مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

نبات القراص للدكتور جابر القحطاني

بواسطة:
نبات القراص للدكتور جابر القحطاني

اهم فوائد نبات القراص فهو عشبه نباتية متداولة ،منها نوعان الصغير والكبير حيث يسجل الصغير أرتفاع نحو 50سم والكبير يسجل أرتفاع تقريبا 1 متر و لها ساق مربع  و أوراقها مسننة  كبيرة وعلى هيئة قلب  لكن أذا لمستها تشعر بالوجع و تشعر بالحكة منها  ولها أزهار جميله لونها أخضر ،و لها أسماء عديدة منها ،جرة ،قريص ،حريق ،حراق ،حريقة.

أستخدمات نبات القراص للدكتور جابر القحطاني :

كان يستعمل بكثرة في العراق  في صناعة الأصباغ  النسيجية  ، وكذلك كان يتم أستخدامه في الطب لأغراض كثيرة منها الأمراض العصبية و فقر الدم  ومقوى للجسم والمفاصل

أهم الاستعمالات الدوائية الموثوق بها  علميا للدكتور جابر القحطانى

  • يستخدم كمدر للبول
  • مقوى عام
  • مقبض و ضد النزيف فيستخدم دائما لنزيف الانف
  • مضاد للحساسية
  • مدر للحليب عند المرأة المرضع
  • تستخدم  الجذور ضد تضخم البروستاتا عند الرجل

وقد تم عمل أبحاث كثيرة في ألمانيا و اليابان و  الولايات المتحدة الأمريكية  و أثبتوا هذه المميزات والخصائص الخاصة بالعشية القراص فلذالك  أنصح أستخدمها.

نبات القراص ورأي لدكتور جابر القحطاني

يعرف الدكتور جابر القحطانى نبات القراص باسم Urtica diodca و يسمى بالعامية Nettle و يعرف أيضا باسم الحريق في جنوب المملكة السعودية ولكنهم فالجنوب يسمون أسم القراص على نبات أخر  أذا أكلته الحيوانات تتسمم  ،ولكن يجب الحذر والحيطة من تشابه الأسماء  لبعض النباتات  فكل مكان يسمى النبات باسم فيجب أن نأخذ في الحسبان انه ليس المتعارف لدينا في دولتنا ولابد من أن بحث ونعرف شكل العشب قبل التداوي بها حتى لا نقع في أخطاء قد تأتى إلى الوفاء  . أكد الدكتور جابر القحطانى على أن نبات القراص وخاصة الساق و الأوراق تحتوى على نسبة عالية من فلافونيدات وبالأخص مركب كورسيتين  وأمينات و أهمها الهستامين والكولين واسيتايل  كولين وأسيتايل كولين وسيروتونين كما أكد الدكتور جابر القحطانى على وجود جلوكوكونين بالإضافة إلى المعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم  والحديد وحمض السيليسيك  وله استخدامات علاجية كثيرة و أستخدمات دوائية كثير  وبالأخص الاستخدامات الشعبية  .

أهم الوصفات للاستفادة من نبات القراص

  • القراص للشعر

يمكنك أستخدام القراص لتنعيم  شعرك  ولتخلص من القشرة  لذلك  نلاحظ بعض الشركات تستخدمه في الشامبوهات الخاصة بالقشرة  و ذلك لقدرة القرص على التخلص النهائي من القشرة ، و لتجعلي شعرك ينمو بسرعة  ولتخلص من القشرة بسهولة في المنزل يمكنك تحضير أوراق القراص  وماء ثم نضعهم في وعاء ونتركهم على نار متوسطه الحرارة حتى يغلى الماء  نطفي عليه ونغطيه لمدة ربع ساعة ثم نغسل به شعرنا لنحصل على شعر ناعم وكثيف.

  • القراص والجهاز الهضمي

نغلى أوراق القراص في ماء مثل الشاي ونشربه لحل مشاكل المعدة والأمعاء  لأنة يفيد  في كثير من مشاكل المعدة كحرقة المعدة وتضخم الطحال والقولون العصبي  ومن مميزاته أيضا ينظم مستوى السكر في الدم.

  • علاج الأسهال عند الأطفال

يمكن لعشبه القرص القدرة على علاج الأسهال عند الأطفال  فيمكنا عمل مشروب من القرص  بخلط معلقة صغيرة من القرص مع كوب من الماء المغلي .

  • الأمراض التي يدخل القراص في علاجها

  1. علاج الحروق من الدرجة الأولي
  2. علاج المغص الناتج عن الدورة والإفلال من الآلام
  3. تعمل على تهدئة الأعصاب
  4.  أنتظام الدورة لدى السيدات
  5. تجلط الدم
  6. أمراض القلب
  7. مرض السكر
  8. ذياده الخصوبة عند السيدات
  9. تصلب الشرايين
  10. فقر الدم
  11. ضغط الدم
  12. علاج نزيف الانف عن طريق قطنة مبللة من عصارة القراص  ونسد بها الانف لوقف النزيف

المراجع :