مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

مرهم بيتادرم افضل مرهم لإلتهابات الجلد Betaderm

بواسطة:
بيتادرم

دواعي استعمال بيتادرم مرهم أو كريم (Betaderm) وهو عبارة عن كريم أو مرهم جلدي يستخدم لعلاج الالتهاب الجلدي أو التسلخات. بيتادرم يعتبر أحد العلاجات الفعالة التي تحتوي على الكورتيزون حيث يعمل بيتادرم على التخفيف من حساسية والتهاب الجلد بفضل مادته الفعالة المتمثلة في (بيتاميثازون Betamethasone) حيث يخفف من الالتهاب الجلدي عن طريق تثبيط كريات الدم البيضاء في المنطقة التي يغطيها مثبتاً الليسوسوم في الخلايا، البيتاميثازون يفرز عادة من القشرة الكظرية في الجسم حيث يعمل على منع الالتهاب ويقلل من انقسام الخلايا. يستخدم البيتاميثازون في علاج أمراض الجلد المختلفة ولا يشترط الالتهاب فقط وذلك لقدرته على بناء البروتينات بفاعلية في وقت قصير بالإضافة لعدم ارتفاع سعره

دواعي استعمال بيتادرم :

  1. وجود التهاب جلدي أو احمرار في منطقة معينة من الجلد والذي يكون عادة مصحوباً برغبة في الكحة وتهيج في الجلد وذلك لفاعليته في علاج تحسس الجلد.
  2. يعالج حساسية الجلد والتي تنشأ عن إزالة شعر البشرة أو المواد الكيميائية التي يمكن أن تهيج البشرة
  3. وجود تسلخات في الجلد أو حبوب حمراء
  4. يعتبر بيتادرم فعالاً في التخفيف من أعراض الإكزيما أو الحكة الجلدية حيث يعمل على تهدئة البشرة.
  5. أمراض نقص التصبغ أو البهاق
  6. الأمراض الجلدية المزمنة ومن أهمها مرض الصدفية.
  7. تخفيف احمرار الجلد الذي ينشأ نتيجة للدغ الحشرات
  8. يخفف من أعراض الحساسية التي تنشأ بسبب تناول أطعمة يتحسس منها الشخص ويظهر ذلك على شكل طفح جلدي
  9. لا يستعمل بيتادرم لعلاج حب الشباب ولكنه قد يدخل في تركيبات علاج حب الشباب وذلك للتقليل من خطر حدوث تحسس أو هياج في البشرة مع عدم استعماله لفترات طويلة، لأن استعماله لفترات قصيرة يقلل من تحسس واحمرار البشرة ولكن استخدامه بكثرة ولفترة طويلة يزيد من ظهور حبوب الشباب ويزيد من حدتها.

كيفية وضع مرهم بيتادرم  على البشرة:

  • يتم غسل اليدين جيداً ومن ثم قم بوضع كمية صغيرة من المرهم أو الكريم على قطنة نظيفة.
  • قم بفرد المرهم على المكان المراد بالقطنة حتى تمام اختفاء الدواء
  • يتم وصف بيتادرم لفترات قصيرة بين 3-5 أيام في أغلب الحالات وإذا كانت التهابات البشرة شديدة يتم وصفه لمدة أسبوع مرة يومياً مع ضرورة وقفه بعد إنتهاء مدة العلاج
  • قد يفضل الطبيب استخدام بيتادرم لفترة أطول أو جرعة أعلى تصل إلى مرتين يومياً. يجب الالتزام بالجرعة المحددة من قبل الطبيب. اسأل طبيبك عن مدة استخدامك لبيتادرم.

الاحتياطات:

عدم تطبيق الدواء بكميات كبيرة على البشرة لأن ذلك سيزيد من الآثار الجانبية لمادة الكورتيزون. يفضل استعمال كمية صغيرة من البيتادرم وفردها بشكل جيد على المكان المصاب فقط

موانع استعمال مرهم بيتادرم  :

  1. لا ينصح باستعماله في المناطق التناسلية إلا باستشارة طبيب.
  2. لا يوضع البيتادرم على الوجه وذلك لاحتوائه على الكورتيزون
  3. لا يستعمل للحوامل قبل الشهر الثالث من الحمل ويفضل الرجوع للطبيب قبل استعماله لسلامة الطفل. مع عدم استعماله لفترات طويلة لعدم وجود دلائل كافية عن سلامة استعماله للحوامل حتى الآن.
  4. يفرز الكورتيزون في حليب الأم المرضعة لذا فإن احتمال وجود خطر سلبي على الرضيع كبير لذا يفضل إذا كان اللجوء له حتمياً عدم استخدام كميات كبيرة أو الرجوع للطبيب لتحديد الجرعة ومدة العلاج.
  5. لا يستعمل للأطفال دون سن السابعة

الأعراض الجانبية لمرهم بيتادرم  :

  • قد يحدث تكون خطوط بيضاء اللون أو حمراء
  • قد يؤدي إلى تقليل تصبغ البشرة.
  • حدوث خلل في الغدد المسئولة عن خروج العرق
  • استعمال بيتادرم في الوجه وحول الفم يؤدي إلى هياج الجلد وقد يؤدي إلى اسمراره وإظهار الشعيرات الدموية لذا فإن استعماله على الوجه ممنوع بدون استشارة الطبيب المختص.
  • قد يؤدي بيتادرم إلى ترقع الجلد وذلك لاحتوائه على مادة الكورتيزون والتي قد تسبب تغير لون البشرة أو حدوث اسمرار أو بياض في البشرة وذلك في مناطق الجهاز التناسلي ولذلك فإن تطبيقه على المناطق التناسلية يحتاج إلى استشارة طبيب.
  • استعمال بيتادرم لفترة طويلة قد يؤدي لنتائج عكسية متمثلة في حرقان الجلد، الشعور بحكة أو لدغ في الجلد أو الإصابة بعدوى بكتيرية أو فطرية على الجلد وذلك لأن بيتادرم يزيد من نفاذية الجلد ويقلل من عمل كريات الدم البيضاء في المنطقة المصابة.

المراجع :