الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد بذور الشمر

بواسطة: نشر في: 18 يونيو، 2017
mosoah
فوائد بذور الشمر

الشمر هو نوع من أنواع النباتات العشبية والذي يتميز بأنه نبات عشبي ثنائي الحول أي(نبات معمر يمكن أن يعيش أطول من سنتين)  وينمو بشكل قوي حيث أن ارتفاعه يبلغ حوالي 80-150سم تقريبا ، الشمر من النباتات التي لها رائحة قوية حيث من مميزاته أن نبات ذو رائحة نفاذة وقوية.

ينمو نبات الشمر في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، كما انتشر وظهر في كل من انجلترا وألمانيا والنمسا، إلا أنه في الوقت الحالي تتم زراعته في الصين وإيران والهند ، عشبة الشمر لم تظهر في الوقت الحالي فقط بل ظهر وانتشر منذ القدم والسبب في ذلك يرجع إلى أنه ذو نكهة قوية.

الشمر يستخدم في أغراض عديدة، كما انه يستخدم كنوع من انواع التوابل في تحضير بعض الاطعمة ، يذهب البعض لاستخدامه كنوع من أنواع العلاج في حل بعض المشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي مثل- الغازات والحرقة للمعدة-والانتفاخ-وفقدان الشهية إليكم المزيد من التفاصيل عبر موقع موسوعة .

أهم فوائد بذور الشمر

يمكن استخدام الشمر في حل مشاكل البشرة.

استخدام الشمر في علاج حب الشباب والمحافظة على نظافة ونضارة البشرة

عشبة الشمر تحتوى على نسبة عالية من الخصائص المضادة للبكتريا والجراثيم ومضادة للأكسدة، حيث إن هذه العشبة تساعدك على التخلص من حب الشباب حيث إنه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة تساعد في التخلص من حب الشباب، يتم غلي بذور الشمر واستخدامها وغسل الوجه بها، كما يمكن أيضا أن نقوم بهرس بذور الشمر ونمزجها مع قليل من الماء المقطر ونقوم بوضعها على الوجه كامل ونتركها حتى يجف وبعد ذلك نشطف الوجه بالماء البارد حتى يتم غلق مسام الوجه المفتوحة.

الشمر واستخدامه في التخلص من التجاعيد

  • الشمر يمنحك بشرة ناعمة وصحية خالية من أي شوائب وأي تجاعيد.
  • حيث أن الشمر يساعد على تأخر ظهور علامات الشيخوخة مثل ( البقع السوداء- والخطوط الدقيقة) التي تظهر على بشرتك، حيث يمكن استخدام الشمر عن طريق هرسه ومزجه مع بعض الماء ووضعه على وجهك لمدة نصف ساعة، ثم قومي بشطف الوجه مع مراعاة تكرار هذه العملية ثلاث مرات أسبوعيا، ولاحظي ما يقوم به الشمر من تأثير على وجهك من نضارة وحيوية .

الشمر وعلاقته بتوحيد لون البشر:

يساعدك الشمر على التخلص من إي اختلاف في لون بشرتك حيث يعمل على توحيد لون البشرة من خلال استخدامه على الوجه كماسك بعد أن تقومي بغلي بعض بذور الشمر وتركه حتى يبرد، ثم بعد ذلك قومي بوضع قطرات من زيت الشمر العطري إلى الخليط وتصفيته بعد ذلك ووضعه على الوجه عدة مرات يوميا .

فوائد الشمر للشعر

الشمر وعلاقته بتكثيف الشعر

  1. حتى تستطيعي الحصول على شعر كثيف وقوي قومي باستخدام الشمر من خلال إعداد شاي الشمر (قومي يغلي ثلاث ملاعق من مسحوق الشمر في كوبين من الماء) واتركي الخليط حتى يبرد لمدة 15دقيقة ثم بعد ذلك استخدمي الخليط بأن تشطفي شعرك بعد الشامبو.
  2. حتى تستطيعي الحصول على نتائج قوية قومي بتكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع.

علاج حكة الرأس ومشاكل الفروة الجافة

  • حتى تستطيعي التخلص من أي حكة في رأسك أو أي إذا كنتي تعانين من فروة رأس جافة ،قومي باستخدام خل التفاح والجلسرين مع بذور الشمر حتى يتم التخلص من حكة فروة الرأس من خلال غلي بذور الشمر في كوب من الماء، ثم تركه بعد ذلك حتى يبرد لمدة نصف ساعة على الأقل، ثم بعد ذلك نضيف إليه ملعقة من الجلسرين النباتي وخل التفاح، ثم بعد ذلك قومي بتصفية هذا المزيج ووضعه على فروة الرأس مع التدليك وبعد ذلك اتركيه قليل من الوقت، ثم نشطف الشعر.
  • يمكن استخدام هذا الخليط أكثر من مرة عن طريق تخزينه في وعاء زجاجي لمدة أسبوع.

الفوائد الصحية للشمر

توجد العديد من الفوائد الصحية للشمر حيث يمكن استخدامه كنوع من انواع العلاج  في القضاء على بعض الأمراض.

الشمر والتخلص من رائحة الفم الكريهة

  • إذا كنتي تعانين من رائحة فم كريهة فقط قومي بمضغ قليل من بذور الشمر بعد كل وجبة حتى تتخلصي من أي رائحة كريهة حيث أنه يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات والجراثيم والتي ينتج عنها وجود رائحة كريهة في الفم.
  • كما أن الشمر يساعد على تهدئة حساسية اللثة.

استخدام الشمر في حل مشاكل الجهاز الهضمي:

  • الشمر يستخدم في التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم- انتفاخ البطن- الانتفاخ-حل مشاكل القولون العصبي- المغص- التخلص من الغازات الموجودة في الامعاء- الحرقة-حيث يقوم الشمر بتحفيز عملية الهضم حيث أنه له اثار لأي ريح داخل البطن ويقوم بتهدئة الجهاز الهضمي، حيث  يقوم الشمر بعملية إعادة الجهاز الهضمي بعد تعرضه لأي نوع من أنواع العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي.
  • فقط قومي بمضغ بعض بذور الشمر بعد تناول أي وجبة حيث يساعد على هضم الطعام ويساعدك في التخلص من أي آلام في المعدة ويقضي على الانتفاخ.
  • حتى تستطيعي الحصول على جهاز هضمي قوي خالي من أي مشاكل فقط قومي بشرب شاي الشمر أو أخذ نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الشمر مع الماء مرتين.

يقضي الشمر على احتباس الماء

  • في حالة المداومة على شرب شاي الشمر بشكل منتظم ودوري حيث يعمل على طرد أي سوائل.
  • في الجسم حيث يعتبر الشمر مدر للبول.
  • يعمل الشمر على التخلص من أي انتفاخ في العينين نتيجة لاحتباس السوائل من خلال وضع شاي الشمر المجمد أسفل العينين.
  • يساعد الشمر على آزاله السموم من الجسم كما أنه يقلل من خطر الاصابة بمشاكل المسالك البولية.

التخلص من الوزن الزائد والقضاء على السمنة

  • يساعد الشمر في التخلص من مشاكل السمنة حيث يقوم بالتقليل من الشهية ويخلق شعور بالشبع والامتلاء، يساعد الشمر على تحطيم الدهون، بالإضافة إلى أن الشمر يستخدم كمدر للبول ويقضي على مشاكل الاحتباس الحراري والتي عادة ما تكون سبب شائع في زيادة الوزن المؤقت.
  • يمكن استخدام بذور الشمر من خلال طحنه  واستخدام نصف ملعقة صغيرة يوميا مع الماء الدافئ مرتين يوميا تساعدك في التخلص من الوزن الزائد.

الشمر يحمي من الاصابة بأمراض السرطان

عشبة الشمر من الأعشاب التي تقلل من خطر الإصابة بالسرطان وعلى وجه الخصوص يقلل من الإصابة بسرطان القولون العصبي حيث يقوم الشمر بإزالة السموم المسببة للسرطان من القولون يحتوي الشمر على مواد مغذية ومضادة للالتهابات وله تأثير مضاد للسرطان كما أن يحتوي على مواد مغذية توقف نمو خلايا سرطان الثدي

الشمر يقلل من مشاكل الدورة الشهرية

  1. الدورة الشهرية لها الكثير من المشاكل والاضطرابات التي عادة ما تأتي مصاحبة للدورة الشهرية من مشاكل  نفسية وتوتر وسوء تغذية.
  2. يساعد الشمر على تنظيم تدفق الطمث ويساعد في القضاء على اضطرابات انقطاع الطمث وتضخم الثدي.
  3. يمكن استخدام الشمر كنوع من انواع الاعشاب المدرة للبن حيث يشجع الرضاعة لدي الامهات والمرضعات.
  4. يستخدم الشمر كمنشط جنسي لزيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال وايضا النساء.

القضاء على مشاكل الجهاز التنفسي

  • الشمر يساعد في التخلص من التهابات الجهاز التنفسي وما يصاحبه من سعال ونزلات برد وانفلونزا- احتقان الجيوب الانفية.
  • في حالة الاصابة بالبرد او الانفلونزا قومي بشرب شاي الشمر الدافئ مرتين او ثلاث مرات يوميا.
  • كما يمكن استخدام مغلي الشمر واستخدامه كنوع من انواع الغرغرة لعلاج التهابات الحلق  والاحتقان.

الشمر يقضي على مشاكل القلب

  1. تناول بعض حبات الشمر يقلل من الإصابة بنوبات قلبية أو سكتة دماغية.
  2. كما يحتوي الشمر على حمض الفوليك.
  3. ويحتوي على بعض الالياف الغذائية التي تقلل من تراكم الكوليسترول في الجسم.
  4. علاج مشاكل العين وتعزيز صحتها.

تحسين الذاكرة

  • يستخدم الشمر كمنشط للدماغ وتحسين الاداء الادراكي- يحتوي الشمر على مستويات عالية من البوتاسيوم والذي يعمل على تقوية القدرات الإدراكية للدماغ.
  • شرب شاي الشمر يزيد من إمدادات الاكسجين الى الدماغ.
  • الشمر يعمل على تخفيف الاكتئاب وتأخير ظهور الخرف.
  • ويقلل من الإصابة بالأمراض العقلية مثل الزهايمر .

المراجع :