ما هو الشوفان وفوائده

دينا حسام 10 فبراير، 2019

ما هو الشوفان وفوائده ، إذا كنت تبحث عن أفضل أنواع الحبوب الغذائية و أكثرها فائدة، تعرف معنا على ما هو الشوفان ، و ما هي أهم فوائده على مقالة موقع موسوعة .

ما هو الشوفان وفوائده

يعد الشوفان من أفضل أنواع الحبوب الغذائية، و الذي يطلق عليه في اللغة الإنجليزية  Oat، و هو نبات عشبي ينتمي إلي الفصيلة النجيلية و هي نفس الفصيلة التي ينتمي إليها كلا من الشعير و القمح، كما أنه يتم زراعته في أوربا و أمريكا الشمالية، و يبلغ طوله ما بين 50 إلي 170 سم، و كلما زاد عمر الشوفان كلما زاد طوله و تعمقت جذوره، بالإضافة إلي تعدد أنواعه، كما أنه  يدخل كجزء من وجبة الإفطار، حيث يتم غليه مع الحليب أو مع الماء، و يطلق عليه هنا عصيدة، كما يمكن أن يضاف للعصيدة بعض النكهات مثل الفاكهة، أو القرفة، أو البذور، أو بعض المكسرات .

أنواع الشوفان

الشوفان المطحون

  • يعد من أفضل الأنواع التي تتمكن من الحفاظ على عناصرها الغذائية بشكل كامل، و على الرغم من ذلك إلا أن معظم الشوفان المطحون الذي يباع في الأسواق تم إزالة نخالته، و هي الطبقة الخارجية منه، و تعرض للعديد من عمليات التكرير، مما أفقده العديد من العناصر الغذائية المفيدة .

الشوفان الأحمر

  • يتحمل هذا النوع الجفاف و درجات الحرارة العالية، مما يجعله يزرع فقط في المناطق الحارة و المعتدلة، مثل شمال أفريقيا، و جنوب الولايات المتحدة، جنوب أوروبا، بالإضافة إلي مناطق البحر المتوسط .

الشوفان الأبيض

  • و هو الذي يزرع في المناطق الرطبة أو الباردة، و ذلك لأنه يحتاج إلي درجة حرارة أقل من التي يحتاج إليها باقي الحبوب، و هو يزرع في جنوب كندا، و شمال الولايات المتحدة، كما يزرع في المناطق الشمالية من قارة أوروبا .

فوائد الشوفان

  • للشوفان العديد من الفوائد، و يرجع ذلك لما يحتوي عليه من العديد من الفيتامينات، و منها فيتامين ب1، ب3، ب5، ب6، بالإضافة إلي غناه بالكثير من المعادن، مثل البوتاسيوم، و الكالسيوم، و المنغنيز، و الحديد، و الفسفور، و النحاس .
  • يساعد على خفض ضغط الدم، كما أنه يساهم في التخفيف من التهاب الشرايين، و يرجع ذلك لغناه بمضادات الأكسدة .
  • يعزز من قوة جهاز المناعة، مما يجعله مفيد في حماية الجسم من العديد من الأمراض .
  • يستخدم كمرهم يوضع على الجلد لعلاج جفاف البشرة، كما يعمل أيضا على علاج الإكزيما، و بعض المشاكل الأخرى للجلد .
  • في حالة تناوله مع وجبة مليئة بالكربوهيدرات فانه يساعد على خفض مستوى السكر في الدم لمرضى السكر .
  • يعمل على الشعور بالشبع بشكل سريع، مما يجعله مفيد في إنقاص الوزن .
  • يحافظ على صحة الجهاز الهضمي، و يحسن من عملية الأيض ( التمثيل الغذائي )، كما أنه يعالج من حالات الإمساك، لما يحتوي عليه من ألياف طبيعية تسهل من حركة الجهاز الهضمي، بالإضافة إلي دور تلك الألياف في الوقاية من الإصابة بسرطان القولون و المستقيم .
  • يقلل الشوفان من احتمالية الإصابة بأمراض القلب التاجية، و يرجع ذلك لدوره في خفض نسبة الكوليسترول، سواء الكوليسترول الكلي، أو الضار .

أثار جانبية للشوفان

  • بالرغم من خلو الشوفان من الغلوتين إلا أنه قد يتلوث بهما، فهو أحيانا يزرع مع بعض الحبوب التي تحتوي على غلوتين، أو يتم معالجته بنفس الآلات المستخدمة لعلاج تلك الحبوب، مما يجعله ضار للذين لا يتحملون الغلوتين، و يجعل من الأفضل لهم أن يقومون بشراء أنواع الشوفان المعروفة لضمان عدم تلوثه بالغلوتين .
  • أحيانا تتسبب نخالة الشوفان في انتفاخ البطن، و وجود الغازات بها، لذلك علينا تناولها بشكل تدريجي حتى يعتاد عليها الجسم .

ما هو الشوفان وفوائده

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د