الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج تورم القدمين لمريض السكر

بواسطة: نشر في: 25 مارس، 2018
mosoah
علاج تورم القدمين لمريض السكر

الكثير من مرضى السكري يعانون من صعوبة البحث على العلاج المناسب عن تورم القدمين، حيث يعاني مريض السكر بتورم في قدمه ينتج عنه آلام شديدة، وذلك بسبب وجود قصور في الدورة الدموية، وذلك حيث أن الضغط الشديد يعمل على إتلاف الشعيرات الدموية، مما يعمل على تسريب كمية من السوائل المحيطة به، فيعمل بدوره على تورم القدم عند المصابين بالسكري من خلال تجمع هذه السوائل في الأطراف السفلية كالقدمين فيساعد على إنتفاخها أو تورمها،  وهذا القصور ناتج عن عدم ضبط نسبة السكر في الدم، كما أن تورم القدم ليس في حد ذاته مرضًا، ولكن هو عرض من أعراض مرض خفي، يظهر تباعًا لعدة أعراض معينة وهو مرض القدم السكري وهو من أخطر الأمراض التي قد يتعرض لها مريض السكر، حيث أنه عندما تشتد حالة المريض قد يؤدي إلى حدوث بتر لقدمه وذلك في حالات التسمم أو الغرغرينا، ويجب أن يتم علاج تورم القدمين، وعدم تجاهل علاج المرض، وذلك لأن عواقبه وخيمة جدًا، ولمعرفة العلاج المناسب لتورم القدمين عند مريض السكري تابعوا معنا.

علاج تورم القدمين لمريض السكر :

يمكن علاج تورم القدمين عند مريض السكر بالمنزل إذا كانت الحالة بسيطة وتسمح بذلك، بينما إذا كانت الحالة شديدة فيجب الرجوع إلى الطبيب المعالج، ويمكن حصر العلاج المنزلي المناسب في هذه الخطوات:

  • استخدام الماء في تخفيف التورم :

العمل على وضع قدميك في الماء، من خلال إحضار وعائين  أحدهم يوضع به ماء بارد وآخر للماء الساخن، ونقوم بوضع القدمين بالتناوب من الماء البارد إلى الماء الساخن، ومن الساخن إلى البارد وهكذا، وتستمر هذه العملية إلى حوالي نصف ساعة، ولكن تكون نسبة التناوب بين الماء الساخن والبارد تكون بنسبة 1:4 للماء الساخن، أي أنه يتم وضع القدم في الماء الساخن 4 دقائق ويتم وضعها في الماء البارد دقيقة.

  •  تدليك القدمين بزيت الخردل أو زيت الزيتون :

كما ذكرنا مسبقًا أن تورم القدمين ناتج عن قصور في الدورة الدموية، ولعلاج ذلك يجب العمل على تدليك القدم بإستمرار والذي يحفز الدورة الدموية، مما يعمل بدوره على تخفيف تورم القدم تدريجيًا، وينصح بتدليك القدم بواسطة زيت الخردل أو زيت الزيتون لأنهما يعملان على تخفيف التورم، ويجب التدليك من مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا، وتستغرق مدة التدليك حوالي 5 دقائق، ولا يجب أن تطيل المدة عن ذلك حتى لا يشكل ضغطًا على القدم.

  • استخدام الملح الإنجليزي :

استخدام الملح الإنجليزى الذي يتميز بفاعليته الشديد على تخفيف حالات التورم، وذلك من خلال مزج نصف كوب من الملح الإنجليزي في وعاء به كمية من الماء الدافئ، ومن ثم يتم وضع القدمين بالوعاء في مدة تتراوح من 10 إلى 15 دقيقة، فإنه يعمل على تقليل الإنتفاخات وكذلك يساعد في التخلص من الشعور بالألم، لأنه يعمل على إمتصاص كبريتات المغنسيوم من الجلد، كما يعمل على تخفيف الجروح وتقرحات القدم، يالإضافة إلى أنه يزيل رائحة القدم الكريهة، ويجب الإستمرار في استخدام الملح الإنجليزي حوالي 3 مرات أسبوعيًا حتى يزول التورم نهائيًا.

  • زيت ومشروب الزنجبيل السحري :

استخدام زيت الزنجبيل السحري في علاج تورم القدمين من خلال تدليك القدمين به من مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا، بالإضافة إلى أن شرب كوبان من الزنجبيل  يوميًا، يساعد على تخفيف تورم القدمين، وذلك لأن الزنجبيل هو أحد مدرات البول الطبيعية، وأحد مضادات الإلتهابات والذي يعمل بدوره على علاج تورم القدمين من خلال تخفيف نسبة الصوديوم التي تؤدي إلى حدوث التورم.

لقد أثبتت البحوث العلمية والدراسات الحديثة لعام 2009 أن الهندباء من أهم الأعشاب التي تساعد على علاج تورم القدمين وذلك لأنه يعمل على ضبط نسبة الصوديوم، وأنه أحد مدرات البول الطبيعية، كما أن الهندباء يقوم بالتخلص من أي سوائل إضافية بالجسم، فيعمل بدوره على علاج تورم القدمين، ويتم وضع أوراق الهندباء الطازجة أو الجافة على كوب من الماء الساخن ويتم شربه مرتين يوميًا.

  • استخام قطرات الليمون :

ماء الليمون من مضادات الإلتهاب الطبيعية، والتي تعمل على تقليل تورم القدم من خلال إمتصاص الماء المحتبس في النهايات الطرفية، حيث يتميز ماء الليمون بفاعليته في طرد السموم والسوائل الزائدة من الجسم، ويتم تناوله عن طريق وضع ملعقتين من عصير الليمون على كوب من الماء الدافئ، ويمكن أن يحلى بواسطة العسل الأبيض، ويشرب أكثر من مرة في اليوم الواحد.

  • استخدام خل التفاح :

يساعد خل التفاح في تقليل إحتباس السوائل في الجسم، وذلك لأنه يعمل على تنظيم معدل البوتاسيوم، مما يعمل بدوره على علاج تورم القدمين، ويتم خلط خل التفاح مع الماء بكميات متساوية، ثم نحضر منشفة قطنية، ونقوم بالعمل على وضعها بالخليط ومن ثم عصرها جيدًا، ثم توضع على مكان التورم في القدم.

  • ماء بذور الكزبرة المغلية :

من الأدوية المستخدمة في الطب الشعبي الهندي لعلاج تورم القدمين هي الكزبرة، وذلك لأنها من أهم مضادات الإلتهابات الطبيعية، والتي تعمل على تقليل نسبة  تورم القدم، كما أنها تحفز عمل الدورة الدموية، حيث يغلي مقدار من بذور الكزبرة مع كوب من الماء ثم تصفيتها وشربها، وينصح بشرب كوبان من ماء بذور الكزبرة المغلى يوميًا.

  •   إتباع التمارين الرياضية :

يجب العمل على ممارسة الرياضة، وإتباع التمارين الرياضية التي تخفف تورم القدمين بسبب تحفيزها للدورة الدموية، ومنع إحتباس السوائل في النهايات الطرفية، وينصح بالسباحة لأنها تعمل على علاج تورم القدمين ولا تشعر بأي آلام نتيجة لممارسة السباحة، ومن التمارين الرياضية التي ينصح بها هو تمديد الساق وتحريك القدم، وكذلك رفع القدم فوق مستوى القلب لمدة عشر دقائق يوميًا.

  • العمل على تزويد نسبة المغنسيوم :

إن تورم القدمين مرتبط بنسبة المغنسيوم في الجسم، فيجب العمل على تزويد نسبة المغنسيوم بالجسم للتخلص من ورم القدمين نهائيًا، ويمكن تزويد نسبة المغنسيوم بتناول الأطعمة التي تحتوي على المغنسيوم مثل الأسماك بجميع أنواعها و الموز والأفوكادو والشيكولاتة الداكنة وكذلك فول الصويا وغيرها من المأكولات التي تمد الجسم بالمغنسيوم.

الوقاية من تورم القدمين لدى مريض السكر  :

  • استخدام جوارب مريحة، ويجب فحصها قبل إرتدائها من النتوءات، ويفضل أن تكون هذه الجوارب قطنية لا تسبب إلتهابات للقدم.
  • العمل على تقليل الملح المستخدم في الطعام، حيث أن زيادة الأملاح في الجسم تعمل على زيادة تورم القدمين وخاصًة عند مريض السكري.
  • إرتداء الأحذية الطبية المريحة، والمصنوعة من الجلد الطبيعي الرطب، حيث أن جلود الأحذية الجافة تعمل على تورم القدمين، وعدم إرتداء أحذية مدببة أو ذات كعوب.
  • العمل على ممارسة الرياضة بصفة يومية كالمشي لمدة نصف ساعة، فإنه يحفز عمل الدورة الدموية ويساعد على ضبط السكر بالدم.
  • كلما شعرت بوجود تعب بقدميك، يجب العمل على تدليكها بين الحين والآخر لتعزيز عمل الدورة الدموية، وعدم إحتباس السوائل في القدمين.
  • الإقلال من شرب المنبهات والكافيين لأنه يعمل على تورم القدمين.
  • الإقلاع عن التدخين نهائيًا.
  • عدم تناول الخضروات المعلبة لأنها تحتوي على الأملاح، ولكن ينصح بتناول الخضروات وكذلك الفواكه الطازجة.
  • يجب تحريك الجسم من حين لآخر وعدم الجلوس لفترات طويلة.
  • العمل على طرد السموم من الجسم، والحفاظ على رطوبة الجسم من خلال شرب مقدار مناسب من الماء خلال اليوم.

 

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.