مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية علاج سواد العين بالأعشاب ؟

بواسطة:
علاج سواد العين بالأعشاب

تعتبر مشكلة سواد العين إحدى أكثر مشكلات البشرة شيوعاً، وتحدث نتيجة لنقص بمعدلات الأكسجين الأمر الذي يتسبب في ظهور لون الدم بأسفل طبقة الجلد الرقيقة التي تحيط بالعين، ومن ثم فتبرز على هيئة هالة سوادء، وهذا معناه الدم محمل بعنصر ثاني أكسيد الكربون، وحينما يصبح بإمكان الجسم أن يتخلص من كافة العناصر السامة فإن يصبح غني بعنصر الأكسجين، الأمر الذي يساعد على إختفاء مشكلة سواد العين، بالمنطقة الحساسة التي حول العين.

أسباب ظهور الهالات السوداء حول العين :

  • الإصابة بفقر الدم.
  • نتيجة لأسباب وراثية.
  • بسبب التعرض بكثرة لأشعة الشمس.
  • نتيجة للسهر كثيرا والإجهاد، وعدم النوم لساعات كافية.
  • الضغوط العصبية والنفسية.
  • التقدم بالعمر.
  • أيام الحيض وأثناء شهور الحمل.
  • لوجود حساسية.
  • قلة الأكسجين بالدم بسبب قلة الحركة وكثرة الخمول.

علاج سواد العين بالأعشاب :

البابونج :

حيث له دور مهم جداً في تقليل السواد الذي يحيط بالعين، حيث يمكن وضع كمادات شاي البابونج على العين.

الكركم :

وذلك من خلال خلط كمية من الكركم المطحون مع كمية فازلين ثم يتم دهن منطقة السواد التي تحيط العين تطبق هذه الوصفة مرة صباحاً ومرة مساءاً للحصول على نتائج سريعة وأفضل.

وصفة أخرى للكركم حيث يتم القيام بخلط كمية بسيطة من مسحوق الكركم مع ملعقة عصير ليمون وكمية بسيطة من طحين الحمص، ويتم عجنهم بشكل جيد ويمكن إضافة ملعقتين من صلصة الطماطم وبعد خلط كل هذه المكونات بشكل جيد يتم تطبيق الوصفة حول العين وتُترك مدة ربع ساعة ثم يتم غسل الوجه بشكل جيد، ويتم تطبيق تلك الوصفة كل أسبوع ثلاث مرات.

وصفة للكركم لعلاج سواد العين، يتم مزج ملعقة من مسحوق الكركم مع معجون من صلصة الطماطم مع بلسم البرتقال والعدس مُضاف إليهم قطرات بسيطة من عصير الليمون، يتم تطبيق هذا الخليط حول العين وتُترك الوصفة مدة نصف ساعة وبعدها يُغسل الوجه بماء فاتر.

النعناع :

يتم إحضار كمية من أوراق النعناع ونقعها بالماء ثم يُطحن بعدها النعناع، ويتم وضعه حول العين، ويمكن غمس قطعة من القطن بعصير النعناع ثم تُوضع القطنة على منطقة العين.

زيت الخروع :

يتم دهن منطقة ما حول العين التي يكثر بها السواد بزيت الخروع، ثم تُترك طيلة ساعات الليل، هذه الوصفة من الأفضل تطبيقها قبل النوم بشكل يومي.

زيت الصنوبر :

يتم دهن منطقة السواد حول العين بزيت الصنوبر كل يوم.

الشاي الأخضر :

يتم تبليل غلافين شاي أخضر، ثم يتم وضعهم على العين مدة ربع ساعة.

زيت اللوز الحلو :

فمن الممكن وضع عدة قطرات بسيطة من زيت اللوز على المنطقة التي حول العين مع تدليكها برفق قبل الخلود للنوم، وفي الصباح يتم غسلها، يتم تكرار هذه الوصفة كل يوم.

زيت الأزغان :

ويتم وضع قليل منه على مكان سواد العين مع تدليكها بأصبعي الخنصر والبنصر برفق، هذه الوصفة تكرر كل يوم قبل النوم.

ماء الورد :

ولأنها تحتوي على نسب كبيرة من مضادات الأكسدة فهي مفيدة جداً للتخلص من سواد العين، حيث يتم غمس قطعة قطن بماء الورد ثم دهن حول العين بها، وتترك لربع ساعة وبعدها يتم غسل الوجه بكمية من الماء البارد، هذه الوصفة تُكرر لمدة شهر كل يوم.

الألوفيرا :

يتم وضعكمية من جل الألوفيرا على منطقة سواد العين بشكل مباشر مع تدليكها بضع ثواني، ويُترك الجل حتى عشر دقائق ثم يتم إزالته بقطعة قطن رطبة، هذه الوصفة يتم تكرارها مرتين كل يوم.

زيت جوز الهند :

حيث أنه يساعد على الترطيب ويقضي على التجاعيد والسواد الذي يظهر حول العين، كل ما هو مطوب تدليك منطقة ما حول العين بالقليل من زيت اللوز وتركع عدة ساعات وبعدها يتم غسل الوجه، هذه الوصفة تُكرر مرتين في اليوم لمدة قد تستغرق بضع شهور.

زيت الجوجوبا :

ويتم دهن الهالات السوداء بكمية من زيت الجوجوبا مدة دقيقتين، ويتم تركه طيلة ساعات الليل، يتم تكرار تلك الوسفة كل يوم قبل الذهاب للنوم.

وصفات طبيعية ومنزلية للقضاء على سواد العين :

الخس :

يتم إحضار كمية من أوراق الخس وغليها وإضافة ماء الورد له، ويتم دهن منطقة ما حول العين بها.

التفاح :

فمن الممكن القيام بتقطيع تفاحة لشرائح كبيرة، ثم وضعها تحت العين وتترك حتى ثلاثون دقيقة، وبعدها يتم غسل الوجه بماء بارد.

أو القيام بغلي شرائح من التفاح الأخضر حتى تصبح سهلة الهرس، وبعدها يتم تطبيق عجينة التفاح حول العين وتُترك نصف ساعة، ثم يتم غسل الوجه بماء فاتر.

العسل :

يتم خلط كمية متساوية من العسل الطبيعي مع زيت اللوز مُضاف لهم الزبادي، ثم يتم خلطهم بشكل جيد وتوزيعهم حول العين، وتُترك الوصفة مدة ربع ساعة ثم بعدها تُغسل بماء فاتر.

عصير الليمون :

يتم مزج كمية من عصير الليمون مع عدة قطرات بسيطة من الجلسرين، ثم يتم دهن منطقة ما حول العين.

الطماطم :

يتم خلط ملعقة واحدة من عصير الطماطم ويُضاف إليها بضع قطرات من عصير الليمون، ثم تُطبق الوصفة حول العين، وتترك عشر دقائق، وبعدها يتم غسل الوجه بماء بارد، يتم تكرار تلك الوصفة مرتين في اليوم مع الإستمرار عليها لعدة أسابيع.

وممكن تناول كوب عصير طماطم مضاف له ملح وعصير ليمون وبعض من أوراق النعناع، ثم تناول هذا المشروب بعد تحضيره على الفور، يُشرب هذا العصير مرة كل أسبوع.

الكمادات الباردة :

فمعروف أن الكمادات الباردة تساعد الأوعية الدموية أسفل العين على الإنقباض مما يقضي على مشكلة سواد العين، فكل ما هو مطوب نقع قطعة قماش أو قطن بماء بارد أو لف قطعة قماش بعدد من مكعبات الثلج ثم وضعها أسفل العين مع تركها لدقائق عدة.

الحليب :

يتم إحضار كمية من اللبن البارد، ثم يتم غمس قطعة قطن بها، وتوضع بكوب الحليب البارد بعض الوقت، ثم بعدها يتم وضعها على العين، مع تركها بعض الوقت، وبعدها يتم غسل الوجه بماء فاتر.

الخيار :

فيحتوي الخيار على نسب كبيرة من مضادات الأكسدة، ما عليك سوى تقطيع الخيار لعدد من الشرائح الرقيقة جداً، ثم يتم وضعها بالثلاجة لنصف ساعة، وبعدها يتم إخراجها ووضعها حول العين وتترك لعشر دقائق، بعدها يتم غسل العين بماء بارد، هذه الوصفة تُكرر مدة أسبوع كامل مرتين كل يوم.

عصير البطاطس :

يتم تقطيع ثمرة بطاطس لشرائح مع بشر هذه الشرائح جيداً، ثم إستخراج العصير منها، يتم غمس قطعة قطن بهذا العصير، ثم يتم وضعها على العين مع الحرص جيداً أن تكون قطعة القطن غطت كل منطقة السواد التي تحيط العين، يتم تركها مدة ما بين عشر دقائق حتى ربع ساعة، بعدها يُغسل الوجه بالماء البارد.

البيكنج صودا :

يتم خلط ملعقة بيكنج صودا مع كوب ماء دافئ، ويتم خلطهم بشكل جيد لحتى يصبح القوام مناسب، يتم وضع هذا الخليط على منطقة ما حول العين بواسطة قطعة قطن مع تركها مدة ربع ساعة، هذا الوصفة تكرر بشكل يومي.

الخميرة :

يتم خلط كميات متساوية من الخميرة والعسل وزيت الزيتون والنشا وزيت السمسم، ثم دهن المنطقة أسفل العين، يتم ترك هذا الخليط لنصف ساعة، هذه الوصفة تكرر ثلاث مرات أسبوعياً.

وصفة مجربة للقضاء على سواد العين بسرعة :

يتم إحضار نصف ثمرة خيار صغير دون التخلص من قشرها، ونصف ثمرة صغيرة بطاطس بقشرها، يتم مزج كلا الثمرتين مع بعضهما البعض بشكل جيد وهرسهما لحين الحصول على خليط أشبه بالعجين، ثم قومي بوضع هذا الخليط بمكعبات الثلج ووضعها بالمبرد لمدة يوم، وفي اليوم التالي قومي إستخراج مربع من هذا الخليط مع تمريره بمنطقة ما حول العين لحين ذوبان قطعة الثلج ثم تصبح مرة أخرة عجينة، فيتم ترك العجينة أسفل العين حتى ربع ساعة، بعدها يتم غسل الوجه بماء عادي.

نصائح للتخلص من سواد العين بشكل سريع :

  • الإعتماد على التغذية الصحية، بخاصة الأغذية الغنية بفيتامين ك وسي، والأغذية الغنية بالأحماض والحديد، مثل المكسرات ولحم الدجاج والمكسرات واللحوم الحمراء والخضروات والأسماك والفواكه.
  • تناول الكثير من الماء، بحيث تساعد على ترطيب الجلد.
  • الحفاظ على رطوبة الجلد من خلال الإعتماد على الكريمات المرطبة التي تساعد على ترطيب هذه المنطقة.
  • الحصول على عدد ساعات نوم كافية، بحيث لا تقل عدد ساعات النوم في اليوم عن 8 ساعات، مع الحرص على النوم أثناء ساعات الليل.
  • عدم التعرض للشمس، وذلك من خلال وضع كريمات واقية للشمس ووضع واقي الشمس المخصص لتحت العين، من أجل حماية هذه المناطق من أضرار الشمس.
  • التخلص من أية عادات سلبية، مثل تعاطي المخدرات أو الكحوليات أو التدخين.
  • علاج الأنيميا، من خلال إجراء الكشوفات والفحوصات المطلوبة.