الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد المحار للشعر والصحة

بواسطة: نشر في: 5 يناير، 2018
mosoah
فوائد المحار للشعر

المحار هو حيوان بحرى، يتبع المحار شعبة الرخويات وهى التى تمثل ثانى شعبة من الشعب الحيوانية وذلك من حيث التعداد، فهى تأتى بعد شعبة مفصليات الأرجل الذى ينتمى إلى طائفة الحيوانات ذات المصراعين، فهى تحتوى على ما يقارب الثلاثين ألف نوع فإن بعضه يعيش فى المياه المالحة وبعضها الآخر يعيش فى المياة العذبة، كما أننا يمكن أن نراه يعيش بداخل المياة أو مدفوناً فى رمال قاع البحر أو يعيش بالقرب من الصخور، وفى الغالب ما تحب فصائل المحار أن تعيش ضمن مستعمرات كبيرة.

المحار يعتبر من الرخويات الغير عادية، طعمها يكون لذيذ، كما أنها توفر للجسم العديد من العناصر الغذائية والمعادن المفيدة للجسم والتى تعتبر فريدة من نوعها، التى تساعد على صحة الجسم.

  • أنواع المحار ( بلح البحر )

توجد العديد من الأنواع التى تتدرج تحت مسمى المحار، ويقع فى المقام الأول اللؤلؤ وهو فى الغالب لا يستهلك من قبل الناس، ولكن يتم تناول مجموعة كبيرة ومتنوعة من المحار وتمتك تلك المجموعة إسم علمى وهو Ostreidae كما أنها تمتلك طعماً رائعاً وشهياً، وتسمى تلك المجموعة بإسم المحار الحقيقى أما المجموعة التى لا تؤكل كاللآلئ فتسمى بالمحار الريش يكون إسمها العلمى Pteriidae.

المحار له خاصية مهمة وهى أنه يحتوى على الصمامات التى تعمل على تطهير النظم الإيكولوجية بأكملها من الملوثات، كما أن لها فائدة كبيرة جداً للبيئة، وبالرغم من فائدة المحار الكبيرة للبيئة إلا أن أعدادها أصبحت تتناقص فى السنوات الأخيرة، وقد إنخفض عدد المحار فى العالم أجمع بشكل كبير جداً، مما أدى إلى إنخفاض معدل النظم الإيكولوجية بشكل عام وضعفه فى العديد من المناطق، مما أدى إلى حدوث تدهور عام فى البيئة، وقد جعل قلة أعداد المحار من المحار طعام شهى وسعره ثمين فى الكثير من أنحاء العالم، يمكن تناول المحار مظبوخاً إما بأصدافة أو بدونها، كما أن المحار يتوافر إما معلباً أو مجمداً أما مدخن، وتشكل أنواعه على المحار أو بلح البحر الأخضر وبلح البحر الأزرق.

الحقائق الغذائية للمحار

المحار له العديد من الفوائد الصحية الرائعة والكثيرة، حيث أنه يحتوى على مخزون هائل ورائع من الفيتامينات والمعادن والمركبات العضوية وبعض الأصناف المعدنية المفيدة، مما يدل على أن المحار يعتبر عنصر غذائى رائع جداً لما له من أهمية كبيرة.

  • العناصر الغذائية التى يحتوى عليها المحار :
  1. فيتامين D.
  2. فيتامين B12.
  3. البروتينات.
  4. الثيامين.
  5. النياسين.
  6. الريبوفلافين.
  7. يحتوى على مجموعة كبيرة من المعادن المهمة مثل : الصوديوم، والزنك، والفسفور، والحديد، والمنغنيز، والنحاس، والبوتاسيوم وغيرها من المعادن الأخرى المفيدة والمهمة للجسم.
  8. المحار يحتوى أيضاً على الكوليسترول المفيد للجسم.
  9. يحتوى أيضاً على الزيوت الصحية والدهون المفيدة.
  10. يحتوى على الأوميغا 3.
  11. يحتوى على مجموعة من مضادات الأكسدة المفيدة جداً للجسم.
  12. فيتامين C.
  13. الفولات.
  14. السيلينيوم.
  15. الزنك.

فوائد المحار للشعر

يجب إتباع نظام غذائى متكامل وصحى لكى يحتوى على جميع العناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على صحة الشعر وجعله صحى قوى وكثيف، ومن أهم المكونات الواجب توافرها فى النظام الغذائى للحفاظ على صحة الشعر ( المركبات المضادة للأكسدة، والبروتينات، والبروتينات، والفيتامينات، والأوميجا 3، والزنك ) وغيرها من المركبات الأخرى التى تتوافر فى المحار.

المحار يعتبر من الأطعمة الضرورية التى تساعد على جعل الشعر صحى وقوى، وهذا بسبب إحتوائه على عنصر الزنك الذى له العديد من الخصائص والذى يتمتع أيضاً بخصائص مضادات الأكسدة المفيدة.

المحار كما ذكرنا يحتوى على العديد من العناصر الغذائية التى تفيد الشعر ومنها الزنك الذى له العديد من الفوائد الرائعة للشعر مثل تحفيز الجسم على إنتاج الكيراتين والكولاجين اللازمان لجعل الشعر قوى وصحى، فإن نقص الزنك فى الجسم يعمل على زيادة التوتر ويؤدى إلى حدوث تقصف للشعر وجفاف بالبشرة وضعف الأظافر.

كما أن المحار يحتوى على الأوميغا 3 والأحماض الدهنية التى تساعد على جعل الشعر قوى وصحى وكثيف.

الفوائد الصحية للمحار

للمحار العديد من الفوائد الغذائية الصحية للجسم لما له من العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم ومن تلك الفوائد :

  • العمل على شفاء الجروح :

المحار بإحتوائه على الزنك والعناصر الغذائية المهمة الأخرى يعمل ذلك على زيادة معدلات أسرع للعمل على إلتئام الجروح.

  • تقوية المناعة :

المحار يعمل على تعزيز نظام المناعة وتقويتها، ضد مختلف الميكروبات والأمراض.

  • زيادة معدلات النمو : 

يعمل المحار أيضاً على زيادة النمو السليم لدى كل من الشباب والأطفال.

  • وظائف الجسم :

يعمل المحار على الحفاظ على عمل وظائف الجسم بشكل رائع فى جميع الأعمار.

  • فقدان الوزن :

المحار كما ذكرنا يحتوى على العديد من المواد والعناصر الغذائية وذلك مع إحتوائه على السعرات الحرارية القليلة، لذلك يلجأ إلى تناول المحار من يريدون أن يقوموا بإنقاص وزنهم، لأنه يعمل على إنقاص الوزن بسهولة مع إبقاء العناصر الغذائية محفوظة بالجسم بدون أن تنقص.

أثبتت الدراسات العلمية بعض الأبحاث حول السعرات الحرارية وفوائد المحار مقارنةً بالسعرات الحرارية وفوائد الدجاج ووجدت الدراسات أن المحار يحتوى على ما يقارب نصف السعرات الحرارية التى توجد فى صدور الدجاج، كما أن المحار يحتوى على البروتين المفيد مثله مثل الدجاج.

المحار يحتوى على الكثير من الصوديوم المفيد للجسم، الذى يعمل على التخلص من مشكلة السمنة المفرطة والحصول على جسم رشيق.

  • فوائد المحار للدورة الدموية بالجسم :

المحار يعتبر من العناصر التى تؤثر بشكل واضح وفعال فى تحسين الدورة الدموية بالجسم، حيث أنه يحتوى على ما يقارب التسعين بالمئة من العناصر التى يحتاجها الجسم يومياً، كما أنه يحتوى على الحديد الذى يعتبر هو العنصر الأساسى الذى يعمل على تكوين خلايا الدم الحمراء فى كل الجسم، مما يعمل على الوقاية من مرض فقر الدم والأنيميا وهذا المرض يعرف بإسم نقص الحديد بالجسم، الذى بدوره يؤدى إلى حدوث ضعف فى العضلات والشعور بالتعب المستمر والإصابة بإضطرابات المعده، وليس فقط ذلك بل إن المحار يقوم بإمداد الجسم والدورة الدموية بخلايا الدم السليمة والجديدة.

  • البروتينات :

البروتينات تعتبر من أهم أجزاء النظام الغذائى الصحى والقوى، المحار يحتوى على مصدر قوى وغنى بالبروتينات، التى تؤدى إلى إعادة بناء الخلايا البشرية وأجزاء الجسم ويعمل على إصلاح الأنسجة المتضررة بالجسم.

  • الأيض الغذائى :

يعمل المحار على جعل الأيض الغذائى سليم، مما يجعل الجسم صحى وتتوافر به العناصر الغذائية المفيدة.

  • فوائد المحار لصحة القلب :

للمحار تأثير إيجابى على الحفاظ على صحة القلب، وذلك عن طريق توافر مجموعة كبيرة جداً من الطرق والعناصر، فإن المحار يحتوى على الكثير من العناصر الغذائية مثل الأحماض الدهنية والأوميجا 3 التى تعزز من صحة القلب وتعمل على الحفاظ على نسبة الكوليسترول بالدم، بحيث يعمل على الحفاظ على نسبة الكوليسترول الجيد بالدم ويعمل أيضاً على التخلص من الكوليسترول السئ.

كما أن المحار يعمل منع الربط بين الأوعية الدموية وجدران الشرايين، مما يعمل على تقليل فرص حدوث المضاعفات الصحية.

يعمل كل من المغنيسيوم والبوتاسيوم اللذان يحتوى عليهما المحار على خفض مستوى الدم بالجسم، والعمل أيضاً غلى تحسين وظائف كل من الأوعية الدموية والشرايين، وبالتالى يعمل على زيادة الأوكسجين فى الدم لأنه يعمل على تحسين الدورة الدموية.

يعمل المحار أيضاً على الحماية من الإصابة أمراض بالقلب الخطيرة وذلك لأنه يحتوى على الأغشية الخلوية المرنة والقوية.

  • فوائد المحار لجهاز المناعة :

يحتوى المحار على كل من فيتامين C وفيتامين E الذى يعمل على تعزيز وتقوية جهاز المناعة وذلك لأن لهم القدرة على الدفاع عن الجسم ضد الأمراض.

  • فوائد المحار للعظام :

المحار يعمل بشكل أساسى على تقوية العظام، وذلك لإحتوائه على مستويات عالية جداً من السيلينيوم والزنك والنحاس والكالسيوم والفسفور، وتلك المعادن تعمل على الزيادة من كثافة العظام والعمل على زيادة قوة تحملها، وبالتالى يعمل على الوقاية من الإصابة بمرض هشاشة العظام.

 

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.