مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما طريقة عمل الشوفان للتخسيس وفوائده ؟

بواسطة:
طريقة عمل الشوفان للتخسيس

بالتفصيل طرق إستخدام الشوفان للتخسيس ويمكن تصنيف الشوفان ضمن قائمة الحبوب التي تندرج إلى فصيلة النجيلة حيث إستخدموها قديماً في إعداد العديد من الأطعمة وأنواع من الخبز، كما إستخدموا الشوفان أيضاً كعلف للدواجن وللحيوانات وللخيول، ولا يزال حتى وقتنا الحالي يتم إستخدامه على نطاق واسع في إعداد أنواع معينة الكوكيز والكيك وبعض الحلوى، وإعداد عدد من أنواع الشوربات ومن الممكن تقديمه إلى الأطعام كطعام لين، ويعتبر هو الغذاء الأمثل لكل من يبحث عن الرشاقة والصحة، حيث يلجأ الكثيرمن الناس لإضافته إلى نظامهم الغذائي كي يساعدهم على خسارة بعض الوزن.

يحتوي على العديد من العناصر المفيدة للصحة، كالبروتين والكربوهيدرات والدهون، كما أنه يحتوي على مواد سكرية وعدد من الألياف الغذائية، ومن أهم المعادن التي يحتوي عليها الشوفان الحديد والماغنسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والزنك والصوديوم، كما أنه يحتوي على عدد من الفيتامينات مثل فيتامين B1, B2, B3, B6, B12 كما يحتوي على فيتامين A, C, D, K, E ،بالإضافة لإحتوائه على الكوليسترول والكافيين.

فوائد الشوفان في تقليل الوزن:

  • يمتاز الشوفان بأنه يحتوي على سعرات حرارية منخفضة جداً، مما يجعله من الأغذية التي تتناسب مع متبعي حميات إنقاص الوزن.
  • هذه الأغذية تمنح إحساساً بالشبع عقب تناولها، وذلك بحسب دراسة تم إجراؤها على العديد من الأغذية ليأتي الشوفان بالمرتبة الثالثة بقائمة أكثر الأغذية إشباعاً، زذلك لإحتوائه على ألياف غذائية تقبل الذوبان إسمها البيتا جلوكان، التي تحتاج بعض الوقت لهضمها بالمعدة، الأمر الذي يعزز من إفراز هرمونات المعدة فتبقيها ممتلئة حتى وقت أطول.
  • يمتاز الشوفان بإحتوائه على نسب عالية من البروتينات مقارنة بما يحتوي عليها غيره من الحبوب، الأمر الذي يمنح إحساساً بالشبع وخسارة الوزن.
  • يساعد على تنظيم معدلات السكري بالدم، حيث يعتبر مفيد في خمض كميات الطعام التي يتم تناولها أثناء اليوم الأمرالذي يساعد على خسارة الوزن.
  • نظراً لإحتواء الشوفان على فيتامين ب فإن هذا يجعله ذو دور قوي في تعزيز عملية الأيض.
  • يستخدم للحد من حالات الأمساك، الأمر الذي يساعد الجهاز الهضمي أن يتخلص من السموم بشكل صحي وسليم، فيساعد على إنقاص الوزن.

طريقة تحضير  وصفات الشوفان فى انقاص الوزن :

  • نظراً لتمتع الشوفان بشهرة واسعة بين الأشخاص المهتمين بالرشاقة والصحة بسبب مميزاته في تخفيف الوزن، هذا بجانب أنه من السهل الحصول عليه، لذا فإنه يتم إدخاله ضمن النظام الغذائي اليومي بأكثر من طريقة مثل:
  • عدم إستخدام الشوفان المحلى المضاف إليه السكر، وذلك لأنه يتسبب في زيادة السعرات الحرارية، مما يعوق تحقيق النتائج المرغوبة في خفض الوزن.
  • إضافة المنكهات الطبيعية إلى الشوفان كإضافة أي من الفواكه المجففة أو الطازجة شرط أن تكون هذه الفواكه ذات سعرات حرارية منخفضة وقيمة غذائية عالية وتحتوي على نسب ألياف عالية، بحيث تمنح إحساس الشبع وخسارة الوزن.
  • إختيار الشوفان الكامل وذلك لأنه يمنح إحساس أكبر بالشبع، وذلك لأنه يحتوي على نسب ألياف أعلى.
  • إضافة أي من المطيبات للشوفان مثل الزنجبيل أو القرفة، بحيث يكتسب الشوفان نكهة محببة، بجانب إضافة عدد من الفوائد الصحية له دون إضافة مزيد من السعرات الحرارية.
  • إضافة المكسرات للشوفان كملعقة لوز أو جوز بحيث تزيد من نسبة الدهون الصحية والبروتين مما يمنح إحساساً بالشبع لفترة ومنية أطول.
  • إضافة كمية قليلة من اللبن المنزوع الدسم فهذا يساعد على تقليل معدل السعرات الحرارية ومن ثم فقدان الوزن.

إستخدام الشوفان في تغليف الدجاج والستيك:

حيث من الممكن تحميص الشوفان وإستخدامه في تغليف قطع الستيك والدجاج البروستيد بحيث يُكسبه قرمشة رائعة، أو إضافة كمية متساوية من الشوفان والبقسماط وخلطهم وإستخدامهم في تغليف الستيك والدجاج.

إعداد طبق الشوفان مع قطع الفاكهة والحليب:

حيث من الممكن القيام بإعداد هذه الوجبة للصغار وللكبار على السواء، فهو من الأطباق الصحية والغنية ذات المذاق الطيب، فكل ماهو مطلوب إضافة كوبين حليب لوعاء على النار ثم تحلية الحليب بالعسل وإضافة رشة بسيطة من ماء الورد أو الفانيليا، ويتم تقليب اللبن بشكل جيد لحين تبدأ حبوب الشوفان تمتص اللبن ويتضاعف حجم حبوب الشوفان، بعدها يتم سكب اللبن بأطباق التقديم، ثم تزيين هذه الأطباق بالفواكه كالتوت البري أو بالفراولة أو قطع الأناناس أو المانجو، ومن الممكن إستبدال الفواكه الطازجة بأي من الفواكه المجففة بعد القيام بتقطيعها ونقعها بعض الوقت في ماء ورد، ويتم تزيين الطبق ببعض من المكسرات المجففة، هذا الطبق يمكن تناول كسناك خفيف ما بين الوجبات الرئيسية، أو تناوله كوجبة للإفطار.

تزيين أطباق السلطة بالشوفان:

حيث يتم تحميص كمية من حبوب الشوفان بدون إستعمال أي زيوت أو دهون لحين يصبح لون الشوفان ذهبي ومقرمشاً، بعدها يتم ترك حبوب الشوفان لحين تبرد ثم يُحتفظ بها في علبة زجاجية، حيث يتم رش كمية قليلة منها على مختلف أطباق السلطة، كسلطة الخضروات أو سلطة الفتوش، حيث أنها تمنح للسلطة قيمة إضافية ومنظر أفضل وطعم ألذ.

حساء الشوفان:

  • سنحتاج لبصلة مفرومة بشكل ناعم جداً، وملعقة زنجبيل طازجة ومفرومة جيداً، ملعقة زيت زيتون، عصير ليمونة، كوب شوفان، عود كراث، رشة بسيطة ملح، واحد فلفل أحمر، لتر ماء، فص ثوم مفروم، وكوبين جمبري نظيف ومقشر.
  • يتم قلي كل من الكراث والبصل والفلفل الأحمر والثوم في زيت الزيتون.
  • يتم إضافة ماء ساخن إلى الروبيان وتركهما على النار لخمس دقائق، وبعدها يان إضافة الشوفان، ومن الممكن إضافة بعض التتبيلة وذلك بحسب الرغبة، ويُترك هذا الحساء على النار مدة ساعة، وبذلك يصبح حساء الشوفان جاهزاً، وعند التقديم يُضاف عصير اللليمونة.

شوربة الشوفان بالخضروات:

  • سنحتاج كوب من حبوب الذرة، وأربع ملاعق طعام من اشلوفان، وثمرة كبيرة من البطاطس، وملعقتان طعام زيت زيتون، ملعقة صغيرة من عشبة الشومر، عودان كرفس، وجزرة مفرومة، ورشة فلفل أسود وأبيض، فص ثوم، ستة أكوب من شوربة الدجاج، بصلة مفرومة ناعماً، نصف ملعقة ملح، ثلاث ملاعق طعام كزبرة خضراء مفرومة.
  • يتم تقطيع كافة الخضروات لقطع ذات حجم صغير، مع فرم الثوم والبصل بشكل ناعم.
  • يتم قلي الثوم مع البصل لحين يذبل بعدها يُضاف الخضروات المفرومة، ويُرش الملح والبهارات.
  • يتم إضافة شوربة الدجاج وملعقة الشومر، ويتم ترك هذه الشوربة على النار لحين تصبح الخضروات ناضجة، بعدها يتم إضافة الكزبرة.
  • يتم أخذ كوب واجد من المرق وخلطه مع الشوفان بحيث  لايتكتل، وبعدها يُكسب في المرقة مع الإستمرار في تقليبه بين حين إلى أخر، وتركه عشر دقائق على نار هادئة.
  • عند التقديم يُضاف عصير الليمون، مع إضافة قليل من البقدونس، ومن الممكن إضافة الفاصوليا الخضراء أو البسلة إلى الشوربة بحسب الرغبة.

طبق الشوفان رافا دوسا:

حيث يتم طحن كوبان شوفان وإضافة ربع كوب فقط من دقيق الأرز وإضافة رافا إلى كل منهم بعدها يتم وضع البصل المفروم على النار مع كمية قليلة من الفلفل، ثم بعدها يتم وضعهم على المزيج، بعدها يُضاف بذور الكمون ورشة بسيطة من الفلفل والملح وغضافة قليل من الماء مع تقليبهم بشكل جيد، ويتم تقديم هذا الطبق ساخناً بجانب صلصة جوز الهند.

حساء الشوفان بالطماطم:

  • سنحتاج لأربع ملاعق طعام شوفان، وملعقة ملح صغيرة، وملعقتين طعام زيت زيتون، وثلاثة فصوص ثوم، ملعقة فلفل أسود صغيرة، وبصلة متوسطة، ملعقة صلصة، وثمرة طماطم واحدة مفرومة ناعماً، خمس أكواب مرق دجاج خالي من الدهون يمكن إستبدالها بالماء.
  • يتم إضافة الشوفان للمرق أو الماء ورفعهم على النار.
  • يتم إضافة البصل للزيت مع تقليبهم بشكل جيد ثم يُضاف لهم الثوم المفروم مع تقليبهم جيداً على النار مدة خمس دقائق.
  • بعدها يُضاف حبة الطماطم المفرومة مع تقليب هذا الخليط جيداً ثم إضافة صلصة الطماطم.
  • يُضاف كل الخضروات مع تقليبهم جيداً ثم إضافة الشوفان المذاب في المرق إلى الخضروات وإلى خليط الثوم والبصل، ويترك على نار هادئ لحين الغليان، ثم بعدها يتم تتبيله بالفلفل الأسود وبالملح، وحين التقديم يتم عصر الليمون.

كوكيز الشوفان:

سنحتاج لكوب شوفان وثمرة موز ونصف كوب من الزبيب، وعصرة واحدة ليمون، وملعقة بيكنج صودا، يتم خلط كافة المكونات السابقة معاً، لحين اصبح عجينة من السهل تشكيلها باليد، ثم تشكل على شكل كور وتُرص على صينية ثم تُزج بالفرن مدة عشر دقائق بعدها تترك لتبرد وبالهناء.

عصيدة الشوفان:

  • ويتم إحضار نصف كوب من حبوب الشوفان، وملعقتي طعام مكسرات من الجوز المفروم، كوب لبن منزوع الدسم، وتفاحة واحدة صغيرة، وملعقة صغيرة سكر بني، رشة بسيطة من مسحوق القرفة.
  • يتم وضع الحليب والشوفان وإضافة رشة القرفة لهم بوعاء، ثم وضعهم في جهاز الميكروويف أو وضعهم على النار مع إستمرار التقليب لحين الحصول على قوام كثيف وتركه حتى النضج، بعدها يتم إضافة شرائح التفاحة والسكر البني والمكسرات إليها.

الشوفان بالزبادي:

يُضاف كمية من رقائق الشوفان قليلة الصوديوم لكوب زبادي خالي الدسم ويكون منخفض الدهون، ثم إضافة بعض النكهات المميزة إلى طبق الشوفان مع الزبادي كإضافة الفراولة أو التوت البري، ويمكن إضافة عسل للتحلية، مع رشة قرفة بسيطة، فهذه الوجبة مفيدة جداً في القضاء على دهون البطن، وتفيد عملية الهضم وعلاج الإنتفاخ.