الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج الألم بالأعشاب

بواسطة: نشر في: 1 مارس، 2018
mosoah
علاج الألم بالأعشاب

سوف نطلعكم اليوم على أفضل الأعشاب الطبيعيه التى تساعد على التخلص من آلام الجسم، والأسنان والمعده والرأس وغيرها الكثير من الآلام التى تصيب العديد من أجزاء الجسم.

علاج الألم بالأعشاب :

علاج ألم الرأس بالأعشاب الطبيعية :

يمكن بسهوله إستخدام الأعشاب الطبيعيه للتخلص من آلام الرأس، ومن تلك الأعشاب :

  • الكافيين :

الكافيين الذى يوجد فى كل من الشاى الأسود والشاى الأخضر والقهوه وغيرها من المشروبات الأخرى التى تحتوى على الكافينن، تساعد على التخلص من مشكلة الصداع والآلام التى تصيب الرأس، وهذا لأن الكافيين يمنع مستقبلات الأدينوساين التى تسبب الإحساس بالصداع.

  • القرفة :

تساعد القرفه على التخلص من الصداع وآلام الرأس، كما أنها تعمل على التخلص من الصداع الذى ينتج بسبب الإصابه بإلتهابات فى الجيوب الأنفيه، ويمكن بسهوله إستخدام القرفه للتخلص من الآلام التى تصيب الرأس عن طريق :

  • الطريقة الأولى :

خلط ملعقه كبيرة الحجم من القرفه الناعمه، مع نصف ملعقه صغيرة الحجم من خشب الصندل الناعم، مع كميه كافيه من الماء، ويتم صنع عجينه من الخليط، وبعدها يتم وضع العجينه على الجبين ويترك الخليط على الرأس من خمس دقائق إلى حوالى ثمانيه دقائق وبعدها يتم غسل الرأس بالماء الفاتر، ويتم تكرار تلك العمليه بشكل مستمر وهذا للحصول على أفضل النتائج وأسرعها.

  • الطريقه الثانية :

يمكن بسهوله فى تلك الطريقه العمل على طحن بعض من عيدان القرفه مع إضافة القليل من الماء إليها حتى تتكون عجينه سميكه من القرفه، ويتم تطبيق الخليط على الجبهه والصدغين أيضاً، ويترك الخليط لمده لا تقل عن نصف ساعه وبعدها يتم شطف الوجه جيداً بالماء الفاتر.

  • زيت النعناع :

يساعد زيت النعناع أيضاً على التخلص من الصداع وآلام الرأس، فهو يساعد على فتح الأوعيه الدمويه التى توجد فى الرأس مما يساعد على تسريع تدفق الدم بالرأس وبالتالى تساعد على التخلص من الآلام والصداع، كما أن له خصائص مهدئه.

طريقة الإستخدام :

  • الطريقه الأولى :

فى تلك الطريقه يتم تدليك الرأس بإستخدام زيت النعناع بلطف على الجبين، وأيضاً يتم تدليك الجزء الخلفى من الرقبه، وهذا للتخفيف من الآلام بسرعه.

  • الطريقه الثانية :

فى هذه الطريقه يتم إضافة ملعقه صغيره من النعناع المجفف إلى ما يعادل كوب واحد من الماء المغلى، مع إضافة القليل من العسل، ويتم ترك الخليط منقوع فى الماء لمدة لا تقل عن عشرة دقائق، وبعدها يتم تناول الخليط.

  • الطريقه الثالثة :

يتم إضافة بعض من قطرات زيت النعناع فى الماء المغلى، ويتم ترك الخليط لدقائق قليله وبعدها يتم إستنشاق البخار الناتج عن الخليط لبعض من الوقت، وهذا للحد من الصداع وآلام الرأس.

  • الزنجبيل :

الزنجبيل من الأعشاب الطبيعيه التى تساعد على التخلص من الصداع وآلام الرأس، وهذا لما له من الخصائص المضاده للإلتهابات والتى تعمل على تسكين آلام الصداع وبالأخص تلك التى تحدث بسبب الإصابه بمشاكل فى الجيوب الأنفيه.

طريقة الإستخدام :

  • الطريقه الأولى :

فى هذه الطريقه يتم تقطيع جذور الزنجبيل الطازجه إلى عدة شرائح، وبعدها يتم وضعها فى الماء المغلى وتغلى لمده لا تقل عن عشرة دقائق، وبعدها يتم تناول الخليط وهو لا يزال دافئاً، ويتم تكرار تلك العمليه عند اللزوم للتخلص من آلام الرأس.

  • الطريقه الثانية :

فى تلك الطريقه يتم غلى كل من الزنجبيل الطازج والليمون بكميات متساويه لمده لا تقل عن عشرة دقائق، وبعدها يتم تناول الخليط مرتين فى اليوم الواحد للحصول على أفضل وأسرع النتائج.

  • الطريقه الثالثة :

يتم فى تلك الطريقه العمل على صنع عجينه مكونه من مسحوق الزنجبيل الناعم مع ملعقتين من الماء، ويتم خلط هذا الخليط جيداً وبعدها يتم تطبيق العجينه مباشرةً على الجبهه للتخلص من الصداع وآلام الرأس.

  • الطريقه الرابعة :

تعتبر تلك الطريقه من أبسط الطريق التى يتم فيها إستخدام الزنجبيل للتخلص من آلام الرأس، وهى تتم عن طريق مضغ حلوى الزنجبيل.

علاج آلام البطن بالأعشاب الطبيعية :

توجد العديد من الأعشاب الطبيعيه التى تساعد على التخلص من آلام البطن بسهوله ومنها :

  • الكزبرة :

الكزبره لها القدره العاليه على التخلص من مشكلة آلام البطن، كما أنها تعالج مشكلة عسر الهضم، وبالتالى فهى تساعد على التخلص من الإنتفاخات التى تسبب الآلام فى البطن.

طريقة الإستخدام :

يتم إستخدام الكزبره فى التخلص من مشاكل آلام البطن عن طريق نقع ما يعادل ملعقتين من الكزبره الجافه فى كوب واحد من الماء، وبعدها يتم تناول منقوع الكزبره بعد الأكل مباشرةً، وهذا للقضاء على آلام البطن بشكل تام.

  • الشمر :

يستخدم الشمر فى التخلص من آلام البطن عن طريق وضع ملعقه صغيرة الحجم من الشمر على الطعام .

  • الحلبة :

تساعد الحلبه أيضاً على التخلص من مشكلة آلام البطن، وهذا عن طريق غلى الحلبه فى كوب واحد من الماء ويتم بعدها تناولها بعد الأكل وأيضاً قبل تناول وجبة العشاء، وهذا للتخلص من مشكلة آلام البطن والإنتفاخات التى تصيب البطن.

  • حبة البركة :

تعتبر حبة البركه من الأعشاب الطبيعيه المفيده جداً فى التخلص من مشكلة آلام البطن، لما لها من خصائص مسكنه ومهدئه للآلام.

  • اليانسون :

يعتبر اليانسون كما هو معروف عنه أن من الأعشاب الطبيعيه الرائعه فى التخلص من آلام البطن والمغص، وهذا يتم عن طريق تناول كوب واحد من مغلى اليانسون المحلى بالعسل الأبيض أو بالسكر.

  • الزنجبيل :

الزنجبيل هو الآخر من الأعشاب الطبيعيه التى لها العديد من الخصائص التى تسبب تهدئة الآلام والتخلص منها، وهذا عن طريق تناول مغلى الزنجبيل المحلى.

  • زهور البابونج :

يستخدم مغلى زهور البابونج المحلى بالعسل الأبيض على التخلص من مشاكل المغص وآلام البطن، كما انه يعالج الإمساك والتقلصات المعويه.

  • الكمون :

يعتبر الكمون من  الأعشاب الطبيعيه التى تساعد على التخلص من مشاكل البطن والآلام التى تصيب البطن، ويمكن بسهوله إستخدام الكمون المغلى للقضاء على تلك الآلام.

علاج آلام الظهر بالأعشاب الطبيعية :

من الأعشاب الطبيعيه التى تساعد على التخلص من آلام الظهر :

  • زيت أوراق الكافور :

يتم إستخدام زيت أوراق الكافور فى التخلص من آلام الظهر، عن طريق إستخدام زيت الكافور الدافئ فى تدليك الأماكن المصابه بالألم فى منطقة الظهر، ويفضل أن يستمر التدليك لمده لا تقل عن عشرة دقائق، ويفضل أيضاً تكرار تلك العمليه مرتين فى اليوم الواحد.

  • أوراق الكرنب :

تساعد أوراق الكرنب التى يتم غليها مع الحليب حتى تنضج على التخلص من آلام البطن عن طريق وضع الأوراق مباشرةً على منطقة الألم، ويفضل أن يتم نقع تلك الأوراق لمدة ليله كامله أو يوم كامل.

  • الحلبة :

تساعد الحلبه على التخلص من آلام الظهر، عن طريق مزجها بالماء أو اللبن لصنع عجينه متماسكه من الحلبه، وبعدها يتم وضع العجينه على المكان المصاب فى الظهر، ويفضل أن تكون العجينه شاخنه بعض الشئ.

  • القمح :

يعتبر القمح من أفضل تالحبوب التى تساعد على التخلص من آلام الظهر، ويتم هذا عن طريق وضع دقيق القمح فى كوب واحد من الماء الساخن، وبعدها يتم رفع الخليط من على النار، حتى يتم تكوبن عجينه متماسكة،وبعد ادقائق لتهدأ العجينه يتم وضعها على المكان المصاب بالألم.

  • من الأعشاب الأخرى التى تساعد على التخلص من مشكلة ألم الظهر :

  1. الزنجبيل.
  2. الفلفل الأحمر.
  3. القرنفل.
  4. الكركم.

وغيرها الكثير من الأعشاب الطبيعيه الأخرى.

يفضل أن يتم إستشارة الطبيب المختص عند تطبيق أى من تلك الوصفات حتى لا تحدث أى مضاعفات بالجسم، وهذا لأن كل حاله مرضيه لها تشخيصها ولها علاجها الخاص.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.