الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي استخدمات وخلطات طب الأعشاب للشعر ؟

بواسطة: نشر في: 24 فبراير، 2018
mosoah
طب الأعشاب للشعر

فى هذا المقال سوف نطلعكم على اهم استخدمات ووصفات طب الأعشاب للشعر التى تساعد على حل الكثير من مشاكل الشعر، ومنها مشاكل الشعر الدهنى والجاف والتالف والشيب ( الشعر الأبيض ) والتقصف وغيرها الكثير من مشاكل الشعر الأخرى التى يمكن علاجها بإستخدام طب الأعشاب.

اهم وصفات طب الاعشاب للشعر :

يعانى الكثير من الأشخاص من العديد من المشاكل فى الشعر ومنها الشعر التالف أو الجاف، لهذا يلجأ الكثيرين إلى طب الأعشاب الطبيعيه لإستخدامها فى التخلص من الكثير من مشاكل الشعر، ومن الأعشاب الطبيعية التى تساعد على علاج الشعر التالف والجاف :

  • زهور البابونج :

البابونج

يعتبر شاى زهور البابونج من أفضل العلاج بالإعشاب للتخلص من الشعر المجعد والجاف، وهذا لأنه يعطى حيويه ونعومه للشعر.

طريقة الإستخدام :

يتم إستخدام شاى البابونج لعلاج الشعر الجاف عن طريق وضع كيس من شاى البابونج فى حوالى نصف كأس من الماء المغلى، وبعدها يتم ترك الخليط لفتره من الوقت، ثم يضاف إلى الخليط ما يعادل ربع كوب من زيت الزيتون، وبتم تقليب الخليط جيداً وبعدها يكون الخليط جاهز للإستخدام، ويتم ترك الخليط على الشعر لمده نصف ساعه تقريباً وبعدها يتم غسل الشعر جيداً بالماء والشامبو.

  • الكاكاو :

الكاكاو

يعالج مسحوق الكاكاو الشعر الجاف بطريقه فعاله أيضاً، لما له من خصائص تجعل الشعر ناعم وصحى.

طريقة الإستخدام :

يمكن إستخدام مسحوق الكاكاو للتخلص من مشكلة الشعر الجاف والتالف عن طريق إضافة كمية مناسبه للشعر من مسحوق الكاكاو مع كمية من خل التفاح والعسل الأبيض والزبادى، وبعدها يتم تطبيق الخليط على الشعر بالكامل من الجذور وحتى الأطراف، ويترك الخليط على الشعر لعدة دقائق وبعدها يتم غسل الشعر بالطريقه المعتاده.

  • زيت اللوز :

زيت اللوز

يساعد زيت اللوز على التخلص من تلف الشعر وجفافه بصوره سريعه.

طريقة إستخدامه :

  1. يتم تسخين ملعقتين كبيرتى الحجم من زيت اللوز على النار لمده أربعين ثانيه، وبعدها يضاف إلى زيت اللوز بعض من قطرات الفانيلا ( خلاصة الفانيلا ) وتستخدم الفانيلا لإعطاء رائحه ذكيه للشعر، وبعدها يتم تدليك فروة الرأس بإستخدام أطراف الأصابع لتنشيط الدوره الدمويه بفروة الرأس، وبعدها يترك الخليط على الشعر لمده لا تقل عن نصف ساعه، وبعدها يتم غسل الخليط بالماء البارد.
  2. طريقة الأخرى يتم تطبيقها على الشعر بنفس الطريقه السابقه، ولكن مع وضع ربع كوب من زيت اللوز مع بيضه مخفوقه كامله، ويتم تطبيقها على الشعر لمده أربعين دقيقه.
  • الألوه فيرا ( الصبار ) :

الصبار

الألوه فيرا أو الصبار يعتبر من أفضل الطرق التى تخلص الشعر من التلف والجفاف وتساعد على تغذيته، ويتم إستخدام الجزء الداخلى من الصبار لإستخلاص الهلام الشفاف الذى يوجد بداخله لإستخدامه فى وصفات الشعر.

طريقة الإستخدام :

  • الطريقه الأولى : 

يتم بسهوله خلط أربعة ملاعق كبيرة الحجم من الألوه فيرا، مع ملعقتين من زيت جوز الهند الطبيعي مع ثلاث ملاعق من الزبادى، ويتم خلط المكونات كلها جيداً مع بعض للحصول على خليط يشبه الكريم، وبعدها يتم تطبيق الخليط على الشعر لعدة دقائق، وبعدها يتم غسل الشعر بالطريقه المعتاده.

  • الطريقه الثانيه : 

تلك الطريقه يتم مزج ملعقتيم من زيت الخروع مع حوالى نصف كوب من الألوه فيرا، مع ملعقتين من مسحوق القحلبه الناعم مع ملعقه من مسحوق الريحان، ويتم تطبيق الخليط على الشعر ويفضل قبل النوم ويترك على الشعر ليله كامله، وفى الصباح يتم غسل الخليط جيداً.

  • الطريقه الثالثه :

 يمكن ببساطه أن يتم فرك فروة الرأس بإستخدام الألوه فيرا فقط، وبعدها يترك الخليط على الشعر لعدة دقائق ويتم غسله.

  • بذور الحلبة :

الحلبة

تساعد بذور الحلبه أيضاً على التخلص من تلف الشعر وجفافه، لأنها تحتوى على الكثير من الخصائص المرطبه التى تساعد الشعر.

طريقة التحضير :

يفضل نقع حوالى خمسون جراماً من بذور الحلبه فى الماء طوال الليل وبعدها يتم طحنها فى الصباح جيداً، مع إضافة أربعة ملاعق من الزبادى والقليل من العسل وبعض من قطرات زيت الزيتون إلى الحلبه، وبعدها يتم تطبيق الخليط على الشعر، ويغطى لمده خمسه وأربعين دقيقه قبل أن يتم غسل الخليط، ويفضل أن يتم تكرار العمليه مرتين فى الأسبوع الواحد للحصول على أفضل وأسرع النتائج.

  • الشاى الأسود ( الشاى العادى ) :

الشاي

يعتبر الشاى الأسود من الأعشاب التى تفيد الشعر جداً.

طريقة إستخدامه :

يتم وضع كيس من الشاى الأسود فى كوبب من الماء الساخن، ويتم تطبيقه على الشعر، ويترك لمده من عشرين إلى ثلاثين دقيقه قبل أن يتم غسله، وبعدها يتم غسل الشعر بالطريقه المعتاده، ويفضل تطبيق تلك الوصفه من مره إلى مرتان فى الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

  • أوراق الكارى :

أوراق الكارى

تحتوى أوراق الكارى على الكثير من الفيتامينات والفوسفور والكالسيوم والحديد، التى تساعد على تغذية الشعر وعلاج التلف والجفاف.

طريقة الإستخدام :

يتم فى تلك الوصفه وضع من خمس إلى ستة أوراق من الكارى على نار هادئه لبعض دقائق مع إضافة ملعقتين من زيت جوز الهند، ويتم رفع الخليط من على النار ليبرد تماماً، وبعدها يكون الخليط جاهز للإستخدام، ويتم تطبيقه على فروة الرأس ويغطى بمنشفه دافئه لمده لا تقل عن ربع ساعه، وبعد ذلك يتم غسل الشعر بالطريقه المعتاده.

خلطات طب الأعشاب لتنعيم الشعر :

يفضل الجميع الشعر الناعم والحريرى، ولهذا أكتشف العديد من الأطباء الكثير من الأعشاب الطبيعيه التى تساعد على ىتنعيم لاشعر بصوره سريعه وملحوظه ومنها :

  • عشبة الجوجويا : 

عشبة الجوجويا

تعتبر عشبة الجوجويا من الأعشاب الطبيعيه التى تساعد على معالجه مشاكل الشعر الجاف وبالتالى تساعد على تنعيم الشعر بصوره كبيره، فهى تحتوى على العديد من الخصائص التى تنعم الشعر وترطبه.

طريقة الإستخدام :

تستخدم تلك العشبه عن طريق غليها ووضع المغلى على الشعر لفتره معينه من الوقت وبعدها يتم غسل الشعر جيداً بالطريقه المعتاده.

علاج تساقط الشعر بالأعشاب :

توجد العديد من الأعشاب الطبيعيه التى ينصح الأطباء بإستخدامها لمن يعانون من مشكلة تساقط الشعر ومنها :

  • الألوه فيرا :

صبار الألوفيرا

ذكرنا قبلاً أن الصبار أو الألوه فيرا من الأعشاب التى تساعد على التخلص من تلف الشعر، كما أنه عندما يتم دهنها على فروة الرأس تساعد على نمو الشعر وتقوية بصيلاته، وهذا لأن الألوه فيرا تحتوى على الكثير من الخصائص التى تساعد على ترميم الشعر.

  • الميرميه :

فوائد الميرمية

تساعد الميرميه على التخلص من مشكلة تساقط الشعر، وهذا عن طريق تناول عصير أو مشروب الميرميه الطبيعى المغلى، وهذا لإكتساب الفوائد التى تعطيها الميرميه للشعر.

  • إكليل الجبل ( الروزمارى ) :

الروزمارى

تساعد عشبة إكليل الجبل على تحفيز نشاط بصيلات الشعر، كما أنها تساعد على تنشيط الدوره الدمويه بفروة الرأس، وبالتالى فتعمل على زيادة معدل نمو الشعر وبالتالى توقف تساقطه، ويمكن إستخدام زيت الروزمارى وشاى الروزمارى.

  • الزعتر :

الزعتر

يساعد الزعتر هو الآخر على تنشيط الدوره الدمويه بفروة الرأس وبالتالى فهو يساعد على تحفيز نمو الشعر، ويمكن بسهوله الإستفاده من خصائص الزعتر إما عن طريق تناوله وإضافته للكثير من الأطعمه أو من خلال تطبيق مغلى الزعتر على الشعر مباشرةً، وتركه على الشعر لمده من الوقت وبعدها يتم غسل الشعر بالطريقه المعتاده.

  • من الأعشاب الطبيعيه الأخرى التى تساعد على وقف تساقط الشعر :

  1. بذور الحلبه.
  2. بذور الخردل.
  3. لبن جور الهند الطبيعى.
  4. عصير الجرجير.
  5. زيت الزيتون.
  6. الثوم.
  7. زيت الخروع.
  8. الليمون.
  9. مغلى أوراق البتيولا أو مغلى أوراق التامول.
  10. مغلى البابونج.
  11. مغلى بذور الشمر.
  12. مغلى أوراق الجوز أو عين الجمل.
  13. مغلى القريص.
  14. مغلى الزيزفون.

علاج الشعر الدهني بالطب البديل والأعشاب :

توجد العديد من الأعشاب التى تساعد على التخلص من مشاكل الشعر الدهنى، ومنها :

  • النعناع :

النعناع

يتم إستخدامه عن طريق نقع كميه من النعناع فى الماء الساخن، وبعدها يتم ترك الخليط حتى يبرد تماماً ثم يعصر النعناع ويضاف إليه القليل من خل التفاح، ويتم تطبيقه على الشعر وبعدها يتم غسله بالطريقه الطبيعيه.

  • الشاى :

الشاى

يساعد على التخلص من مشاكل الشعر الدهنى من خلال غسل الشعر بالشاى بعد أن يبرد، فهو يساعد على تقليل الزيوت التى يتم إفرازها من فروة الرأس.

  • الزعتر مع خل التفاح :

يتم غسل الشعر بخليط من خل التفاح والزعتر وعصير الليمون، للعمل على التخلص من نسبة الدهون الكثيره التى توجد فى فروة الرأس.

  • العرقسوس وخل التفاح :

يتم فى تلك الوصفه إضافة كل من الخل والعرقسوس إلى لتر من الماء ويتم حفظ الخليط فى زجاجه للإستخدام اليومى فى غسل الشعر.

طرق تطويل الشعر بسرعة بالأعشاب والطب البديل :

توجد العديد من الأعشاب التى تساعد على تطويل الشعر وزيادة كثافته ومنها :

  • الروزمارى أو حصا اللبان.
  • الزعتر.
  • بذور الحلبه مع حليب جوز الهند.
  • الشاى الأخضر.
  • جذور نبات الزنجبيل.
  • الريحان.
  • الحنه.
  • عشبة اللافندر.
  • الكتان المطحون.
  • المحلب.

استخدام طب الأعشاب للتخلص من الشيب ( علاج الشعر الأبيض )

تساعد الكثير من الأعشاب على التخلص من مشكلة ظهور الشعر الأبيض ومن تلك الأعشاب :