مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

طريقة تزيين الصحون بالصور

بواسطة:
طريقة تزيين الصحون بالصور

اجمل طريقة تزيين الصحون بالصور حيث المرأة عادة تحاول أن تقدم لأفراد أسرتها كل ما هو جديد ومميز وبالأخص في المطبخ، وذلك لإدخال السرور على أفراد أسرتها وأطفالها، ومن بعض الأمور التي تهتم لها النساء عادة هي تزيين صحون الطعام بالعديد من الطرق المختلفة، وذلك لتجعل صحون الطعام أكثر شهية، وهناك أكثر من طريقة يمكن للمرأة أن تقوم بتزيين الصحون بها، وذلك للحصول على شكل مختلف ومتميز للمائدة.

طريقة تزيين الصحون بالصور :

أولا : طريقة تزيين الصحون بالخضروات :

طريقة تزيين الطماطم :

  • يمكن تزيين صحن التقديم بواسطة استخدام حبة واحدة فقط من حبات الطماطم، وذلك عن طريق تقشير حبة الطماطم والاحتفاظ بالقشر، ومن ثم يتم لف تلك القشرة لعمل بها شكل الوردة، ويعد ذلك يتم وضع ورقتين من نبات النعناع أسفلها من الجانبين ويمكن استخدام واحدة من حبات الزيتون لعمل قلب للوردة، كما يمكن التخلص من بذور الطماطم، ومن ثم شقها إلى نصفين وقلبها على الاتجاه الداخلي وتشقيقها بالسكين على أشكال مربعة ووضعها وهي مقلوبة في الطبق، فذلك يضيف شكل مختلف تماما لثمار الطماطم.

طريقة تزيين الطماطم

طريقة تزيين الجرجير :

  • هو من أهم الخضروات الورقية، حيث إنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة، ويمكن استخدامه في تزيين صحن التقديم، وذلك عن طريق وضع أعواده وأوراقه في قاعدة الأطباق، وبالأخص المقليات فهو يساعد على التخلص من كميات الزيت الزائدة، كما أنه يضيف شكل مختلف ومميز للطبق، كما يمكن تقطيعه إلى قطع صغيرة الحجم ورشه على سطح الأطباق بعد وضع الأطعمة بها.

تزيين الجرجير

طريقة تزيين البطيخ :

يمكن استخدام البطيخ في تزيين الأطباق، ويمكن عمل منه أشكال كثيرة، ويمكن استخدام قاطعة الحلوى وعمل بها شكل نجوم وأشكال ورود ووضعها في زاوية الأطباق وبالأخص صحون الحلوى.

طريقة تزيين البطيخ

طريقة تزيين البقدونس :

  • يمكن تزيين صحن تقديم الأطعمة بواسطة استخدام البقدونس فهو يضيف شكل مختلف للصحون، حيث يمكن وضع بعض قطع البقدونس المفرومة على وجه الصحون مباشرة وأهمها صحن الأسماك وصحن الحساء، كما يمكن استخدام العيدان بأكملها في وضعها على أطباق الأرز والسلطات.

طريقة تزيين البقدونس

طريقة تزيين الفجل :

  • هو من النباتات الخضراء الورقية وهو له فوائد مختلفة ومتعددة، ويمكن استخدامه في تزيين صحن التقديم وبالأخص الأرز والسلطات والمأكولات البحرية، حث يمكن غرس الجذر الخاص بالفجل في طبق الأرز وترك الأوراق في المنتصف بشرط أن تكون صغيرة الحجم، كما يمكن استخدام الجذور في عمل أشكال ورود وذلك عن طريق فحرها جيدا على شكل الوردة باستخدام السكين.

ثانيا : طريقة تزيين الصحون بالفواكه:

طريقة تزيين الموز :

  • هو من أفضل أنواع الفاكهة ويحبه الصغار والكبار، ويمكن استخدامه في تزيين صحن الكيك أو بعض الحلوى الأخرى، حيث يمكن عمل شرائح مائلة من الموز ورصها على طرف الصحن وذلك لعمل إطار خارجي، كما يمكن تزويد ثمرة الموز بقطعة من العنب أو الكرز في المقدمة، وذلك لعمل شكل وجه أو ثعبان مع تغطيته ببعض الثمار أو الكريمة.

طريقة تزيين الموز

طريقة تزيين الأناناس :

  • يمكن تزيين أطباق الحلوى والكيك بالأناناس، عن طريق قطع الشرائح الخاصة بالأناناس إلى أنصاف ورصها على شكل قشور السمك، ويمكن استخدام الكرز لعمل العين وشرائح التفاح لعمل الذيل والزعانف، كما يمكن تقطيع الأناناس على شكل وردة أو فراشة بواسطة القاطعة الخاصة بالحلوى.

طريقة تزيين الأناناس

طريقة تزيين التفاح:

  • يمكن عمل شرائح من ثمار التفاح ورصها فوق بعضها البعض ولكن بشكل مائل، وذلك لعمل أشكال مختلفة في الأطباق، ويمكن وضع شرائح التفاح لعمل إطارات مختلفة للأطباق مع إضافة بعض أنواع الفواكه الأخرى لاكتمال الشكل مثل العنب.

طريقة تزيين التفاح

طريقة تزيين البرتقال :

  • يمكن عمل قوالب متميزة للكيك أو لسلطة الفواكه وذلك باستخدام البرتقال، حيث يمكن تفريغ البرتقال جيدا من الداخل، ومن ثم استخدام القشرة الخارجية فقط، وذلك لوضع بعض الأطعمة مثل سلطة الفواكه أو قالب من الكيك، كما يمكن وضع الجيلي في قشور البرتقال، كما يمكن استخدام شرائح البرتقال في التزيين أيضا عن طريق عملها على شكل ورود.

طريقة تزيين البرتقال

طريقة تزيين الليمون:

  • يمكن عمل شكل وردة من الليمون، وذلك عن طريق شق الليمون إلى نصفين ومن ثم تقطيع الأطراف على شكل مثلثات، وسوف نحصل على شكل الوردة، ويمكن وضع بعض الفروع لها من أوراق النعناع، كما يمكن استخدام البقدونس في وضعه في المنتصف لعمل قلب للوردة، كما يمكن استخدام شرائح الليمون لوضعها على قطع الكيك، كما يمكن استخدام شرائح الليمون وشقها من الطرف وتثبيتها في أطراف الأطباق، وذلك لعمل شكل مختلف على الصحن، والليمون مناسب لكافة أنواع الأطعمة، ويمكن تزيين به جميع الصحون على المائدة.

تزيين الليمون