كيف اتخلص من الشحنات الكهربائيه في الملابس

فريق التحرير 26 ديسمبر، 2017

في العادة ما تتولد الكثير من الشحنات الكهربية بالفراش، متسببة في فرقعة مؤلمة لمن يقوم بلمسها، وذلك يحدث بسبب حدوث إحتكاك لقطعة الفراش ببعضها البعض.تعرف معانا على كيفية التخلص من الكهرباء الساكنة في الفراش .

ما هي الكهرباء الساكنة بالفراش ؟

  • هي عبارة عن تجمع لعدد من الشحنات الكهربية على بعض الأجسام، تستمر تلك الشحنات في الإنتقال من جسم إلى أخر مما يتسبب في حدوث وخز كهربائي يشعر به الشخص الذي يلمسه، وفي أغلب الأحيان تحدث تلك الظاهرة حين خلع بعض الملابس المصنوعة من البوليستر أو غيره من الألياف الصناعية.
  • إستطاع العديد من العلماء إثبات أن تكون الكهرباء الساكنة في الفراش المصنوع من ألياف صناعية وليست مصنوعة من القطن أو الملابس التي تحتوي على نسب عالية من البوليستر من اقوى الأسباب التي تؤدي للإصابة بسرطان الجلد، بالرغم من كون الكهرباء الساكنة عامل فعال في الحد من التلوث الناجم عن ألات التصوير أو العوادم.

كيف تحدث الوخز الكهربائي الناجم عن الكهرباء الساكنة ؟

في بعض الأحيان يشعر الشخص بلسعات كهربائية خفيفة حين قيامه بتحريك غطاء الفراش، أو حينما يتحرك من على السرير، وفي بعض الأحيان قد يلاحظ حدوث ومضة خفيفة حينما يهم بتحريك مثل تلك الأغطية، كل هذا يحدث وهو لا يدري أسباب تواجد تلك الكهرباء، ولا يعلم كيف يمكنه أن يتخلص من الكهرباء الساكنة بفراشه، هذا ما سنقوم بشرحه في هذا المقال.

كيف اتخلص من الشحنات الكهربائيه في الملابس :

  • إستخدام المناشر المصنوعة من المعدن:

فهذه المناشر ذات قدرة عظيمة على تفريغ الشحنات الكهربائية عن الفرش، حيث يتم غسل الفرش ونشره وتجفيفه على المنشر المعدني، فيحدث الإمتصاص لهذه الشحنات الكهربية التي توجد بأقمشة الفرش، فيحدث بعد ذلك تفريغ لتلك الشحنات حين فرشها أو ملامستها، مما يترتب عليه منع حدوث الفرقعة التي كانت تحدث حين ملامستها أو الإحتكاك بها، بعكس المناشر البلاستكية التي تقوم بتسريب تلك الشحنات.

  • إستخدام بيكربونات الصوديوم

وذلك من خلال إضافة حفنة بيكربونات صوديوم للمسحوق الذي سيتم غسل الفرش به، حيث يتم خلطهما بشكل جيد قبل أن يوضع في الغسالات، وذلك لأن البيكربونات تعد عازل لهذه الشحنات إذ أنها تساعد بشكل كبير على أن تمنع تشكل الشحنات المتنافرة التي تتسبب في حدوث اللاسعات الكهربائية.

  • إستخدام الرذاذ الذي يثبت الشعر

فهذا الرذاذ يعد سطح عازل، إذ يقوم بعزل أقمشة الفرش عن البيئة التي تحيط به وعن الهواء، فيمنع تلك الشحنات الكهربائية أن تتكون على الأقمشة، فيتم القيام بكمية صغيرة من هذا الرذاذ على الفرش ومن ثم تركه لحين جفافه، مع ضرورة مراعاة القيام بالرش بصورة مباشرة بل يتم إبعاد فتحة عبووة الرذاذ عن الفرش مسافة نصف متر تجنباً لوجود أثار للبقع فيما بعد.

  • إستخدام البخاخات المضادة الإستاتيكية

يتوافر في الأسواق نوع من البخاخات يُعرف بإسم البخاخ مضاد الأستاتيكية، حيث يتم القيام برش ثلاث بخات على الفرش من أجل التخلص من مشكلة الكهرباء الساكنة.

  • فرك قطعة الفرش بعضها ببعض

فحين القيام بهذا الأمر يتم التخلص من بعض الشحنات المتنافرة التي ينجم عن وجود الكهرباء الساكنة بالفرش.

  • إستخدام المرطبات

من الممكن القيام بمنع توالد الشحنات الكهربائية، من خلال القيام بترطيب الجسم قبل الخلود للنوم أو قبل الجلوس حيث يتم دهن الجلد بطبقة من الكريم المرطب، الذي له تأثير عازل للجسم إذ يمنع عنه تشكيل الشحنات الكهربائية حين ملامسة الفرش.

  • إستخدام الدبابيس المعدنية

إذ يتم تعليق دبوس الأمان المعدني على إحدى الزوايا الداخلية بقطع الفرش، وذلك لأن الدبابيس المعدنية هذه تساعد على تفريغ مختلف الشحنات الكهربائية التي تتولد على الفرش.

  • إستخدام الخل الأبيض

يتم إضافة فنجان صغير من الخل الأبيض أثناء غسيل وشطف الغسيل، ثم تركهما كي يختلط مع الفرش فهذا يمنع لتكون الشحنات الكهربية على الفرش.

  • تجنب وضع المفروشات بالمجفف

فلابد من الحرص جيداً من وضع قطع المفروشات التي يوجد بها شحنات كهرباء ساخنة في المجفف، وذلك لأن عملية الإحتكاك بالمجفف تكون زائدة، مما يتسبب في تكون شحنات الكهرباء الساخنة بالفراش، وإن كان إستخدام المجفف أمراً لازماً فمن الممكن وضع قطعة قماش قطنية أو فوطة قطنية جافة بالمجفف قبل تشغيل المجفف بحيث تمتص الرطوبة الموجودة بداخله وتفرغ الشحنات التي به.

كيف اتخلص من الشحنات الكهربائيه في الملابس

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د