مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي فوائد النوم ؟

بواسطة:
فوائد النوم

تعرف على اهم فوائد النوم الصحية والنفسية لذا يجب المحافظة على جودة النوم وعمل موعد معين للنوم يومياً للحصول على نوم منتظم ومنع حدوث أرق، حيث يفضل النوم في الليل وتجنب النوم في النهار للحصول على أفضل نوم عميق خالي من المشاكل والمحافظة على صحة جسدك فإذا كنت من الأشخاص الذين ينامون نهاراً ويستيقظون طوال الليل فقد حان الوقت لتغيير عادتك السيئة حتى يحصل جسدك على القسط الكافي من الراحة والاسترخاء وللمحافظة على نشاطك وسنتحدث أكثر عن فوائد النوم المدهشة للغاية والتي ستحفزك على النوم بشكل منتظم.

فوائد النوم لجسم الانسان :

  1. النوم يسهم في خسارة الوزن وزيادة القدرة على حرق الدهون، فعدم النوم يسبب بطء الجسم في حرق السعرات الحرارية كما يسبب الشعور بالجوع والاقبال على تناول الطعام .
  2. يقلل من احتمالية حدوث حوادث أثناء قيادة السيارة حيث أن قلة النوم تقلل من تركيز الشخص مما قد يؤدي لحدوث حوادث
  3. يريح الشخص ويساعده على الشعور بالراحة والاسترخاء التام، وعلى العكس فقد يشعر الشخص بالكثير من التوتر والقلق إذا لم ينل قسطاً كافياً من الراحة خلال الليل مما قد يؤثر على عمله بالسلب ويسبب له الكثير من المشاكل .
  4. يحسن من قدرة الشخص على ممارسة الأنشطة الرياضية والتي تحتاج لمجهود كممارسة السباحة ولعب كرة القدم وزيادة القدرة على التركيز وتصويب الأهداف .
  5. يمنع حدوث الاكتئاب أو الشعور بضغط نفسي أو عصبي كما يحسن المزاج بشكل عام .
  6. ينشط الجهاز المناعي في الجسم ويقي من خطر السموم ويحمي من نزلات البرد والأنفلونزا خاصة إذا نام الشخص أكثر من 8 ساعات متواصلة بشكل يومي .
  7. يحافظ على صحة ونضارة البشرة ويقلل من آثار حب الشباب .
  • النوم والصحة الجنسية:

النوم يعزز من الصحة الجنسية ويقلل الشعور بالتعب حيث أثبتت الدراسات أن النوم يحسن من وظائف الجسم ويزيد من قدرة الشخص على التحمل والقيام بالمهام بشكل عام .

  • النوم يحسن أداء الدماغ:

يزيد النوم من قدرة الشخص على التذكر ويحسن من القدرة على التحصيل والمذاكرة وتعلم أشياء جديدة، سيساعدك النوم بشكل عميق على أداء أعمالك بكل سهولة ويسر فقد كشفت الدراسات أن النوم يحسن من أداء مراكز الذاكرة ويساعد على التركيز بشكل أفضل.

  • الوقاية من مرض السكر:

فقد أثبتت الدراسات والأبحاث التي أجريت أن الناس الذين لا يحافظون على جودة نومهم والذين ينامون فترات أقل من 5 ساعات معرضون بصورة أكبر عن غيرهم للإصابة بمرض السكر من النوع الثاني وعادة ما يتم ذلك بسبب حدوث اضطراب في قدرة الجسم على معالج سكر الجلوكوز الموجود في الطعام الذي يعتمد عليه كمصدر للطاقة مما يؤدي للإصابة بالمرض .

  • الوقاية من الأمراض القلبية :

وجدت الأبحاث أن عدم انتظام النوم يسبب ارتفاع معدل نبضات القلب ويزيد من ضغط الدم مما يحدث التهاب ويؤثر على قدرة القلب على ضخ القلب مما يعرض الشخص للإصابة بأمراض قلبية ووعائية .

النوم يحميك من الإصابة بالسمنة :

فقد كشفت الإحصائيات أن الناس الذين ينامون فترات أقل من سبع ساعات في اليوم أكثر عرضة للإصابة بمرض السمنة عن الناس الذين يحصلون على قدر كافي من النوم بنسبة 30%، حيث أن الاستيقاظ لساعات طويلة وعدم إراحة الجسم يقلل من مستوى اللبتين في الجسم وهي مادة مسؤولة عن الشعور بالشبع ويرفع من نسبة هرمون الجريلين الذي يجعل الشخص يشعر بالجوع .

الرابط بين قلة النوم والإصابة بالشيخوخة:

قلة النوم تسبب تدهور حالة الجسم بشكل عام مما يؤثر بالسلب على قدرة الجسم على أداء الوظائف الحيوية ويؤدي للإصابة بالسمنة وتراكم الدهون في الجسم، ولا يقتصر الأمر عند هذا بل يرفع من احتمالية الإصابة بالشيخوخة المبكرة، ويؤدي لتدهور صحة الجسم، ويفضل النوم ليلاً عن النوم نهاراً لأن النوم بالنهار لا يعطيك نفس جودة النوم ليلاً حيث أثبتت الأبحاث أن الأشخاص الذين لا ينامون ليلاً فترة أكبر من 6 ساعات تحدث لديهم أضرار جسمية وصحية بليغة ويؤثر بالسلب على عمليات الأيض المختلفة والمثير للاهتمام في الأمر أن الأضرار تبدأ في الظهور بعد الامتناع عن النوم ليلاً فترة 7 أيام فقط من عدم الحصول على القدر الكافي من النوم، لذا يفضل النوم مبكراً ولفترة من 6: 8 ساعات لتجنب الإصابة بالشيخوخة والمحافظة على الساعة البيولوجية.

هل يمكن ممارسة الرياضة قبل الخلود للنوم؟

لا ينصح بممارسة الرياضة أو التمارين التي تحتاج لبذل مجهود كبير قبل الخلود للنوم خاصة التمارين اللا هوائية بصورة مكثفة أو التمارين الهوائية التي تزيد من سرعة ضخ القلب للدم في الساعات الأخيرة من اليوم قبل الخلود للنوع لأن ذلك يؤثر بالسلب على صحة نومك ويقلل من جودته في حين أن التمارين الهوائية التي لا تحتاج لبذل مجهود كبير والتي تعمل على إراحة عضلات الجسم مفيدة للغاية وستحسن من نومك وتشجعك على النوم بكل هدوء وراحة وأمان دون الشعور بضغط نفسي أو عصبي أو جسدي .

المراجع :