مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

شرح قانون محيط المربع

بواسطة:
شرح محيط المربع
محيط المربع .. هو أحد اهم القوانين الهندسية التي يجب أن يعرفها كل طالب و كل فرد لأن هذه القوانين ليست نظرية فقط و إنما أيضا من أجل الحياة اليومية ، فكل شئ في حياتنا اليومية يعتمد بشكل أساسي على الأشكال الهندسية و المجسمات و الأشكال المضلعة ، فالطاولة قد يكون شكلها مربع او مستطيل أو بيضاوي و كلها أشكال هندسية ، و أيضا السرير شكل مستطيل و التلفاز كذالك و كافة الأشكال و الأدوات التي نستخدمها بالمنزل جميعها بشكل أو بأخر مرتبطة بالاشكال الهندسية المميزة على إختلاف أنواعها و تصميماتها ..

المربع :

المربع هو أحد أبرز الأشكال الهندسية التي يحدد الكثير من الأشياء و خاصة المباني و التي بالطبع تصمم على حسب رغبات أصحابها و كثيرا ما تتميز الغرف بشكل المربع أو المستطيل و بالتالي تتشابه الأشكال داخل المباني ، و لكن تختلف المساحات من مبنى لأخر و من مكان لأخر ..

أضلاع المربع :

للمربع شكل بسيط و هو ببساطة عبارة عن إتحاد أربعة أضلع متساوية الطول و ترتبط كلها بزوايا قائمة ” 90 درجة ” على خلاف المستطيل الذي يتكون هو الأخر من أربعة أضلاع و لكن كل ضلعين متقابلين لهم طول مختلف عن الضلعين الأخرين و لكن يتشابه المستطيل و المربع أن زوايا المربع مثل المستطيل أيضا تسعون درجة ” زاويا قائمة ”

قانون محيط المربع :

قانون سهل و بسيط للغاية ، فكما سبق وذكرنا أضلع المربع متساوية الطول لذا محيط المربع يساوي مجموع الأضلاع الأربعة أو طول ضلع من أضلاع المربع مضروب أربعة مرات ..
قانون محيط المربع  = طول ضلع واحد × 4
على سبيل المثال إذا كان طول الضلع الواحد في مربع 5 سم يعني هذا أن محيط المربع = 5+5+5+5 أو 5 × 4 = 20
وعلى إفتراض أن طول ضلع المربع مفقود و لكن لدينا محيط المربع فيمكننا بسهول أن نعرف طول الضلع عن طريق قسمة محيط المربع على 4 ..
مثال إذا كان محيط المربع 16 فإن طول الضلع الواحد بالمربع = 16 ÷ 4 = 4 سم

الفرق بين مساحة المربع و محيط المربع :

يخلط البعض بين محيط المربع و مساحة المربع ، و لكن هناك فرق كبير فالمساحة تعبر عن الفراغ الذي يشغله الشكل أو عدد الوحدات التي يتكون منها الشكل و لكن المحيط يعني الطول المحيط بالشكل و المساحة دائما أكبر من المحيط ، و في حين أن المحيط يساوي طول الضلع الواحد في 4 ، المساحة تحسب بضرب طول العضو في نفسه بمعني ..

إن كان طول الضلع في المربع 5 سم فالمحيط = 5 × 4 = 20 سم

أما المساحة = 5 × 5 = 25 سم 2