علاج التهاب مفاصل اليد بالأعشاب

فريق التحرير 14 ديسمبر، 2017

هناك إعتقاد شائع بين أغلب الناس أن إلتهابات مفاصل اليد هو مرض يصيب كبار السن من المسنين، إذ أن متوسط عمر التشخيص لهذا المرض هو 60 عام، ولكن ما يجهلونه أن إلتهابات مفاصل اليد من الوارد جداً أن تصيب كثير من الأشخاص الذين أصغر من هذا السن بكثير، حيث يوجد الكثيرين الذين في سن العشرين ويعانون من إلتهابات المفاصل المؤلمة.

فإلتهابات المفاصل هي عبارة عن حالة من التدهور التي تصيب غضاريف المفاصل ببطئ فتتسبب في تصلبه، حيث يبدأ هذا المرض في المفاصل الصغيرة وفي النهاية يتسبب في تورم المفاصل والشعور بالألم الأمر الذي قد يتطلب تدخل طبي في حال إستمراره، ولكن هناك العديد من العلاجات الطبيعية بالأعشاب التي تعد بديل أكثر أمان يساعد على معالجة إلتهابات المفاصل، والتي بإمكانها أن تساعد في التخفيف من حدة الألام والإلتهابات.

أسبابها التهاب مفاصل اليد

  • تعرض الشخص لحادثة ما فينتج عنها حدوث خلع بمنطقة المفصل.
  • الإصابة ببعض الكدمات أو الكسر أو الرضوض، كأن يتعرض المصاب إلى السقوط على أي من مفاصل يديه.
  • القيام بعمل بعض الحركات بشكل مفاجئ وخاطئ، فيحدث إلتواء وشد.
  • تعرض الكيس المائي للمفصل للإلتهابات الأمر الذي يتسبب في حدوث إلتهابات.
  • القيام بمجهود شاق أو العمل بصورة مفرطة.
  • الإصابة بمرض هشاشة العظام

علاج التهاب مفاصل اليد بالأعشاب :

  • اليوكوميا

وهي عشبة صينية قديمة يستخدمها الأطباء في معالجة ألام المفاصل، حيث يستخدمونها لتعزيز الأربطة والأوتار والعظام، كما أنها تساعد على شفاء الأنسجة بعد تعرضها للإصابة، فهي تحتوي على مركب يعمل على تحفيز الكولاجين وتطويره، يتم أخذ عشبة اليوكوميا على شكل فيتامينات، وتؤخذ تحت إشراف الطبيب.

  • الكتان

وتعتبر بذور الكتان من أهم مصادر الأوميجا 3 التي تساعد على تقوية المناعة ومحارة الإلتهابات، يتم تناول ملعقتين من زيت بذور الكتان وإدراجها في النظام الغذائي كل يوم.

يجب مراعاة عدم طهي أو تسخين زيت أو بذور الكتان.

  • الكركم

يمتاز الكركم بخصائصه الرائعة في تخفيف الآلام، حيث يحتوي على الكركمين وبعض المواد الكيماوية التي تساعد على تقليل الإلتهابات كما تبطئ من إلتهابات مفاصل اليد، يتم أخذ العشبة بشكل موضعي للتخفيف من حدة الألم.

  • جذور الأرقطيون

وتعد من الأعشاب المعمرة ذات الأوراق العريضة، تمتاز بخصائصها المضادة للإلتهابات، تتوافر جذور الأرقطيون على هيئة مسحوق، يتم تناوله مرتين يومياً لمعالجة إلتهابات مفاصل اليدين.

  • الصفصاف

وتعتبر عشبة الصفصاف هي العشبة الأقدم التي كانت تستخدم في معالجة إلتهابات المفاصل بشكل عام وإلتهابات مفاصل اليد بشكل خاص، حيث يتم مضغ تلك العشبة للتخفيف من الآلام، من الممكن تناول قشرة الصفصاف كالشاي أو الفيتامين، يراعى عدم زيادة الجرعة لتفادي حدوث حساسية أو طفح جلدي، لذا فلابد من الحذر جيداً من كمية الصفصاف المُستهلكة.

  • الزنجبيل

وتم إستخدامه منذ آلاف السنين في معالجة الإلتهابات، إذ يساعد على التقليل من نسبة البروستاجلاندين بجسم الإنسان، ويعمل على تهدئة إلتهابات المفاصل، وقد أثبتت بعض الدراسات الحديثة أن الزنجبيل لديه القدرة على تخفيف الآلام والإلتهابات بشكل أكثر فعالية من الأدوية والعقاقير الغير ستيرويدية، كما أنه له دور فعال في التخفيف من المغص والصداع والغثيان والحيض.

  • العرق سوس

خلاصة العرق سوس تساعد على التخفيف من الآلام، إذ يساعد على منع إنتاج الإنويمات التي تشارك بالعملية الإلتهابية، فجذور العرق سوس المجففة متوافرة بكثرة بمحلات الأعشاب، كما يتوافر على هيئة مسحوق وكبسولات وأقراص وكذلك مادة هلامية.

  • القراص

عشبة القراص من الأعشاب الفعالة جداً في معالجة كافة أنواع إلتهابات المفاصل وعلاج النقرس، تمتاز هذه العشبة بخصائصها المضادة للإلتهابات إذ تعمل على تخفيف الآلام وبناء عظام أكثر قوة، يتم وضع تلك العشبة على مفاصل اليد، فيشعر المصاب بتأثير لاذع بعض الشئ يعمل على تجاوز الألام، تحتوي العشبة على نسبة عالية من السيليكون وعدد من المركبات التي تعمل على التقليل من الآلام وتساعد على تحفيز خلايا الأعصاب.

  • عشبة مخلب القط

تعد من الأعشاب المذهلة، إذ تساعد على التخلص من إلتهابات مفاصل اليد المرتبطو بتورم، وذلك لأنها تساعد على التقليل من مستوى حمض اليوريك بالدم، يتم إستخدام تلك العشبة في حالة واحدة فقط وهي إن كان المريض يستخدم أدوية مانعة لتجلط الدم.

  • عشبة الكينا

وهي عشبة تشبه الصبار، متوافرة بالأسواق وتستخدم في الأدوية عبر الفم، يتم إستخدام مستخلصات زيوتها في العديد من الإستخدامات الطبية، كما تستخدم زيوتها في معالجة آلام المفاصل من خلال تدليك منطقة المفصل المصاب باليد.

  • نبتة الصبار

تمتاز نبتة الصبار بخصائصها العلاجية، بجانب أنها تحظى على نطاق واسع من الشهرة بالطب البديل، فيتم إستخدامها في معالجة الجروح الصغيرة باليد، وعلاج أثار الحروق التي تنتج من الأشعة الشمسية، كما أنها يتم إستخدامها كمهدئ لألام مفاصل اليد.

كيفية التعايش مع إلتهابات مفاصل اليد ؟

  • الحرص على ممارسة بعض التمارين الرياضية وتكون تحت إشراف من مدرب ذو خبرة ومختص.
  • القيام بتدليك مفاصل اليد المصابة بشكل مستمر، كما يمكن إستخدام الكمادات الباردة أو الساخنة.
  • تحريك مفاصل اليد من وقت لأخر وعدم محاولة ثباته على وضعية واحدة لوقت طويل.
  • تناول الفاكهة والخضروات والأطعمة التي بها نسب عالية من المعادن والفيتامينات، بجانب محاولة الحفاظ على الوزن الصحي من أجل تخفيف الضغوط على مفصل اليد.

علاج التهاب مفاصل اليد بالأعشاب

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د