الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الزنجبيل للجسم والصحة ومقاومة الأمراض

بواسطة:
الزنجبيل

أهم فوائد الزنجبيل ، مكون تبهيري معروف ولا غنى عنه، ظهرت فوائده بشكل مركز بالفترات الأخيرة رغم استخدامه القديم، وعندما نتحدث عنه فينبغي ورود تلك التنوعات المتباينة في استعمالاته التي تدل وبحكمة على الإعجاز الرباني وححكمته في خلق الطعام والدواء بأن واحد وبمكون واحد.

الخضر والفواكه والطعمة المزروعة طبيعيا تحوي عناصر عدة إلا أنها تتمايز بينها في كمية المعادن واكثرية تركيزها، والزنجبيل أحدها يحوي على كثير من تلك المعادن الفيتامينية الهامة مثل: أ، ب المركب، وسي وه او ايه. ومن جهة أخرى نلحظ كميات من الزنك، الكالسيوم،الماغنسيم والصوديوم والفسفور وغيرها.

ما هو الزنجبيل؟

نبتة أوروبية  المنشأ  تحوي مزايا طبية وطعم جيد للمأكولات، تستخدم طازجة او مجففة كالبودر، وهي حينذاك تصبح أشد تركيزا و ينبغي الحرص في استخدامها ، أما كونها مستعملة طازجة فلا بأس فيه خاصة لمن يحبذون الأطعمة ذات النكهة مرتفعة الحرارة أو درجات من اللذوعة.

أهم فوائد الزنجبيل الصحية :

  1. من مزايا هذا النبات كونه مساهما في تقوية الخلايا ما يعني تقوية ذاتية داخلية ضد التسرطن أو الأورام المسرطنة، وبالتالي تجنب انتشار الخبيث بالجسم، كذلك له مفعول في مقاومة الزهايمر الوقتي أوالنسيان، ومعالجة أثار الصداع أو اضطرابات التفكير التي تظهر بشكل ألآم .
  2. عندما تشعر يوما ببحة بصوتك لأي سبب عضوي او معنوي يمكنك التخفيف من ذلك بشرب مغلي الزنجبيل، وفي القرى الريفية يحرفونه بلفظ الجنزبيل ويضيفونه للقرفة كمشروب حار وحلو لاذع، وهو مشروب مخفف للوزن بالديمومة عليه أيضا.
  3. كذلك يحسن من الغشاوة البصرية خاصة بأوقات الدوخة أو القرب من الإغماء، ما يعني استخدامه بفاعلية للمصابات بالدوار أو الغثيان، وكذلك هو طارد للبلغم لأنه يعد نوعا من مفتتات الدهون والتكتل.
  4. ومن مزايا تقنين شربه أوإضافته للأطعمة أنه مطهر معوي طبيعي يرفع من النشاط والدورة الدموية فتعلى طاقة الفرد فيؤدي أعماله بانتعاش وابتعاد عن التخدير التكاسلي والخمول.
  5. يعد الحساء الممزوج بمكون الزنجبيل أو مشروب الزنجبيل مساعدا على تلطيف وهدئة التوتر الانفعالي العصبي، كما يعد معالجا للنحافة إذ يعمل كفاتح شهية إذا احسن استخدامه في وصفات المقبلات والوجبة الأساسية بدرجة وكمية مناسبة منه.
  • بأوقات البرد لا يكاد المرأ يشعر بالدفء بواسطة الاغطية فحسب، وغنما يكلل ذلك نوعا من الماكولات أو السوائل ذات القدرة الطبيعية في مكوناتها على التدفئة الداخلية للجسم البشري، وهذا يعني اتخاذ نبتة الزنجبيل كجزء أساسي من الحياة المطبخية الشتوية.
  • وقد لوحظت أثار جيدة على البشرة والتقدم الزمني في العمر لمن ينتظمون بتناول الزنجبيل بشتى صوره وبدون إسراف حيث تبين أنه يخفف من أعراض الشيخوخة و أثارها، كما انه يعد مدر للبول لمن يألمون بسبب مشكلات الجهاز البولي.
  • بالنسبة للحياة الخاصة بين الأزواج يعد عامل فاعل في تقوية الصلة الخاصة وتشجيع الرغبة الجارفة وتحسين العملية الجماعية، ولذا يعد من المكونات المستعملة في منشطات هذه العلاقة الخصوصية.

مزايا الزنجبيل الإضافية:

  • تذكر بعض المصادر مساعدته في تخفيف أعراض ارتفاع الحرارة أو ما تسمى بالحمى الإبتدائية، كذلك هو مادة تتداخل بها قاتلات البكتريا واالفيروسات فتعمل على طردها وخاصة فطريات المسببة للتعرق.
  • ولأعراض الانفلونزا أو النزلات الشعبية ينصح البعض باستنشاق بخار مغلي الزنجبيل.
  • أما بالنسبة للإناث فإضافة لما سلف ذكره فهو مخفف بل قاض على الدوار والغثيان إن استعمل بتركيز معين و بانتظام، ولا داع للقلق منه لأنه يساهم في تنظيف الرحم ومنع إصابته بالتورم الخبيث، مع تحسين الفترة السابقة لعمليات الإباضة التي تنتج عنها عادتك الشهرية، وبالتالي تختفي معك وتقل أثارها في أقل تقدير عند نزول الحيض.
  • المراهقين الذين يريدون التخلص من التنمش بالوجه أو لديهم مشكلات جلدية يمكنهم عمل عجائن من الزنجبيل الطازج ووضعها كمعجون على المناطق المصابة، ويعد سبب في نضارة للجلد حيث المواد مضادة الأكسدة والانزيمات الغنية بالفيتامينات الهامة تمتص بالجلد فتعطيه تغذية مقاومة للمشكلات الجلدية.
  • والزنجبيل الطازج له أثر مميز على تقوية العضلة القلبية ومنع تجلط أو اضطراب الدم، ومن ثم يعدل مستوى الكولستيرول الدهنسي ويخفضه ، ليس هذا الوحيد وإنما استعماله كنوع من المواد المنظفة خلال الاستحمام بمزج زيته أو معجونه مع المنظف الخاص يساعد على تحسين الجسم بشكل عام وتخفيف آلام المفاصل التي غالبا تكثر بالمسنين.

المراجع :