الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما علاج الإمساك عند الأطفال الرضع ؟

بواسطة: نشر في: 3 فبراير، 2018
mosoah
علاج الإمساك عند الأطفال الرضع

بالتفصيل علاج الإمساك عند الأطفال الرضع حيث صاب الأطفال الرضع بعدد كبير من المشكلات الصحية وخاصة في المراحل الأولى من حياتهم ومن هذه المشكلات الشائعة في الأشهر الاولي من العمر للأطفال الرضع هي إصابة الطفل بالإمساك خاصة في مرحلة الرضاعة بعدم قدرة الطفل الرضيع على إخراج البراز براحة وسهولة حيث انه يجد صعوبة كبيرة في القيام بذلك وفي بعض الأحيان يشعر الطفل ببعض الألام خلال عملية التبرز.

• هذا وتصاب عدد كبير من الامهات بالقلق على الأطفال الرضع نتيجة إصابتهم بصعوبة التبرز أو ما يعرف باسم الإمساك المعوي.

حيث تعتبر هذه المشكلة الصحية هي مشكلة يعاني منها الكبار والصغار ولكن تكون أكثر ألما لدى الاطفال الرضع نظرا لعدم مقدرتهم على التعبير عن الذي يعانوه من اضطرابات فيكتفون بالصراخ أو قد يمتنعون عن تناول وجباتهم المعتادة.

• هذا وتدرك الام اصابة طفلها بالإمساك او صعوبة التبرز عند ملاحظة اصابته بفقدان الشهية لتناول الوجبات التي يفضلها أو وجود اضطرابات في النوم وكثرة التقلب على السرير لدي الطفل مع البكاء المستمر وظهور البطن المنتفخة وزيادة غير مسبوقة في غازات البطن. كما تلاحظ الام على الرضيع عدم رغبته في التبرز اليومي المعتاد أو أنه يتبرز بقطع متحجرة بعد عناء ومشقة كبيرة.

أعراض الإمساك عند الاطفال الرضع :

هناك عدد من الأعراض التي يجب على الأم ان تقوم بملاحظتها على طفلها الرضيع حيث أنه في حالة ملاحظة هذه الأعراض يكون الطفل مصاب بالإمساك.

• ملاحظة البكاء المتواصل لدي الطفل الرضيع أثناء قيامه بالتبرز كما يتم ملاحظة شعور الطفل الرضيع بالانزعاج عند القيام بعملية التبرز.

• يلاحظ كذلك عند الطفل الرضيع أنه يواجه صعوبة كبيرة في التبرز كما يكون براز الطفل الرضيع جاف ويكون شكله كروي وصلب.

• تلاحظ الأم على طفلها الرضيع المصاب بالإمساك قلة عدد المرات التي يخرج فيها الطفل الرضيع وهي عادة تكون أقل من ثلاث مرات في الأسبوع.

• من الأعراض كذلك التي تدل على الإصابة بالإمساك هي خروج روائح كريهة ومزعجة من الطفل الرضيع، ويلاحظ أيضا  عدم قدرة الطفل على تناول الوجبات الغذائية المخصصة له نتيجة لفقدانه للشهية وعدم وجود قابلية لتناول الطعام كما يصبح بطن الطفل قاسي ومتحجر عند الضغط عليه.

أسباب الإمساك عند الاطفال الرضع 

الأسباب التي تؤدي إلى اصابة الطفل الرضيع بالإمساك والتي يجب على الام تجنبها لتجنب إصابة رضيعها بالإمساك.

• قيام الأم بتقديم وجبات من الحليب الصناعي للأطفال الرضع قد يكون سبب من أسباب تعرض الطفل الرضيع للإمساك ويرجع هذا إلى أن عملية هضم الحليب الصناعي صعبة على الطفل الرضيع ولا تتم بسهولة بالمقارنة مع حليب الأم الطبيعي الذي من السهل على الطفل الرضيع هضمه عندما يتناوله الطفل ولهذا فإن الأطفال الذين يتناولون الحليب الطبيعي ليسوا معرضين للإصابة بالإمساك كما يكون البراز الخاص بهم غير صلب بعكس براز الأطفال الذين يتناولون الحليب الصناعي.

• كما أن من أسباب إصابة الاطفال الرضع بالإمساك هي عند قيام الأم بتقديم الوجبات الصلبة لهم ويرجع ذلك إلى أن جسم الطفل غير معتاد على هذه الوجبات، هذا كما يواجه الطفل الرضيع صعوبة في البداية من عملية هضم هذه الأطعمة كما تزداد هذه الحالة عندما لا يتم إعطاؤه السوائل التي تساعده على سرعة الهضم. ومن الأسباب التي تؤدي إلى الإمساك في الأطعمة الصلبة هي عدم إحتواء هذه الوجبات على نسبة معينة من الألياف التي تساعد على عملية الهضم.

• ومن أسباب إصابة الطفل الرضيع بالإمساك هي إصابة الطفل بالجفاف الذي ينتج عن عدم رغبة الطفل في الحصول على وجبات الحليب المخصصة له، بسبب إصابة الطفل الرضيع بنوع من أنواع الإلتهابات التي قد تؤدي إلى عدم مقدرته على تناول الحليب مما يؤدي الى زيادة إصابته بالجفاف وقلة السوائل الكافية لجسمه والذي يؤدي بدوره إلى حدوث الإمساك الحاد مما يسبب عدم قدرته على إخراج البراز الذي يكون صلب وجاف.

طرق علاج الإمساك عند الرضع :

• يمكن علاج حالات الإمساك عند الأطفال الرضع عن طريق رفع قدمي الطفل الرضيع وتحريكهما حيث يزيد ذلك من تحرك العضلات في الأمعاء ويعمل على إخراج البراز بشكل أسرع.

• هذا كما يمكن أن يتم علاج الإمساك عن طريق تغيير نوع الحليب الصناعي المستخدم كما يفضل إستشارة طبيب الأطفال في ذلك. كما يمكن العمل على علاج الإمساك عن طريق تدليك بطن الرضيع بالقليل من زيت الزيتون أو زيت الأطفال الخاص لمدة عشر دقائق على الاقل حيث يزيد ذلك من تحرك العضلات في المعدة ويجعلها تخرج البراز بشكل أفضل.

• يمكن علاج الإمساك عند الرضع عن طريق تعويد الرضيع على شرب كميات كبيرة من الماء حيث أن الماء يعمل على علاج الإمساك كما أنه مفيد لكافة أعضاء الجسم وأنسجته كما يجب الإكثار من الوجبات التي تحتوي على الألياف مثل الخضار والفواكه حيث أن الألياف تزيد من عملية الهضم وتسهل من عملية الإخراج.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.