاء، وتناول كميات قليلة من الأكل فبالتالي ينخفض الوزن الزائد، كما أن بذور الكتان يمكن إستخدامها في صناعة كثير من المكملات لذا تعتبر من المصادر الغنية بالألياف، حيث يتم تناولها مع كميات ماء كبيرة.

الكركدية :

الكركدية

ويعتبر من الأعشاب ذات التأثير الصحي الفعال في خفض الوزن، وذلك لأنه من الأعشاب الغنية بمضادات الأكسدة فهو يعمل بمثابة مضاد للإلتهابات ويقوم بحرق الدهون الموجودة بداخل الجسم بخاصة الدهون التي تتراكم في محيط منطقة الأرداف والبطن، كما أنه يقلل من نسب الدهون في الجسم بشكل عام، حيث أن مفعوله لا يقل فعالية عن الشاي الأخضر، لذا من الممكن تناوله كل يوم لتثبيت الوزن والسيطرة عليه.

الكركم :

الكركم

ويعتبر هذا المسحوق الأصفر ذو الفوائد التي تحصى هو الحل السحر لحرق الدهون والعمل على خفض معدلات الدهون المضرة التي توجد بداخل خلايا الجسم، كما أنه يحفز من عملية الحرق ويستخدم في تثبيت الوزن مع هؤلاء الذين تمكنوا من الوصول للجسم المثالي، هذا بجانب فوائده العظيمة في إذابة وحرق الدهون التي تتراكم على الكبد في حال الإنتظام على تناوله، حيث من الممكن إضافة نصف ملعقة كركم لكوب ماء مغلي.

عشب الغارانا :

عشب الغارانا

وتعتبر هذه العشبة واحدة من الأعشاب الهندية التي تتوافر بالأسواق الكبيرة، وتعد أحد أقوى المنشطات والمقويات، حيث تستخدم لحرق الدهون الدهون، كما أنها تعمل على زيادة إحتمالية قوة الجسم لبذل أي مجهود بدني، بجانب إحتوائها على معدلات كافيين عالية، ولكن يجب تجنبه مع مرضى السكري ومرضى القلب والمصابين بإرتفاع ضغط الدم، كذلك المصابين بفرط النشاط في الغدة الرقية، ويحذر إستعماله مع المرضعات والحوامل والمصابين بالصرع.

أما عن الأشخاص الأصحاء فتعتبر عشبة الغارانا ذات أثار سلبية خطيرة في حال الإفراط في تناولها، حيث أنها قد تتسبب في الإصابة بالنزيف والسكتات الدماغية والموت المفاجئ والإصابة بالإحتشاء القلبي والأرق وإرتفاع ضربات القلب، وقد تتسبب في إرتفاع ضغط الدم.

الكمون :

الكمون

ويعتبر من الأعشاب الشائع إستعمالها في منطقة الشرق الأوسط في تتبيل الكثير من الأطعمة، فهو له كثير من الفوائد في تعزيز عملية الهضم، كما أنه ينظم من عملية الأيض، ويعتبر من الملينات في حال إضافته لكوب ماء مغلي ونصف ليمونة، فهو بذلك يعتبر من المحفزات القوية التي تساعد على عملية حرق الدهون ويساعد على التخلص من السموم.

عشبة القراص :

عشبة القراص

وهي من الأعشاب التي لها شوك يبدو على هيئة شعور دقيقة في حال كسر هذه الأشواك فينتج عنها سائل حار له لسعة قوية حين تذوقها باللسان، وتعتبر القراص مقوي عام للجسم يساعد على تنظيف المعدة، فهو يحتوي على نسب عالية من فيتامين سي ويساعد على حرق الدهون التي تتراكم بخلايا الجسم، فيعتبر القراص من المحفزات القوية لعملية الحرق.

عشبة الجينسينج :

عشبة الجينسينج

وتعتبر من أعشاب التخسيس التي تساعد على تحفيز الطاقة اللازمة للجسم، كما أن هذه العشبة تسرع وتحفز عملية الحرق للدهون، فهو ذو فوائد عظيمة في التحسين والتعزيز من قدرة الرجل الجنسية، ويعتبر من الأعشاب التي ليس لها آي أثار جانبية إطلاقاً.

بذور المستردة :

بذور المستردة

وتعتبر من العوامل التي تسرع وتحفز لعملية حرق الدهون، حيث يتم طحن بذور المستردة وتتبيل الأطعمة المختلفة بها، كما يتوافر معجون المستردة الذي من الممكن أن يُضاف لأطباق السطات المختلفة كبديل للتبيلات التي تحمل سعرات حرارية عالية.

الهندباء البرية :

الهندباء البرية

ويعد من الأعشاب التي تفيد صحة الجسم كثيراً، حيث أنه يخلص الجسم من السموم، وتمنح الإحساس بالشبع والإمتلاء لأوقات طويلة، حيث يمكن إضافتها لأطباق السلطة، كما أنها تعتبر مفيدة للأشخاص الذي يتبعون الحميات الغذائية لخفض الوزن، فهي تبطء من عملية الهضم فبالتالي لا يشعر الشخص بالجوع وتنخفض شهيته لتناول الطعام.

زيت جوز الهند :

زيت جوز الهند

ويعتبر زيت جوز الهند ذو فاعلية قوية جداً في تحفيز عملية حرق دهون الجسم، حيث يُستخدم بشكل واسع في المطبخ الهندي، فهذا الزيت يساعد على زيادة السرعة لمعدلات الأيض بجسم الإنسان، ويخفض من الشهية والإحساس بالجوع، هذا بجانب أنه يساعد الدهون الداخلية بالجسم التي تحيط منطقة البطن في التفتت، فمن الممكن إضافة قطرات من هذا الزيت لأطباق السلطة.

الفلفل الأسود :

الفلفل الأسود

ويمكن إعتباره من ضمن أعشاب التخسيس العطرية التي تستخدم في تتبيل اللحوم والعديد من الأطعمة، وذلك لما له من فوائد عدة في حرق الدهون، كما أنه ينظم للعملية الهضم، ويساعد على تحفيز عمليات الحرق، فهو خالي من أية آثار جانبية تعتبر خطيرة على الصحة ولكن في حال الإفراط في تناوله قد يتسبب في الإصابة باإلتهابات المعدة أو الأصابة بقرحة المعدة.

التمر الهندي :

التمر الهندي

وله عدد من الفوائد العظيمة في تخفيف الوزن، إذ أنه يحفز لعملية حرق الدهون، ويمنح الإحساس بالإمتلاء والشبع، كما أنه ينظم لعملية الهضم، فيُفضل تناول التمر الهندي بدون بذور.

أفضل أعشاب التخسيس السريع :

الشمر :

الشمر

ويعد أحد الأعشاب العطرية الغنية بنسب عالية من الفيتامينات والألياف وكذلك المعادن، فكوب واحد من مشروب الشمر الأخضر يحتوي على نسب منخفضة جداً من السعرات الحرارية لذا يعتبر من الأغذية المثالية بالنسبة للأشخاص الذين يسعون إلى النحافة، كما أنه يساعد على تعزيز وتحسين عملية التمثيل الغذائي، فهو يساعد على التحكم بالشهية.

عشبة الغوغول :

عشبة الغوغول

هذه العشبة يتم زراعتها بكافة الأنحاء الشمالية بدولة الهند، وتعتبر مفيدة للغاية لحرق دهون الجسم الزائدة، كما أنها تقلل من إرتفاع معدل الكوليسترول بالدم، بحانب أ،ها تحسن من صحة الجهاز الهضمي وعلاج مشكلة عسر الهضم، وكذلك علاج حالات الإمساك.

عشبة الروديولا :

عشبة الروديولا

هذه العشبة تتشابه كثيراً مع عشبة الجينسنج حيث أنها تزيد من معدلات حرق الدهون بالخلايا والأنسجة الدهنية، وذلك من خلال تحفيزها على إنتاج إنزيم الليباز هذا الإنزيم الذي يساعد على تفتيت دهون الجسم، فيتم غلي بعض من أوراق هذه العشبة ثم تصفيتها، كما يمكن إضافة بعض من أوراق النعناع إليه وتناوله مرتين مرة بالصباح وأخرى في المساء.

المريمية :

المريمية

هذه اعشبة تحتوي على مادة السمسمين، التي لها دور في زيادة معدلات حرق الدهون بالجسم، كما أنها تسرع من معدلات الأيض، فمن الممكن تناول هذه العشبة من خلال القيام بنقع ملعقة واحدة منها بكوب ماء مغلي ثم تصفيتها.

عشبة الحلفاء :

عشبة الحلفاء

تعد من أعشاب التخسيس الطبيعية التي تمتاز بمرارة مذاقها، فهي تساعد على تطهير الأمعاء والتخلص من زيادة الوزن، والقضاء على مشكلة تراكم الدهون وذلك عن طريق إخراج تلك الدهون أثناء التبول، فمن الممكن تناول بعض من أوراق هذه العشبة عن طريق نقع أوراق وأزهار عشبة الحلفاء بالماء بعد غليها.

عشبة الروزماري :

عشبة الروزماري

وتُعرف بإسم عشبة إكليل الجبل، تمتاز بإحتوائها على عدد من الألياف الغذائية والدهون المشبعة، فهي ذات قدرة هائلة في تقليل نسب الدهون المتراكمة بالجسم، كما أنها تحسن من عملية الهضم وتقضي على الإمساك، وتقوم بطرد الغازات، فيمكن خلط ملعقتين من هذه العشبة مع الميرامية والبابونج وغليهم في كمية من الماء، ثم تناول كوب واحد منها على الريق كل صباح.

أفضل خلطة من أعشاب التخسيس الطبيعية لإنقاص الوزن في ثلاثة أسابيع :

هذه الخلطة سنعتمد فيها على أربعة أنواع من أعشاب التخسيس الطبيعية التي تستخدم خصيصاً في حرق الدهون وإنقاص الوزن دون الحاجة لبذل مجهود بدني مضني، سنحتاج إلى:

ملعقتين كبيرتين من كل من النعناع والشاي الأخضر والكمون المطحون ومسحوق الزنجبيل بالإضافة لعصير ثمرة ليمون كبيرة وصفراء.

يتم غلي كافة المكونات المذكورة بإناء كبير، ثم يتم ترك كل هذه المكونات مدة لا تقل عن عشر دقائق على نار منخفضة، بعدها يتم تصفية هذه المكونات جيداً.

يتناول تناول هذه الخلطة ثلاث مرات كل يوم كوب في الصباح على الريق قبل الإفطار، وأخرى قبل الغداء بحوالي نصف ساعة والأخيرة قبل تناول العشاء بنصف ساعة.

مع الإستمرار على هذه الخلطة لمدة ثلاث أسابيع فستدهشكم النتائج.

وصفات طبيعية لخفض الوزن :

  • الوصفة الأولى : هي عبارة عن نصف ملعقة من مسحوق الكمون مضاف له عصير نصف ليمونة، بعض من أوراق النعناع الطازجة، وملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون، هذه المكونات يتم إضافتها لكوبين ماء ثم غليهم، بعدها يتم تصفية هذا المشروب وتناوله.
  • الوصفة الثانية : ملعقتين من الميرامية والروزماري والبابونج وإضافتهم لكوب ماء، ثم غليهن وتناول هذه الوصفة على الريق دون إضافة أي سكر، هذه الخلطة معروفة ببعض الدول العربية بإسم خلطة أم سلطان.
  • الوصفة الثالثة : ملعقة صغيرة من كل من النعناع والشمر والمركوش، يتم إضافتتهم إلى لتر ماء ونقعهن، ثم تناول فنجان من هذا المشروب كل يوم في المساء، مع الإستمرار على هذه الوصفة مدة شهرين.
  • الوصفة الرابعة : هي عبارة عن تناول كوبان من عشبة اليانسون المضاف إليه المستحلب بعد غليهم وتركهم حتى تبرد تناولها دون تحليتها على الريق، وتناولها قبل وجبة الغداء مع الإستمرار على هذه الوصفة كدة شهرين.
  • الوصفة الخامسة : وهي عبارة عن خل التفاح حيث يمكن تناول كوب من الماء مضاف له ملعقتين من خل التفاح أثناء تناول الأكل، حيث أن خل التفاح معروف بخصائصه القوية في إذابة دهون الجسم وتنظيم عملية الهضم.

خلطة لتخسيس منطقة البطن في أسبوع واحد :

سنحتاج إلى ملعقتين كبيرتين من هذه الأعشاب التالية (أزهار البابونج المطحونة، ومسحوق الميرامية ومسحوق عشبة رجل الأسد والروزماري المطحون).

يتم إضافة كافة المكونات مع بعضها البعض في إناء عميق مع خلطهم بشكل جيد بحيث تتجانس كافة المكونات جيداً، يتم وضع هذا الخليط في لتر ماء معقم، ثم يتم رفع الخليط على نار هادئة لحين غليان كافة المكونا بشكل جيد مع بعضها البعض، ثم يُترك هذا المزيج جانباً لعشر دقائق، بعدها يتم تصفية المشروب جيداً وتناول ثلاث أكواب منه في اليوم، واحد على الريق قبل الإفطار، وكوب قبل الغذاء بنصف ساعة وأخرى قبل تناول العشاء بنصف ساعة.

وصفة الليمون لتخسيس الجسم 5 كيلو :

  • سنحتاج لنصف لتر من الماء وثمرتين ليمون ذات حجم متوسط، وربع ملعقة طعام من مسحوق القرفة.
  • يتم عصر الليمون بعد إزالة بذوره، ثم يُضاف عصير الليمون إلى الماء ووضعهم بإناء وإضافة القرفة إليهم، ثم رفعهم على نار هادئة، لحين غليانه.
  • يمكن تناول هذا المشروب بارداً دون غليه ولكن لابد من التأكد من خلطه جيداً، ويُفضل تناول هذه الخلطة كل يوم في الصباح وتناوله قبل الوجبات الثلاثة.

تجربتي مع الكرفس في إنقاص الوزن 6 كيلو في الأسبوع  :

يعد الكرفس من الأعشاب الخضراء التي تفيد كثيراً في خفض الوزن، وذلك بعد عصر الكرفس وتناول هذا العصير الذي يحتوي على كافة فيتامين أ، ب، ج بجانب خصائصه المدرة للبول، حيث يُوضع الكرفس من ضمن الأنظمة الغذائية المتبعة لخفض الوزن بالولايات المتحدة الأمريكية، كما أنه يحتوي على عدد من المعادن النحاس والحديد واليود وأشباه المعادن مثل البوتاسيوم والماغنسيوم والفوسفور والكالسيوم.

فيمكن تناول الكرفس نيئاً أو تناول عصير الكرفس أو إضافته إلى أطباق الحساء والسلطات وبعض الأطعمة حيث أنه يساعد على علاج عسر الهضم، ويُنصح الأشخاص الذين يعانون من البدانة ومرض السمنة والسكري بتناوله، كما يمكن أيضا غلي كمية من أوراق الكرفس في الماء وتناول هذا الماء بعدما يبرد.