مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد خل التفاح الصحية

بواسطة:
فوائد خل التفاح

فوائد خل التفاح المختلفة

خل التفاح وانقاص الوزن

• اختلف الكثير من الناس حول قدرة خل التفاح على انقاص الوزن فمنهم قد اشار الى ان خل التفاح بالفعل يساعد على انقاص الوزن كما انه من الاطعمة الحارقة للدهون والشحوم في الجسم ومنهم ايضا من نفى ذلك مستدلا بذلك انه لم تجرى اي ابحاث تدل على صحة هذا الادعاء.

• على الرغم منذ لك فقد اثبتت بعض التجارب ان خل التفاح يساعد في فقد الكثير من الوزن حيث انه يساعد على التخلص من الشحوم الزائدة في الاوردة مما يؤدي الى خفض نسبة الكوليسترول في الدم مما يساعدك على اكمال الحمية الغذائية الصحية بصورة جيدة دون التأثير على الصحة بصورة سيئة.

علاج ارتجاع حمض المعدة

• يعانى الكثير من الأشخاص من ارتجاع احماض المعدة مما يسبب لهم الكثير من المشاكل مثل رائحة الفم الكريهة او التهاب الحلق والمريء كما تسبب ايضا بثور الفم. هذا ويقوم هؤلاء الاشخاص باستخدام خل التفاح كعلاج فعال لارتجاع احماض المعدة ويمكن استخدامه بجرعة أخذ 1-2 ملاعق صغيرة من خل التفاح يوميا.

علاج فعال للشعر الدهني ولقشرة الشعر

• تم اثبات وجود ارتباط وثيق بين الشعر الدهني وقشرة الشعر حيث تتكون قشرة الشعر نتيجة لإفرازات فروة الرأس والتي تكون كثيفة لدى اصحاب الشعر الدهني ونتيجة لكثافة هذه الافرازات تلتصق بها الاتربة وتتكون القشرة. هذا ومن الممكن استخدام خل التفاح في علاج الشعر الدهني عن طريق استخدام أحد الوصفات الخاصة.

• يمكن علاج الشعر الدهني باستخدام خل التفاح عن طريق عمل غسول بسيط مكون من كمية من خل التفاح وضعف الكمية من الماء والقيام بغسل الشعر بهم قبل النوم مباشرة مرة واحدة فقط ثم يترك على الشعر لمدة حوالي ربع ساعة وتتغير المدة طبقا لنسبة الدهون في الشعر وفروة الراس ) ثم يتم غسله بماء فاتر وملاحظة النتائج.

تخفيف اضطراب الجهاز الهضمي

• يمكن لخل التفاح ان يقوم بتخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي بصورة جيدة. فقد اشار عدد من خبراء العلاج بالأعشاب ان خل التفاح يساعد في علاج حالات الإسهال الناتج عن الانواع المختلفة من العدوى البكتيرية. كما قد يساعد خل التفاح في بعض انواع العدوي الاخري نتيجة لخصائصه التي تعمل كالمضادات الحيوية

• هذا ويشير بعض الخبراء أن مادة البكتين التي تتواجد في التفاح وعصير التفاح والخل من الممكن ان يساعد على ازالة التشنجات المعوية الاي تنتج عن الاكتئاب او القلق او حتى البكتيريا .لذلك في حالة الشعور بأي من اضطرابات الجهاز الهضمي فيمكن مزج ملعقة أو ملعقتين في الماء أو عصير التفاح ثم يشرب مرة واحدة يوميا

تنحيف الجسم وازالة الكرش

• نظرا لأن خل التفاح يعتبر من المواد التي لها درجة حموضة شديدة لهذا فان يمكنه أن يقوم بحرق الدهون بشكل جيد ولذلك يمكن عمل مزيج من خل التفاح وخلطه بالزنجبيل ثم وضعه على المناطق المراد تخسيسها فهو يقوم بعمل مساج طبيعي لتلك المناطق كما يعمل على سحب الماء والشحوم الزائدة فيها مما يساعد في تقليل حجمها.

تنظيف البشرة وعلاج عيوب الجلد

• يعاني الكثير من الاشخاص من القلق الناتج عن وجود مشاكل في الجلد واغلب هذه المشكلات تنتج من الصدفية والاكزيما وجفاف الجلد. هذا ويمكن استخدام خل التفاح من أجل خفض الإلتهاب في الجلد وتقليل هذه المشاكل. ويمكن الحصول على ذلك بلمس المناطق المتضررة بكرة من القطن الممزوجة بخل التفاح حيث انه يعمل كمنظف طبيعي للبشرة ولكن يجب الحذر من الإستخدام المفرط لخل التفاح والذى يمكن أن يؤدى الى تهيج الجلد.

وقف الفواق او الزغطة

• هناك بعض الأساليب المتبعة في حالة الإصابة بالفواق او الزغطة ولكن معظمها يكون غير مجدي فقد ينصح بعض الاشخاص بأكل زبدة الفول السوداني كما ينصح البعض الاخر بمحاولة حبس الأنفاس. وقد ينصح البعض الأخر بشرب الماء رأساً على عقب وينصح اشخاص اخرين بضرورة التعرض للخوف او الفزع ولكن جميعها غير مجدي.

• وقد تم التوصل في نهاية المطاف الي وجود أحد العلاجات لهذه الشهقات المتكررة  يمكن استخدام خل التفاح الذي يمنع الفواق او الزغطة. ويمكن الحصول على هذا التأثير عن طريق تناول ملعقة صغيرة مباشرة الى المعدة ولكن يجب الحذر ان خل التفاح شديد الحامضية لذلك يجب تناوله مباشرة الي المعدة ولا ينصح به لأصحاب قرح المعدة والتهاب الأمعاء والأطفال تحت سن الخامسة عشر.