مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد وأضرار القهوة

بواسطة:
فوائد وأضرار القهوة

نقدم لكم من خلال هذا المقال فوائد وأضرار القهوة حيث تعتبر القهوة هي واحدة من أشهر المشروبات التي يفضل الكثير تناولها سواء كانوا رجالا أو نساء وذلك بالأخص في فترات الصباح، حيث إن الكثير يقبل على تناول القهوة من أجل أن يحصل على التركيز المطلوب في فترة الصباح، والكثير يرى أن القهوة من المشروبات الهامة جدًا والمفيدة للجسم لذلك يجب الإكثار من تناولها على مدار اليوم، ومن المعروف أن لكل شيء الفوائد التي يقدمها للجسم، ولكن في حالة الإفراط في استخدامه فإنه قد يكون مضر للصحة والجسم بشكل، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على فوائد القهوة وأيضًا بعض الأضرار التي تسببها للصحة.

أهم فوائد وأضرار القهوة :

ما هي فوائد القهوة :

أولًا: الوقاية من ارتفاع ضغط الدم:

تساعد القهوة بشكل كبير على الوقاية من الإصابة بمرض ارتفاع ضغفط الدم، ولكن في حالة الإفراط في تناولها قد تسبب ارتفاع ضغط الدم، لذلك ينصحح بتناول القهوة بشكل معتدل في المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

ثانيًا: الوقاية من أمراض القلب:

تحتوي القهوة أيضًا على العديد من مضادات الأكسدة، والتي لها دور كبير في الوقاية من أمراض القلب والشرايين، وذلك لأنها تساهم بشكل كبير في تحسين معدل الكولسترول في الدم وهذا المسئول أيضًا عن الوقاية من أمراض القلب.

ثالثًا: تحسين صحة الأوعية الدموية:

تساعد أيضًا القهوة بشكل كبير على التحسين من صحة الأوعية الدموية، وذلك لأنها لها دور كبير في إنتاج أكسيد النيتريك، وذلك في بطانة الخلايا المبطنة للأوعية الدموية وهذا ما يساهم بشكل كبير في تحسين العضلات الموجودة في الأوعية الدموية وكذلك تقويتها.

رابعًا: الوقاية من السرطان:

تساعد القهوة أيضًا في الوقاية من العديد من أنواع الأمراض السرطانية المزمنة والتي من بينها سرطان الكبد، وأيضا تليف الكبد والذي يصل بصاحبه إلى الأورام في الكبد في النهاية، حيث تحتوي القهوة على العديد من المواد التي تساعد في الوقاية من أمراض الكبد  من خلال إبطاء نمو الخلايا السرطانية في منطقة الكبد من خلال تلك المواد.

خامسًا: الوقاية من السكري:

تساعد أيضًا القهوة على الوقاية من مرض السكري المزمن، وذلك لأنها تساعد على تحسين معدل السكر في الدم والوقاية من ارتفاعه، وهذا في حالة تناول القهوة بالشكل اليومي.

سادسًا: الوقاية من مرض باركنسون:

تساعد أيضًا القهوة وتناولها بشكل مستمر على الوقاية من مرض باركنسون والذي يعتبر من أخطر الأمراض، حيث إنه يسبب خسارة العديد من الخلايا التي توجد في منطقة الدماغ، وهذا ما ينتج عنه حدوث خلل وبعض الاضطرابات في النظام الحركي للإنسان بشكل عام.

سابعًا: الحفاظ على صحة الأسنان:

أيضًا للقهوة دور كبير في الحفاظ على صحة الأسنان، حيث إنها تحتوي على مادة تسمى العفص، وهذه المادة لها دور كبير في منع تكون الرواسب على الأسنان، وكذلك تساعد على الوقاية من حدوث تسوس الأسنان، كما أن القهوة لها دور كبير في الحد من نمو البكتيريا داخل الفم والتي يكون لها دور كبير في إصابة الأسنان بالتسوس.

ثامنًا:  الحفاظ على صحة البشرة:

القهوة أيضًا لها دور كبير في المحافظة على البشرة وصحتها، حيث إنها مفيدة جدا للجلد، حيث إنها تساعد بشكل كبير على التخلص من الجذور الحرة الموجودة في الجلد، وهذا ما يساهم في الوقاية من العديد من المشاكل التي يتعرض لها الجلد مثل مرض الإكزيما وأيضًا ظهور حب الشباب، كما أنها تساعد في الوقاية من مرض سرطان الجلد.

أضرار القهوة:

بالرغم من العديد من الفوائد التي ذكرناها لمشروب القهوة إلا أن الإفراط في تناول القهوة يمكن أن يسبب ضرر على صحة الإنسان بشكل كبير، ولذلك يجب الاعتدال في تناول كمية القهوة في اليوم وعدم الادمان على تناولها عدة مرات خلال اليوم ومن أهم أضرار القهوة:

  • تسبب القهوة حدوث قلة في الخصوبة عند الجنسين وذلك في حالة الإفراط في تناولها.
  • القهوة تسبب الهلوسة وبعض المشاكل في الدماغ.
  • يؤدي الإكثار من تناول القهوة إلى حدوث ارتفاع شديد في معدل السكر في الدم.
  • تناول القهوة كثيرًا يؤدي إلى ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم بكميات كبيرة.
  • قد تؤثر القهوة أيضًا على الصحة العامة للقلب، حيث يشعر المدمنين على تناولها بالخفقان وسرعة كبيرة في معدل ضربات القلب.
  • تؤثر القهوة بشكل سلبي على المرأة خلال فترة الحمل، حيث إنها قد تسبب بعض التشوهات والعيوب الخلقية للأجنة في حالة الإفراط في تناولها للنساء الحوامل.
  • تؤثر أيضًا القهوة على الصحة العامة وبالأخص في حالة تناولها مع الأطعمة، حيث إنها تمنع من امتصاص الحديد الموجود في الأطعمة من قبل الجسم وهذا ما يؤثر على الاستفادة من الطعام..
  • قد تسبب القهوة ضرر كبير على صحة القلب والشرايين، وذلك في حالة الإفراط في تناولها وذلك من خلال احتوائها على كميات كبيرة من مادة الكافيين.
  • تسبب القهوة أيضًا اضطرابات في الجهاز الهضمي، حيث تساعد في الإصابة بالإمساك الشديد في حالة الإكثار من تناولها.