الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد التمر للجسم والشعر والبشرة

بواسطة: نشر في: 30 أغسطس، 2017
mosoah
فوائد التمر للجسم والشعر والبشرة

أهم فوائد التمر الصحية المتعدده فهو يستخرج من  ثمار أشجار النخيل، هناك من يعرفه بإسم البسر أو الرطب، يمتاز التمر بفوائده الغذائية الجمة وقيمته الغذائية العالية، فهو يعد من الأغذية المهمة منذ قديم الزمان، كما يعتبر من الفواكه لإحتوائه على نسب عالية من السكر.

ويحتوي البلح المجفف على نسب عالية من المعادن التي تفيد بناء جسم الإنسان، كما تحميه من مخاطر الإصابة بالكثير من الأمراض، هذه المعادن هي الكالسيوم والمنجنيز والفوسفور والنحاس والحديد والماغنسيوم والكبريت والكلورين والكبريت، هذا بالإضافة لإحتوائه على نسب من الماء والدهن والأملاح المعدنية والكربوهيدرات، بجانب إحتوائه على فيتامين A, B1, B2, C.

فوائد التمر بالنسبة للصحة

  • معالجة فقر الدم

يعتبر نقص الحديد من الأسباب الشائعة في إنخفاض معدل الهيموجلوبين بالدم، الأمر الذي يتسبب في الإصابة بمشكلة فقر الدم، ويساعد عنصر الحديد الموجود في التمر الهيموجلوبين ومن ثم يعالج مشكلة فقر الدم، بجانب فيتامين C الذي يحتوي عليه التمر له دور مهم في إمتصاص الجسم لعنصر الحديد، فيصل مستوى الحديد بالجسم للمعدلات السليمة له مما يحد من مشكلة الخمول والتعب، لذا يُفضل تناول بعض ثمرات التمر ويليه كوب اللبن الدافئ، وتكرر تلك الوجبة مرتين يوميا.

  • تعزيز صحة الجهاز العصبي

فالتمر يحتوي على بعض الفيتامينات التي من شأنها تعزيز صحة الجهاز العصبي وتقوية وظائفه، فالنظام العصبي الصحي يعمل على تحسين تواصل أجزاء جسم الإنسان مع بعضها البعض، كما أن عنصر البوتاسيوم الذي يحتوي عليه التمر لد دوره في المحافظة على سلامة الأعصاب وتحسين النوم والتركيز.

هذا بجانب وجود نسب عالية من المواد المضادة للأكسدة بالتمر والتي من شأنها محاربة الجذور الحرة، فمن ثم تعزز من صحة الأداء الإدراكي، ومن أجل المحافظة على الجهاز العصبي وصحة الدماغ لابد من تناول بضع ثمرات من التمر كل يوم.

  • مد الجسم بالطاقة

وذلك لإحتوائه على نسب عالية من السكر الطبيعي كالسكروز والجلوكوز والفركتوز، كل هذه العناصر تساعد على توفير الطاقة بشكل فوري ومن ثم تنشيط الجسم، بجانب إحتواء التمر على نسبة من معدن البوتاسيوم الذي يساعد الجسم على تحويل السكريات لطاقة.

  • إزالة السموم من الجسم

فمن الممكن إستخدام التمر في محاربة الأثار السلبية المترتبة على تناول الكحوليات، إذ يساعد على التخلص من السموم وإزالتها من الكبد والتي تنجم عن تناول الكحوليات.

  • الحفاظ على صحة القلب

فالتمر مفيد جداً لصحة الأوعية الدموية والقلب، إذ انه يعمل على تنظيم معدلات ضربات القلب، كما أنه يحافظ على ضغط الدم ويبقيه تحت السيطرة، وذلك لأن اللبوتاسيوم الموجود بالتمر يعمل على تقليل خطورة الإصابة بالسكتة الدماغية وغيرها من الأمراض التي تتعلق بالقلب، هذا بالإضافة إلى أن التمر يحتوي على الماغنسيوم الذي يعزز من عمل القلب.

  • معالجة الإمساك

وذلك لإحتواء التمر على نسب كبيرة من الألياف التي تقبل الذوبات بسهولة، الأمر الذي يعزز من حركة الأمعاء بشكل صحي، ويساعد على مرور الطعام بشكل سلسل.

  • معالجة الكوليتسرول

حيث أن التمر لا يحتوي على أية كميات زائدة من الدهون وخالي من الكوليسترول، فمن الممكن إستبدال تناول التمر مع الأطعمة المسببة للكوليسترول، بجانب أنه يمنح الجسم فوائد غذائية عالية بسعرات حرارية أقل.

  • المساعدة على الحمل الصحي

من فوائد التمر للحامل انه يحتوي على عدة عناصر غذائية تفيد السيدات الحوامل وتفيد الأجنة، فهو يقضي على مشكلة الإمساك التي تعد من أكثر المشكلات الشائعة لدى الحوامل، بجانب أنه يعمل على تقوية العضلات للرحم مما يجعل الودلادة أكثر سهولة.

  • الحفاظ على صحة الأسنان

فإن كنت تحب أن تكون أسنانك صحية وإبتسامتك مثالية، فعليك تناول التمر وذلك لأنه يعمل على إمتصاص الكالسيوم اللازم لصحة الأسنان.

  • معالجة إلتهابات المفاصل

فالتمر يوجد به نسب عاليةمن مضادات الأكسدة ذات الخصائص المذادة لحدوث الإلتهابات، فهي يخفف من حدة الألام والإلتهابات، بجانب إحتوائه على البوتاسيوم والماغنيسيوم اللذان يعملان على تحسين قوة العظام.

  • إكتساب مزيد من الوزن

التمر يساعد على إكتساب وزن زائد، لذا يعتبر مفيد جداً للاشخاص الذي يشكون من مشاكل فقدان الشهية والتخسيس، وذلك يعود لفضل خصائصه التي تعمل على تقوية الجسم وتمنحه المزيد من الطاقة.

  • تعزيز صحة عظام الجسم

فإحتواء التمر على نسب عالية من السيلينيوم والماغنسيوم وكذلك المنجنيز جميعهم لهم دور في تقوية العظام بخاصة السيلينيوم الذي يقي الجسم من الإصابة بسرطان العظام ويساعد على تقويته.

  • زيادة التحمل الجنسي

وذلك لان التمر يعد من المصادر الغنية بالألياف الغذائية والبروتين بجانب أنه يحتوي على نسب عالية من الفيتامينات، كل هذا له دور في تعزيز القدرة الجنسية.

  • معالجة سرطان المعدة

فالتمر يساعد على الشفاء من سرطان المعدة، فهو لا يحتوي على أي أثار جانبية للجسم، كما أنه يعمل بشكل أكثر فعالية من الأدوية.

  • تحسين النظر

فالتمر يعمل على تحسين بصر الإنسان ومعالجة العمى الليلي.

فوائد التمر بالنسبة للشعر

  • تقوية البصيلات

حيث أن التمر يساعد على جعل جدائل الشعر أقوى وأكثر صحية.

  • المحافظة على صحته

وذلك لإحتواء التمر الجاف على فيتامين B5 التي تفيد في المحافظة على صحة الشعر والتخلص من مشاكله.

  • علاج الشعر الضعيف

فالتمر يحتوي على العديد من المواد الغذائية التي تغذي الشعر وتقوي من بصيلاته، وتساعد على جعله أقوى وأكثر كثافة، بجانب معالجة مشكلة تكسر وضعف الشعر.

  • تغذية فروة الرأس

إن كان لديك مشكلة تساقط الشعر، فبإمكان التمر الجاف المساعدة في توفير الغذاء اللازم لجذور الشعر ولفروة الرأس مما يجعل شعر الرأس أكثر قوة ولمعانا ونعومة.

  • معالجة مشكلات الشعر

فإحتواء التمر على فيتامين ب تفيد الشعر كثيراً، وفي حال نقص هذا الفيتامين فهذا قد يتسبب في هشاشة وضعف الشعر.

فوائد التمر بالنسبة للبشرة

  • معالجة المشاكل المرتبطة بالبشرة

وذلك لإحتوائه على فيتامين ب المفيد جداً للبشرة، ففي حال نقص نسبة هذا الفيتامين قد يتسبب في الإصابة بالعديد من مشاكل البشرة، وذلك لكون التمر من المصادر الطبيعية لهذا الفيتامين، كما أنه يساعد بشكل كبير على إزالة علامات التمدد على الوجه.

  • زيت التمر لمعالجة مشكلات البشرة

وذلك لإحتوائه على العديد من الخصائص المضادة للميكروبات، فيعد من العلاجات الشعبية التي تساعد على إحياء وتجديد البشرة، كما يقضي أيضا على علامات الندبات والجروح.

  • التخلص من آثار الشيخوخة

فالجذور الحرة تساعد على إتلاف الخلايا للبشرة الأمر الذي يتسبب في الشيخوخة المبكرة والتجاعيد، كما أنه يحتوي على فيتامين سي المقاوم للأكسدة، فيمنع من تراكم مادة الميلانين بالجسم، مما سياعد على منع ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.

  • نعومة البشرة

فالتمر الجاف يحتوي على كل من حمض البانتوثنيك وفيتامين B5 المفيدان للخلايا الجلدية، إذ يعملان على إصلاح الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة، مما يساعد على نعومة البشرة وجمالها.

  • جعل البشرة أكثر مرونة

وذلك لأن التمر يعتبر من المصادر الجيدة الغنية بفيتامين B, C الأمر الذي يعمل على التعزيز من مرونة البشرة، بالإضافة إلى العديد من المواد الغذائية الأهرى التي يحتوي التمر عليها، والتي تحسن من نوعية الأنسجة التي تحت البشرة، فإستهلاك التمر بشكل منتظم يعمل على معالجة المشاكل التي ترتبط بالبشرة.

  • الحفاظ على البشرة صحية ومشرقة

وذلك إحتوائه على فيتامين أن الذي يفيد في المحافظة على البشرة صحية، كما أنه يساعد في القضاء على الخلايا الجافة والميت في الجلد، ويعمل على تجديد الخلايا، مما ينتج عنه بشرة متوهجة صحة وإشراقاً.

المراجع :

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.