مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن علماء الرياضيات جاهز للطباعة

بواسطة:
علماء الرياضيات

تعرف على أسماء اهم علماء الرياضيات حيث قام الإنسان بدراسة مختلف العلوم منذ قدم السنين بفطرته ورغبته في الاختراع والاكتشاف، وظهرت العديد من المجالات العلمية المتنوعة والتي ساعدت على تقدم حضارة البشر وتطورها، وبسبب التوسع في الفكر البشري وتطور الابحاث برز العديد من العلماء والذين تميزوا بعقليتهم العبقرية مثل العلماء الذين قاموا باكتشاف الكثير في مجال الرياضيات، وهو علم يدرس الأعداد والمساحات والأرقام، فهو لا يعتبر علما سهلا، فقد تطور هذا العلم بعد أن ظهر علماء الرياضيات وقاموا باكتشاف النظريات المختلفة، وسوف نذكر لكم علماء الرياضيات الأجانب والعرب في هذا التقرير بشكل تفصيلي فتابعوا معنا.

المقصود بعلم الرياضيات

لابد أن نعلم ما هو علم الرياضيات، يعرف علم الرياضيات بأم العلوم الدنيوية، حيث أنه في مجال الهندسة يعتبر روح العمل الهندسي ولا يوجد علم هندسي بدونه، وفي الإحصاء أيضا يتم الاعتماد على علم الرياضيات فلا يمكن أن يتم أي علم تطبيقي بدونه، والعلوم الطبيعية لا يمكن أن تتم بدون الرياضيات، وعلم الرياضيات موجود في القران الكريم أيضا بإعجاز رائع يسحر القلوب والعقول، وانتشرت كتب كثيرة وبحوث في هذا المجال والتي تحتوي على تفاصيل خاصة بالإحصاء والأرقام والأعداد.

أسماء علماء الرياضيات

أولا: العالم محمد بن موسى الخوارزمي، هذا العالم يعتبر من أهم علماء الرياضيات وأشهرهم، ولد في مدينة خوارزم ولكنه عاش في بغداد في فترة الحكم العباسي، ويعد هذا العالم أول عالم قام بالفصل بين علم الجبر وعلم الحساب، وحتى وقتنا هذا يتم تدريس النظريات التي اكتشفها الخوارزمي وتعرف هذه النظريات باسم الخورزميات نسبة إليه، والخوارزمي يعتبر من أشهر وأهم العلماء العرب، وقام بتأليف العديد من الكتب الخاصة بهذا المجال ومن أهمها كتاب الجبر والمقابلة، وكتاب الزيج الأول وله مؤلفات عديدة ساعدت على تطور الحضارة، وقد توفي هذا العالم في عام 232 هجريا.

أبرز أعمال العالم الخوارزمي

قام العالم محمد الخوارزمي بتأليف الكثير من الكتب ومن أهمها مايلي:

  • كتاب تقويم البلدان.
  • كتاب رسم الربع المعمور.
  • كتاب الجمع والتفريق في الحساب الهندي.
  • كتاب العم بالإسطرلاب.
  • كتاب صورة الأرض.
  • كتاب الجبر والمقابلة.
  • كتاب الفلك الهندي.

العلوم التي أثر فيها العالم الخوارزمي

قام الخوارزمي بالتأثير في العديد من العلوم بأنواعها ومن أهمها علم الجبر، فيوجد له نسخة كان محتفظ بها في أكسفورد وقام إف روزين بترجمتها في عام 1831 كما قام أيضا روبرت تشستر، وجيرارد أوف كريمونا بترجمتها، ويوجد العديد من النسخ بكامبريدج، ويوجد للخوارزمي الكثير من الأعمال في علم الجبر، حيث نجد أنه كتب حلولا للمعادلات متعددة الحدود، كما قام أيضا بتقديم أساسيات للحد والتوازن، كما برز بعض من الكتاب تحت مسمى كتاب الجبر والمقابلة مثل الكاتب سند بن علي، وشرف الدين الطوسي، وأبي حنيفة الدينوري، وأبو كمال شجاع، وعبد الحميد بن ترك، وسهل بن بشر.

كما أن هناك عدة أعمال للخوارزمي في علم الفلك، حيث كتب كتاب السند هند الكبير ويشتمل هذا الكتاب على حسابات فلكية مختلفة، وبه معلومات أيضا عن التقويم، ومعلومات فلكية وتنجيمة، وقام أيضا بكتابة جداول قيم جيب الزاوية، وجداول خاصة بالكواكب والقمر وجداول خاصة بحركة الشمس.

في حين قام الخوارزمي أيضا بإدخال بعض التعديلات الهامة في النظرية الشهيرة المزاولات والتي أخذها عن الحضارات الهندية والإغريقية والتي تم وضعها بالمساجد للتعرف على مواعيد الصلاة، فضلا عن مربع الظل الذي يتم استخدامه لمعرفة الارتفاع الخطي للجسم، وهي أداة اخترعها بالقرن التاسع واخترع العديد من الأمور الأخرى مثل أداة الربع المجيب والتي يتم استخدامها في معرفة الحسابات الفلكية وأداة لقياس الارتفاع، وأداة لمعرفة دائرة العرض.

ويوجد أعمال للخوارزمي أيضا في علم الحساب، حيث قام بالعديد من الإنجازات به، فهو أول عالم يقوم بإدخال الأرقام العربية باعتماده على النظام الهندي العربي في مجال الرياضيات الهندية، والذي يتم إدخال النظام العشري فيه، ويعتبر أيضا هو أول من قام بإدخال الصفر إلى الأعداد، وقام بتحويل نظام الأعداد إلى النظام العشري.

كما قام الخوارزمي بالكتابة في الجغرافيا، فله العديد من الإنجازات فيها ومن أبرزها رسالة في استخراج تاريخ اليهود، وقام بتأليف كتاب يتحدث عن ظهور الأرض.

ثانيا: العالم فيثاغورس ساموس

إن علم الرياضيات يضم العديد من النظريات ومن أبرزها النظرية

الشهيرة فيثاغورس والتي تعد أول قاعدة لانطلاق بقية النظريات، وقد تم تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى العالم الإغريقي فيثاغورس ساموس، وقد ولد في عام 580 قبل الميلاد، وساعدت النظريات التي قام بها على تقدم علم الهندسة وكافة العلوم الأخرى.

اهتمامات العالم فيثاغورس ساموس

إن أكثر ما كان يهتم به العالم فيثاغورس هو علم الرياضيات، وقد أشتهر بحبه لرقم 10 حبا كبيرا، حيث كان يرى في هذا الرقم بالذات التمام والكمال، وكان يحب الموسيقى وكان يقول عن الكون مؤلف كبير من مزيج العدد والنغم.

وكان العالم فيثاغورس يقوم بإجبار كل من يقومون بدراسة الهندسة على يديه بالعديد من الأمور وقد قام كل من يزاول الهندسة بحفظها ظهرا عن قلب ومن هذه الأمور ما يلي:

أن على من يدرس تحت يديه ارتداء ملابس بيضاء اللون.

  • أن يقوم كل من يدرس لديه بممارسة التأمل في أوقات يتم تحديدها.
  • أن يمتنعوا جميعهم عن تناول أي لحوم.
  • أن يمتنعوا أيضا عن تناول الفول.

ثالثا: العالم إسحق نيوتن

إن العالم إسحاق نيوتن برز في اختراع التفاضل والتكامل، وله الفضل الكبير أيضا في مجال علوم الفيزياء، فقد برز في اختراع قوانين الحركة والجاذبية، أما في مجال الرياضيات فقد قام باختراع نظرية ذات الحدين، وقد توفي هذا العالم في عام 1727 وكان حينها يبلغ من العمر 85 جين وفاته.

حياته المهنية

عمل إسحق نيوتن كمعلم يقوم بتدريس الدروس الخصوصية، ثم قام بالعمل كمدرب بدورة تدريبية يتم إقامتها كل عام، وكان يقوم بتقديم محاضرات في علم البصريات واسترشد بالتلسكوب العاكس والذي قام بتصميمه عام 1668 ويعتبر ذلك أول إنجاز علمي يقوم به وقد ساعد هذا الاختراع على إثبات النظرية الخاصة بالضوء واللون.

وقد كان هناك منافسة كبيرة بين إسحق نيوتن وبين العلماء الأخرين في عصره ومن أهمهم روبرت هوك وهو يعتبر عضو من الأعضاء الأصليين بالأكاديمية الملكية، أما في عام 1678 توفيت والدته مما أثر عليه حينها وتوقف عن أي حياة علمية كان يقوم بها ولكنه عاد مرة أخرى لدراسة الجاذبية بعد فترة من الوقت.

رابعا: العالم أرخميدس

يعتبر هذا العالم من علماء الإغريق والذين عاشوا في الفترة ما قبل الميلاد، ومن أهم الإنجازات التي قام بها هو دراسته للهندسة في قياس الخطوط المنحنية، قام بدراسة علم المساحات ووضع علم السكونيات.

خامسا: العالم رينيه ديكارت

وقد ولد هذا العالم بفرنسا في عام 1596، وله العديد من الإنجازات في علم الرياضيات وعلم الفيزياء والفلسفة، ومن أهم أعماله في مجال الرياضيات دراسته لوضع قوانين إحداثيات الهندسة في المستوى البياني، كما أنه قام بوضع نظرية الفكرة القياسية في عملية استخراج الأسس الصحيحة الخاصة بالأعداد، وقد توفي هذا العالم في عام 1650.

سادسا: آلان تورنج

وقد برع هذا العالم في تأسيس علم الحاسوب الحديث، وله شهره كبيرة في وضع نظريات الذكاء الاصطناعي، كما قام بتحديث النظام العقدي، وتوفي في عام 1954.

المراجع :