مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

طريقة تخسيس دهون البطن بالأعشاب

بواسطة:
تخسيس دهون البطن بالأعشاب

تعتبر دهون البطن واحدة من أهم المشكلات التي يواجهها الكثير من الناس بخاصة ممن يشكون من مشكلة زيادة الوزن، حتى الأشخاص الذين يتمتعوم بالوزن المثالي يرغبون في الحصول على بطن مسطحة إلا أنهم يواجههم بعض العوائق، وحينما يزداد الوزن بشكل كبير فحينها لا يجد الجسم أي مكان أخر كي يقوم بتخزين الدهون فيبدأ حينها بتخزين الدهون بالبطن، وبمقالنا هذا سوف نتحدث عن أهم وأفضل الأعشاب التي تساعد على حرق دهون البطن والحصول على القوام الممشوق وخصر أكثر نحافة، وسوف تشعرون بعدها بالفرق.

التخلص من دهون البطن في سبعة أيام :

بداية لابد أن نعي أنه من الصعب التخلص من دهون البطن بشكل نهائي في خلال أسوع واحد فقط، إلا أن فترة أسبوع تعتبر كافية كي يبدأ الجسن في تخفيف نسبة الدهون الموجودة بالبطن، ولابد من الحرص على القضاء على الكرش بصورة تدريجية، وذلك من خلال تبني خطط ذات تغييرات صغيرة وتدريجية والتي تكون أكثر واقعية ونجاحاً، كما أن الهدف الأساسي يتركز حول قيام الشخص بتغيير نمط حياته للأفضل وتصحيح عاداته الغذائية كي يستمتع بوضع صحي أفضل.

كيفية تخسيس دهون البطن بالأعشاب  ؟

  • عشبة الجورمار :

وتعتبر الجورمار أحد الأعشاب الهندية التي تستخدم في علاج السمنة، حيث أنها تساعد على غدرار البول وتساعد الجسم على أن يتخلص من الماء الزائد وذلك لأنه يحتوي على كثير من السموم، هذا بالإضافة إلى أن هذه العشبة تساعد على تحسين عملية الهضم وتساعد على كبح الشهية وتقليل الرغبة في تناول السكريات وقت إتباع الرجيم.

  • الميريمية :

هذه العشبة تعتبر مفيدة جداً في وصفات الطبخ، إذ أنها تمنح لطعام طعم رائع بجانب أنها ذات مفعول فعال لتقليل نسب السكر بالدم، كما أنها تساعد أيضاً على ضبط معدل ضغط الدم وتخفيف القلق والتوتر، وذلك لأن كثير من المشاكل الصحية التي تتعلق بالوزن، كما تساعد الميريمية أيضاً على ضبط مستوى الضغط والسكر وتقليل الإحساس بالإجهاد، لذا يُنصح دائما الأشخاص الذين يعانون من الضغط والسكري بتناول المريمية لتخفيف الوزن.

  • الزنجبيل :

ويتم إدخال عشبة الزنجبيل في عدد من وصفات التخسيس، وذلك لما يمتاز به من طعم لاذع ونكهة رائعة، ومن أفضل وصفات الزنجبيل التي تقضي سريعا على دهون البطن؛ غحضار ملعقة ماء ورد وملعقتي خل وثلاث ملاعق زنجبيل ويتم خط كل المكونات معاً ثم دهن البطن بها، أو القيام بإضافة الزنجبيل للماء ثم إضافة العسل والفلفل ورفع المزيج على نار هادئة ليغلي ويترك مدة خمس دقائق ثم تناول هذا المزيج بعدما يبرد قليلاً.

  • القرفة :

وتعد أحد أهم الاعشاب التي تساعد على التخسيس فيمكن إضافة نصف ملعقة قرفة مطحونة لكوب ماء مضاف لهم ملعقة عسل ثم تناولها قبل وجبة الإفطار يومياً.

  • الجينسنج :

أغلب الناس لا يعرفون فوائد هذه النبتة، والتي من أهمها هو خفض الوزن والعمل على تحسين الذاكرة، كما أنه تزيد من نشاط الجسم أثناء ممارسة التمرينات الرياضية، كما أنها تحفز عملية الأيض، وتساعد على القضاء على الكرش.

  • الشاي الأخضر :

يحتوي الشاي الاخضر على عدد من مضادات الأكسدة التي تساعد على التقليل من نسب الدهون المتراكمة بالبطن وتساعد على حرقها، لذا ينصح بتناول كوب شاي أخضر كل يوم قبل ممارسة الرياضة وذلك لتقليل الوزن.

  • عشبة الأوريجانو :

وتمتاز الأوريغانو أو الأوريجانو بإحتوائها على مضادات الأكسدة القوية، فهي أحد النباتات الفعالة التي تساعد على خسارة الوزن سريعاً، كما أنها لها دور للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتعزيز وظائفه، فهي تساعد على ضبط معدلات السيرتونين وتساعد أيضاً الجسم على التخلص من الفضلات الزائدة، كل هذه الخصائص لها دور في تعزيز خسارة الوزن، بجانب أنها تقي من الإصابة بمشاكل الإمساك والإنتفاخ، فهي تزيد من معدلات السيرتونين وتحسين الحالة المزاجية مما يساهم في خفض الوزن، هذا أنها تساعد على رفع معدل السيرتونين الذي يقلل من الشهية نحو الطعام.

  • النعناع :

وتساعد نبتة النعناع على التخلص من مشكلة غازات البطن، كما أن للنعناع دور مهم في التخسيس، فيمكن إضافة ملعقة عسل لأوراق الدهون وإستخدامها للقضاء على مشكلة دهون البطن.

وصفات طبيعة لتخسيس البطن بالأعشاب :

  • البابونج مع إكليل الجبل :

فيمكن ملعقة صغيرة من زهور البابونج لملعقة صغيرة من الروزماري أو إكليل الجبل مضاف لهم ملعقة صغيرة من عشبة الميرامية وخلطهم معاً ثم إضافتهم لكوب ماء وتركهم على النار لحتى الغليان، بعدها يتم تصفية المشروب ثم تناوله كل يوم.

  • الشاي الأخضر مع الليمون :

فيمكن وضعملعقة شاي أخضر لعصير نصف ليمون وإضافتهم لكوب ماء دافئ، ثم ترك هذا المزيج منقوعاً طيلة ساعات الليل وفي الصباح يتم تناول المنقوع على معدة فارغة قبل تناول الفطور.

  • النعناع مع الشاي الأخضر :

نضيف نصف ملعقة شاي أخضر لنصف ملعقة من أوراق النعناع الطازج، مضاف لهم نصف ملعقة قشر رمان وإضافتهم جميعاً لكوب ماء ثم رفعهم على نار هادئة، ويتم ترك هذا المشروب يغلي وبعدها يُرفع من على النار ثم يُصفى ويتم تناوله بصورة يومية.

  • الزعتر مع إكليل الجبل :

نقوم بوضع ملعقة كبيرة من زهور البابومج لمعلقة كبيرة من الرومازي أو إكليل الجبل وملعقة كبيرة من الزعتر وخلطهم معاً وإضافتهم لكوب ماء كبير ثم رفع المزيج على نار منخفضة ليغلي، وبعدها يتم رفعه من على النار وتناوله، هذه الوصفة من الممكن تكرارها كل يوم مرة على الريق ومرة قبل النوم.

  • الكمون مع الزنجبيل والقرفة :

هذه الوصفة عبارة عن ملعقة من مسحوق القرفة وملعقة من مسحوق الزنجبيل وعصير ليمونة وملعقة كم مسحوق الكمون، يتم خلط كل من الزنجبيل مع القرفة والليمون بوعاء مناسب، ثم يُضاف لهم كوب ماء ويُرفع على النار لحين الغليان ويُترك المشروب يغلي عشر دقائق، بعدها يتم رفع الإناء من على النار ثم يُترك قليلاً كي يبرد، وبعدها يُضاف للمزيج عصير الليمون ومن الممكن تحليته بعسل النحل، من الممكن تناول هذا المشروب كوب قبل كل وجبة بنصف ساعة وذلك لتعزيز الإحساس بالشبع والقضاء السريع على دهون البطن والجسم.

ملحوظة:

هذا المشروب لا يمكن أن يجني أي فوائد ملحوظة إلا مع إتباع لحمية غذائية صحية أثناء تناوله، مع الحرص على تناول البروتينات التي تخلو من الدهون والإكثار من تناول الفواكه والخضروات، كما يُشترط أيضاً ممارسة أي نشاط بدني حتى ولو المشي كل يوم مدة ربع ساعة فقط.

  • وصفة الشاي الأخضر مع الليمون :

هذه الوصفة يتم تحضيرها من خلال إضافة ملعقة شاي أخضر وملعقة شاي اسود وعصير نصف ليمونة وإضافتهم لكوب ماء ساخن ثم ترك المزيج منقوع طوال الليل، ثم تناوله على الريق قبل الفطور، ويُنصح بعدم تحليته بالسكر أو العسل كي يكون مشروب مجدي وفعال للقضاء على دهون البطن.

  • وصفة الماء فقط :

هذه الوصفة من أسهل وصفات تخسيس البطن حيث تعتمد على تناول أربعة أكواب ماء دافئ على الريق وبعدها بنصف ساعة يتم تناول وجبة الإفطار، وسوف تكون هناك تغيرات ونتائج ملحوظة في إخفاء البطن بوقت سريع.

وصفة مجربة للتخلص من دهون البطن نهائيا في 10 أيام :

  • سنحتاج إلى ملعقتين كبيرتين من هذه المكونات التالية (مسحوق الميريمية ومسحوق بذور الكتان ومسحوق الزنجبيل ومسحوق الشاي الأخضر ومسحوق قشور الرمان ومسحوق القرفة الناعمة ومسخوي الكمون ومسحوق القيروان ومسحوق الزعتر ومسحوق الروزماري).
  • يتم خلط كل هذه المكونات ثم وضعها في يد الهون ثم القيام بطحمهم معاً لحين تصبح ناعمة جداً مثل الدقيق، وبعدها يتم إضافة كمية مناسبة من خل التفاح وذلك للحصول على عجينة ذات قوام لين، وبعدها يتم عمل أقراص صغيرة من هذه العجينة، ثم تُوضع هذه الأقراص بالثلاجة، وفي الصباج يتم تناول قرص على معدة فارغة مع كوب ماء، وبعد نصف ساعة يتم تناول وجبة الإفطار العادية، هذه العملية يمكن تكرارها قبل وجبتي الغذاء والعشاء أيضا، وبعد مرور 10 أيام سيكون هناك فرق واضح وملحوظ حيث ستختفي دهون البطن.

نصائح مهمة لتخسيس البطن :

  • الإلتزام بممارسة الرياضة كل يوم أو ثلاث مرات في الأسبوع.
  • الإلتزام بتناول الفطور في موعدها المحدد وذلك لأنها تحفز من عملية حرق دهون الجسم.
  • تجنب تناول الصلصات أو الأطعمة الدسمة ويُفضل إستبدالها بالتوابل، وكذك التقليل من تناول الأطعمة التي بها سعرات حرارية عالية، وتجنب تناول الأطعمة السريع ويُفضل إستبدالها بالأكلات الصحية.
  • مضغ الطعام ببطء وبشكل جيد قبل إبتلاعه، والتقليل من تناول العصائر المحلاة والصناعية وكذلك الحد من تناول المشروبات الغازية.