مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي فوائد الشوفان للصحة والبشرة ؟

بواسطة:
فوائد الشوفان

حبوب الشوفان أو الخرطل كما يطلق عليه أو هذا الاسم العلمي له، وهو من النباتات العشبية وينتمي تحديداً للفصيلة النجيلية، والجزء الجيد في نبات الشوفان هي البذور التي يتم استخدامها كغذاء أساسي سواء كان للحيوان أو الإنسان، كما أنه يستخدم كفرش أساسي للحيوان.

وللشوفان عناصر غذائية هامة في كافة دول العالم، وله الكثير من الاستخدامات الكثيرة، فهي من الأغذية التي تملك قيمة غذائية عالية ولا تحتاج للكثير من المال، ومن أهم استخداماته في تحضير لأطعمة الأطفال.

كما أن الشوفان من الحبوب الرخيصة عند مقارنتهم بالحبوب الأخرى، وقد يرجع ذلك بسبب انتشاره حول العالم، نظراً لأنه  يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة لجسم الإنسان منها الفيتامينات والحديد والزنك والفسفور والزنك، وغيرها من العيديد للعناصر الغذائية الهامة، لذا سوف نتعرف اليوم من خلال السطور القادمة على فوائد واستخدامات وأضرار عشبة الشوفان تعالي معي لتتعرفي عليه بنفسك.

فوائد الشوفان:

يملك الشوفان الكثير من الفوائد سواء كانت صحية أو جمالية ومنها:

فوائد الشوفان الصحية:

  • يحافظ على مستوى الكوليسترول النافع في الدم، نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الطبيعية.
  • لديه السيطرة الكاملة على الاضطرابات العصبية، ويحد من نوبات القلق والتوتر.
  • يعتبر الشوفان غذاء صحي لإنقاص الوزن لأنه خالي من السعرات الحرارية، كما أنه يحتوي على الألياف الطبيعية التي تعطي شعور بالشبع، ويملك العديد من العناصر الغذائية الهامة منها البوتاسيوم والمغنسيوم.
  • يحمي الجسم من الأمراض المختلفة التي تصيبه مثل تصلب الشرايين والجلطات الدموية، لأنها تملك نسبة مذهلة من مضادات الأكسدة.
  • يعالج كافة مشاكل الجهاز الهضمي منها الامساك المزمن.
  • يحمي الجسم من خطر الإصابة بالأورام السرطانية وبالتحديد سرطان أمعاء الجسم.
  • حبوب فعلة تستخدم لعلاج نزلات البرد والزكام والسعال الجاف والتهاب الحلق.
  • الحرص على تناول حبوب الشوفان بشكل يومي تساعد على صلابة الجسم ولياقته، وتعمل على تجديد خلايا الجسم ويزيد من نشاطه.
  • يدخل في القيام بالشوربات التي تمد الجسم بالطاقة، فمن الممكن إضافته للبن أثناء وجبة الإفطار للحصول على وجبة غذائية كاملة تمنح الجسم الطاقة والنشاط.
  • للشوفان نتائج فعالة في تجديد خلايا البشرة ومنحها الصفاء والنعومة المطلوبة، ويساعد في القضاء على الرؤوس السوداء.
  • مناسب لمرضى السكري ليقلل من حاجته لأخذ جرعة كبيرة من الأنسولين لأنه يضبط نسبة السكر في الدم، بحيث أن إذا حرص مريض السكري على تناوله بشكل يومي يساعده في التحكم بنسبة السكري.
  • مفيد لحالات السمنة المفرطة، وينظم عملية هضم الطعام ويعاج التعب والشعور بالإرهاق، ويساعدك على النوم بعمق وهدوء.

فوائد الشوفان للبشرة:

  •  علاج حب الشباب:

يتم استخدامه لمعالجة البثور والندب وحب الشباب ويتم ذلك عن طريق خلط ملعقتين من حبوب الشوفان المطحونة، في وعاء عميق ويضاف له كوب من الماء ويترك على النار حتى يغلي، ومن ثم يترك جانباًُ حتى يبرد، ويطبق الخليط على البشرة مع التركيز على المنطقة المتضررة، ويترك لمدة لا تقل عن 10 دقائق ومن ثم قومي بغسله واحرصي على تكرار هذه التجربة حتى تحصلين على أفضل النتائج المرغوب بها.

  • علاج جفاف البشرة:

من الأعشاب الطبيعية لعلاج جفاف البشرة ويمنحها الترطيب والنعومة المطلوبة، مما يجعله منتج فعال في التخلص من مشاكل البشرة الجافة ويمنح بشرتك الترطيب واللمعان والنعومة المطلوبة، كل ما عليك فعله هو أن تقومي بوضع ملعقة كبيرة من مسحوق الشوفان في نصف كوب من الماء، وقومي بتقليب الخليط بشكل جيد حتى تتجانس المكونات مع بعضها البعض، ومن ثم قومي بشطف البشرة وتجفيفها بشكل جيد ويطبق المزيج على البشرة ويترك لمدة 15 دقيقة ومن ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر.

  • تفتيح البشرة وتوحيد لونها:

قد يعاني الكثير من الفتيات من مشكلة اسمرار البشرة وعدم توحد لونها بسبب تعرضهم المستمر لأشعة الشمس الضارة، فهل تدركين أن للشوفان الفعالية في تفتيح لون البشرة ومنحها الإشراقة التي دومتي تحلمين بها، من خلال خلط ملعقتين من السوفان في نصف كوب من الماء ويدلك به البشرة بشكل جيد، ومن المعروف أن الشوفان مستحضرات هام في منتجات العناية بالبشرة ويدخل في تحضير الكثير من المستحضرات التجميلية، ومن أهمها منتجات تقشير البشرة فعند حرصك على استخدامه يساعدك في تفتيح لون البشرة.

  • ترطيب البشرة:

عند الحرص على استخدام قناع الشوفان وبالأخص في تغيرات عوامل الطقس قد يساعدك على ترطيب البشرة بشكل جيد، كل ما عليكِ فعله هو أن تقومي بمزج كوبين من الحليب وكوب من الشوفان وملعقتين من العسل الأبيض، وفي وعاء عميق تخلط المكونات جيداً حتى تتجانس سوياً ومن ثم يطبق الخليط على البشرة الجافة ويترك لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ومن ثم قومي بشطفه باستخدام الماء الفاتر بعد انتهاء المدة واحرصي على تطبيق القناع على الأقل مرتين من كل أسبوع حتى تحصلين على أفضل النتائج.

ما هي أضرار الشوفان:

الجدير بالذكر أن للشوفان الكثير من الفوائد، والقليل من الأضرار، وهذا ما أثبتته الأبحاث والدراسات العلمية التي أقيمت ومنها:

  1. انتفاخ البطن وتكون الغازات.
  2. عند تناوله بكميات كبيرة فقد يؤدي لاضطرابات الجهاز الهضمي لذا من الأفضل هضمه بشكل جيد، حتى نتجنب الاضطرابات المعوية.