الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

من هو الفنان كريستوفر جريدير

بواسطة: نشر في: 10 فبراير، 2019
mosoah
الفنان كريستوفر جريدير

الفنان كريستوفر جريدير واحد من أهم الفنانين المعاصرين في الولايات المتحدة الأمريكية، تعتبر اللوحات الجدارية التي قام بصنعها واحدة من أهم العلامات الفنية في هذا العصر، وستتعرف من خلال الموسوعة على نشأة وحياة هذا الفنان وصور لأهم أعماله الفنية وطريقة عمله.

نشأة الفنان كريستوفر جريدير

ولد الفنان كريستوفر جريدير في ألاباما بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1965م، بعد عدة سنوات أضطر هو وعائلته الانتقال إلى نبراسكا وهناك قضي المرحلة المتوسطة منه تعليمه.

بعد نهاية تعليمه الأساسي قام بالانتقال إلى نيو اولينز لدراسة الهندسة المعمارية، وقضي خمس سنوات كاملة في تعلم الهندسة بجامعة Tulane.

عمل كريستوفر جريدير كمهندس معماري لمدة ثلاثة أعوام كاملة، ثم بدا اهتمامه بالنحت يزداد مع الوقت، وبدا في العمل على قطع الجداريات الخاصة به بطرية يدوية حيث كان يضع الطمي في صندوق مخصص له، ثم يقوم بنحت هذا الطمي بشكل يدوي وبالاستعانة بمجموعة بسيطة من الأدوات.

بعد الانتهاء من الحفر والنحت في القطعة يقوم بصب مادة غير متماسكة في الفراغات المجمودة بهذه القطعة، ويتركها لعدة ساعات ثم يقوم بكسر القالب الجاهز ليبقي معه قطعة مميزة ومنحوته بدقة.

يري كريستوفر جريدير أن التركيز الأكبر للفنان لا يجب أن يعتمد على القالب الذي يقوم بصنعه لآكثر من مستهلك، لكن يجب التركيز على دقة وتفرد القطعة الواحدة التي يقوم بصنها ولا يمكن أن تتكرر.

بعد أنتهاء كريستوفر من دراسة الفن والنحت لاحظ أن البلاط الذي كان يقوم بصنعه ونحته يلقي رواجاً كبيراً بين الناس، بسبب تميزه واختلافه الأمر الذي جعل الجميع يرغب في أمتلاكه الأمر الذي دفع كريس إلى التركيز على صنع البلاط بشكل رئيسي.

لوحات الفنان كريستوفر جريدير

إن عبقرية لوحات وجداريات كريستوفر جريدير تأتي من اختلافها عن غيرها من الأعمال الفنية، فهي تمثل الطبيعة البسيطة والمتفردة. الملاحظ الجيد لأعمال هذا الفنان سيجد أن كل بلاطة قام بصنعها هي لوحة فنية في حد ذاتها، وتعبر لوحاته عن عناصر الطبيعة المميزة من حيث الألوان الهادئة الترابية التي يستعملها هذا الفنان.

تمتاز تصميمات الجداريات بالبساطة والرمزية دون مبالغة، وعلى الرغم من أختلاف كل قطعة عن الأخري إلا أنها تترابط جميعاُ بشكل أو بأخر مما يعطي شعور عام بالوحدة والترابط بين القطع المختلفة.

صور لأعمال كريستوفر جريدير

جدارية للفنان كريستوفر جريدير

جدارية كريستوفر جريدير

صور جدارية كريستوفر جريدير

صور جدارية كريستوفر جريدير

جدارية للفنان كريستوفر جريدير

جدارية للفنان كريستوفر جريدير

جدارية للفنان كريستوفر جريدير

جدارية للفنان كريستوفر جريدير

جدارية للفنان كريستوفر جريدير

جدارية للفنان كريستوفر جريدير

جدارية للفنان كريستوفر جريدير

جدارية للفنان كريستوفر جريدير

يمكنك التعرف علي تقنية هذا الفنان المبدع من خلال هذا الفيديو الذي يوضح من خلاله كيفية عمل احدي القطع الفنية المميزة التي أشتهر بها:

في النهية إن الفن يتطلب أكثر بكثير من مجرد الموهبة، فهو التزام كامل وتفاني حقيقي من الفنان لفنه دون أي حسابات أخري، وهو ما يتمتع به الفنان كريستوفر جريدير.

المراجع 1 _ 2