الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الكبدة للحامل واضرارها

بواسطة: نشر في: 7 مارس، 2018
mosoah
الكبدة للحامل

دليل أهم فوائد الكبدة اللحامل واضرارها ايضا حيث تعتبر الكبدة هي واحدة من أشهر الأطعمة التي يفضلها الكثير من الأشخاص وذلك لأنها تضم الطعم المميز والرائع، كما أن الكبدة لا تقتصر على الطعم فقط بل إنها مليئة بالعديد من الفوائد المختلفة والمتعددة والتي تجعلها من أهم الأطعمة التي يمكن الحصول من خلالها على الغذاء، والكثير من السيدات يسعون إلى تناول الكبدة بكثرة بالأخص في فترات الحمل، وذلك من أجل الحصول على فوائدها المتعددة للجسم، ولكن قد يخشى بعض السيدات من الإكثار من تناولها خلال هذه الفترة، خوفًا من أن يكون لها أي أضرار أو آثار جانبية على صحة الجنين، وسوف نتعرف معًا على فوائد تناول الكبدة للحامل، وأيضًا بعض أضرارها

العناصر الغذائية الموجودة في الكبدة:

تحتوي الكبدة على العديد من العناصر الغذائية المتنوعة والتي تمد الجسم بالغذاء الهام له، ولذلك يرى الكثير من الأشخاص أن تناول الكبدة مرة واحدة في الأسبوع هو أمر من الأمور الهامة جدًا للجسم ومن أهم العناصر الموجودة في الكبدة هي:

  • تحتوي الكبدة على نسبة كبيرة من الأملاح المعدنية.
  • تحتوي أيضًا الكبدة على فيتامين ب 12 المفيد جدًا لصحة العظام.
  • تحتوي الكبدة أيضًا على العديد من الفيتامينات الهامة جدًا لحاسة البصر والتي من بينها فيتامين أ.
  • تحتوي أيضًا على كميات كبيرة من عنصر الحديد الهام لعلاج فقر الدم.
  • أيضًا تضم الكبدة مجموعة من العناصر الغذائية الأخرى مثل الزنك وأيضًا النحاس والمنغنيز.
  • يوجد بالكبدة كميات كبيرة من حمض الفوليك وأيضًا فيتامين ب2.
  • يوجد في الكبدة نسبة كبيرة من الفوسفور.

فائدة الكبدة للمرأة الحامل:

تعتبر الكبدة من الأطعمة المفيدة جدًا والهامة بالنسبة للمرأة خلال فترة الحمل، حيث إنها تحتوي على نسبة كبيرة من حمض الفوليك، وذلك الحمض الهام جدًا لصحة الجنين في فترات الحمل وهو مسئول عن الوقاية من تشوهات الأجنة وبالأخص في الفترات الأولى من الحمل فإن تناول الكبدة بكافة أنواعها ينصح بها الكثير من الأطباء السيدات الحوامل في تلك الفترة الأولى بالأخص.

كما تساهم الكبدة في مد الجسم بالعديد من الفيتامينات الأخرى الهامة والتي تعرفنا عليها سابقًا، حيث إن المرأة خلال فترة الحمل تكون في الحاجة إلى هذه المجموعات من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة التي تساعدها على تحسين الحالة الصحية وتعويض الغذاء لها وللجنين.

أضرار الكبدة على الحامل:

بالرغم من العديد من الفوائد التي تحصل عليها المرأة الحامل من الكبدة خلال فترة الحمل، إلا أن الكبدة قد تكون مضرة للكثير من السيدات خلال فترة الحمل، ولذلك ينصح الكثير من الأطباء بعدم تناول الكبدة خلال شهور الحمل وذلك لأنها تسبب بعض الأضرار على صحة المرأة ومن أهم تلك الأضرار:

  • تحتوي الكبدة على كمية كبيرة من البروتينات وهذا ما يجعلها قد تسبب ضرر على الجنين في هذه المرحلة.
  • يوجد في الكبدة العديد من الأحماض التي قد تؤثر على صحة الجنين في خلال فترات الحمل.
  • كما أن الإكثار من تناول الكبدة خلال شهور الحمل قد يجعل المرأة عرضة للإصابة بأمراض القلب والشرايين وذلك لاحتوائها على نسب عالية من الكوليسترول.
  • أيضًا في حالة الإكثار من تناول الكبدة في فترة الحمل يجعل المرأة عرضة للإصابة بمرض النقرس نتيجة لاحتوائها على نسب عالية من البروتينات والتي ينتج عنها حمض اليوريك والذي يؤدي ارتفاعه للإصابة بالنقرس.

 

 

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.