مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

طرق تزيين أطباق الطعام

بواسطة:
طرق تزيين أطباق الطعام

إليك سيدتي طرق لتزيين صحن الطعام باستعمال النباتات العشبية وكيف تستغلين الخضار الموجود لديك من أجل إكساب سفرتك لمسة من الفن والتميز فصحن الطعام يعتبر واجهة للمرأة ومدى تميزها في تقديم الطعام وابتكارها لطرق جديدة لفتح شهية أفراد العائلة، فإذا كان لديك عزومة فيجب عليك أن تتألقي بتقديم الأطباق على أكمل وجهه وترتيب طاولة الطعام حتى يشعر الضيوف بالراحة والفرح من مظهر الطعام، لأن تزيين الأطباق يعد أمر ضروري لأنك تضيفي له لمسة بسيطة من الخارج تجعله أكثر روعة مما يزيد من رغبة الأفراد على تناوله، فغالبا يكون المظهر الخارجي أول شيء يقع عليه نظر الأفراد، فإذا كان الصحن مزين بطريقة جيدة سوف يفتح شهية الأطفال.

طرق تزيين أطباق الطعام :

 أولاً: تزين الصحن بالنباتات العشبية:

يمكنك تزين الطعام بالعديد من النباتات العشبية كالبقدونس، والنعناع، البقلة، وكثير من الأعشاب، فإذا قمتي باختيار أحد من هذه النباتات يجب أن يحتوي الطبق المقدم بها، بحيث أن تقومي بفرد أحد الأعشاب في قاع الطبق وبعدها تقومي بإضافة صنف الطعام المقدم وفي الغالب تستخدم هذه الطريقة في تقديم طبق السلطات والمشاوي.

ثانياً: تزين الصحن بالليمون:

تزين الأطباق بالليمون وأوراق الخس، فمن ثم قومي بقطع الليمون على شكل دوائر وقومي بوضعها فوق طبق الطعام أو وضعها بجانبه، فالخس من الممكن أن يتم وضعه في الطبق بحيث يكون نصف مخفي والنصف الأخر ظاهر، وأيضا الليمون مميز، لأنه يتم استخدم في أكثر الأطباق من أرز ومشاوي، وسلطات ومقبلات، ويمكنك أيضا تقشير حبة واحدة من الليمون واستخدام قشر الليمون وتطبيق القشرة بطريقة تشبه الورد وضعيها على صحن الطعام.

ثالثاً: تزين الصحن بالكاتشب:

يمكنك تزين الصحن بالمايونيز أو كريمة المطبخ أو الكاتشب وذلك برسمهم داخل الطبق بطريقة جيدة تلفت أنظار الناس إليها ويجعله ملفت للانتباه لأنه يمكنك عمل خط متعرج وفي الغالب يتم استخدامها في أطباق اللحوم.

رابعاً: تزين الصحن بالخيار:

يمكنك تقطيع الخيار على شكل حلزوني حيث أن كثير يستخدمه في تزين الطعام نظراً لسهولته وشكله الممتع والرائع، وهناك طريقة أخرى فإنه يوضع على لوح التقطيع وتقومي بقطع الخيارة من الطرفين من ثم تقومي بتقطيع الخيار بأي طول تريديه أو طول يتراوح من خمسة إلى ستة سنتيمتر، ثم قومي بإدخال سيخ من الخشب في نصف الخيارة لكي يكون شكله بارز من الجهتين ثم تقومي بتقطيع الخيارة من العرض حتى يتصل السكين في سيخ الخشب ثم تقومي بلف السكين مع قليل من الحذر حتى لا تفصلي الخيار كلياً ثم قومي بإخراج السيخ بعد أن تنتهي من التقطيع ثم اتركي الخيار بحرص حتى يعطي شكل حلزوني جذاب.

خامساً: تزين الصحن بالفجل:

كوني الفجل على شكل وردة، قومي بتقطيع الفجل بشكل هرمي، قومي بتفريغ الفجل من الداخل بملعقة صغيرة أو الأداة المختصة بالحفر، قومي برسم خطوط بالسكينة لتقومي بحفر رأس الفجل ثم ضعيها في الماء إلى أن تتحول ويصير شكلها وردة.

سادساً تزين الصحن بالفلفل الحلو:

قومي بإحضار الفلفل بجميع ألوانه ثم قومي بتقطيع الفلفل بشكل دائري ثم قومي بصفها على صحن الطعام، ومن الأحسن أن تختاري الفلفل المتعدد الألوان حتى يصبح الشكل العام في التزيين أروع وأشهى ويمكن استخدامه في تزين أطباق الأرز والسلطات واللحوم.

سابعاً: تزين الصحن بالمكسرات والزبيب:

قومي بإحضار نوعك المفضل من المكسرات وقومي قليها سواء كانت لوز أو فستق أو صنوبر ثم قومي برشها على صحن الطعام مع بعض من حبات الزبيب ثم ضعيها على الطاولة وفي الغالب تستخدم في أطباق الرز.

ثامناً: تزين الصحن بالسمسم وحبة البركة:

قومي بإحضار بعض من السمسم وحبة البركة وذلك برشهم سوياً على صحن الطعام حتى تعطي شكل رائع ويمكن استخدام نوع واحد منهم وللسمسم وحبة البركة قيمة غذائية وصحية عالية وغالباً تستخدم في تزيين اللحوم والمخبوزات.

تاسعاً: تزيين الصحن باللفات البلاستيكية:

قومي بشراء لفات بلاستيكية ملونة ثم قومي بربط أطراف الدجاج واللحوم فسوف تعطي شكل رائع وجذاب للصحن.

عاشراً: تزيين الصحن بقطع خضروات والفواكه:

قومي بتقطيع الفواكه والخضروات على هيئة أشكال هندسية مختلفة كالمثلثات أو دوائر أو مربعات وكثير من الأشكال الهندسية ثم ضعيها على الطبق وفي الغالب تستخدم هذه الطريقة للأطفال فهذه الطريقة تفتح شهية كثير من الأطفال وتجعلهم أكثر رغبة لتناول هذه الوجبة.