الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج الغدة الدرقية بالاعشاب مجرب

بواسطة: نشر في: 9 مارس، 2018
mosoah
علاج الغدة الدرقية بالأعشاب

تعتبر محاولات علاج الغدة الدرقية بالأعشاب أحد أهم الأمور الصحية التي يرغب فيها الكثيرين، بخاصة من يفضلون البعد عن تناول العقاقير والأدوية، وذلك لكون الغدة الدرقية تتعرض لحالة من الحالتين التاليتين، وهو إما تعرضها لحالة من الهبوط أو تعرضها لفرط أو إرتفاع بنشاطها، ولكل حالة منهم أعراضها التي تؤثر على المصاب وعلى صحته، ففي الحالات المصابة بهبوط في الغدة الدرقية نجد أن المصاب يعاني من حالة من الخمول ويعاني المصاب من زيادة وزنه ويصبح صوته أكثر خشونة ويتعرض شعره للتساقط، هذا بجانب أن بعض الحالات قد يتعرض لإنخفاض بضغط الدم.

علاج الغدة الدرقية بالاعشاب مجرب :

على عكس المصاب بفرط في نشاط الغدة الدرقية فإنهم يعانون من مشكلة التعرق الزائد، بجانب أنهم يعانون من فتح الشهية وإنخفاض في الوزن وجحوظ بالعينين والعصبية الزائدة وزيادة بنبضات القلب والرعشة.

الغدة الدرقية :

هي غدة تقع بأسفل الزور وهي ما يسمونها بتفاحة أدم، وتعد من أهم الغدد بالجسم، حيث أن هرموناتها تعتمد في إفرازها على ثلاثة أشياء، وهي خلو الغدة من أية مشاكل، وتعتمد على معدن اليود وكذلك على كمية الهرمونات التي يتم إفرازها للغدة الدرقية، وتتلخص وظيفة هذه الغدة في تنظيم عملية التحول الغذائي، ويعد الحفاظ على سلامتها أو معالجتها فور مرضها من الأمور المهمة جداً، لذا يمكن الإعتماد على عدد من الأعشاب في الحد من آلام الغدة الدرقية.

الأعشاب الطبيعية التي تستخدم في معالجة ضعف وقصور الغدة الدرقية :

أولا قصور الغدة الدرقية تعني عدم قدرة الغدة الدرقية على أن تفرز للهرمونات التي تنظم الغذاء بالجسم، وهذا يرجع لعوامل وراثية، أو بسبب نقص عنصر اليود بالجسم، أو بسبب الإصابة بإلتهابات، ويمكن علاجها بعدة أعشاب ووصفات طبيعية مثل:

عصير الجرجير :

حيث يتم عصر كمية من الجرجير وعصر كمية من البصل، بحيث يُستخرج ما بهما من عصير، ثم يُضاف إليهم ملعقة كبيرة عسل نحل سائل طبيعي، يتم خلط كافة المكونات معا بشكل جيد، وذلك بإستخدام ملعقة من الخشب، ويتم وضع هذا الخليط بوعاء كبير ثم يُرفع على نار هادئة، ويُترك الخليط حتى خمس دقائق فقط، لحين غليان الخليط تماما، وبعدها يتم التخلص من الرغوة التي قد تكون موجودة على الوجه، ثم إطفاء النار، ويُترك الخيط لحين يبرد قليلاً، ويتم تناول كل يوم ملعقتين صغيرتين من الخليط مرتين مرة بالصباح عقب الإستيقاظ من النوم والأخرى بالمساء حين الخلود للنوم، ويُراعى الإحتفاظ بباقي كمية الخليط بالثلاجة أو بمكان بارد بحيث لا تتلف.

الزنجبيل

ومن الممكن تناول الزنجبيل وذلك عن طريق وضع كمية كافية من مسحوق الزنجبيل الطازج بإناء كبير، ثم يُضاف إليه معقة صغيرة قرفة مطحونة جيداً، وكمية صغيرة من الشاي الأخضر، ويتم خلط كافة المكونات بشكل جيد، ثم يتم تناول هذا الخليط بشكل مباشر.

بذور الكتان :

وتُستخدم بذور الكتان عن طريق طحن كمية كافية منها، ثم يُضاف إليها قليل من الماء ويتم عجنهم جيداً، وتوضع العجينة هذه بمنطقة الحلق، ثم تُترك لنصف ساعة، وبعدها يتم ضطف المنطقة بماء فاتر.

القسط الهندي :

حيث يتم وضع ملعقتان من عشبة القسط الهندي المطحونة بشكل جيد بوعاء، ويُضاف إليهم ملعقة عسل طبيعي وملعقة من مسحوق حبة البركة، يتم مزج كافة المكونات بشكل جيد، ويتم تناول تلك الوصفة مباشرة، وتُكرر مرة كل يوم.

عشبة البردقوش :

حيث يُضاف كمية شاي أخضر كافية بوعاء كبير ويُرفع على نار متوسطة ويُترك لحين غليانه تماماً، بعدها يُضاف البردقوش الأخضر ويتم خلطهما بشكل جيد، ويُترك الخليط على نارمتوسطة مدة دقيقتين فقط، ويتم تناول كوب واحد منه كل يوم.

الأعشاب الطبيعية التي تعالج حالات فرط نشاط الغدة الدرقية :

معنى فرط نشاط الغدة الدرقية هو زيادة إفراز الغدة لمادة الثيروين بالدم، تلك المادة المسئولة عن عملية تحول الغذاء بالجسم، وتقوم الغدة النخامية بالمخ بإفراز هرمون الـTSH ، وكلنا يزداد إفراز الغدة النخامية لهذا الهرمون فكلما يزداد إفراز الغدة الدرقية لهرمون الثيروين ومن ثم يحدث حالة من التوازن، وفي حال عدم عمل الغدة الدرقية بصورة طبيعية فإن الغدة الدرقية حينها تفرز كمية أكبر من الهرمون المحفز بحيث يزداد إفراز الغدى الدرقية، ومن هنا يحدث حالة من الإضطراب وفرط في نشاط الغدة الدرقية، وتُعالج هذه الحالة بعدة أعشاب مثل:

عشبة السوسن :

حيث يتم غلي ملعقة صغيرة من جذور عشبة السوسن بكأس ماء ويتم تركها مدة خمس دقائق، ثم تُصفى بعدها، ويتم تناولها ثلاث مرات في اليوم، بالنسبة للسيدات الحوامل فيجب الحذر من إستخدام هذه العشبة.

البوق :

حيث يتم غلي ملعقة من عشبة البوق بكأس ماء وتترك على النار مدة خمس دقائق، ويتم تناول كوب من مشروب البوق في المساء، تلك العشبة ممنوع على الحوامل تناولها.

العكبر :

أو كما يُعرف بصمغ العسل، حيث يتم إذابة جرام واحد فقط من عشبة العكبر بكوب ماء مغلي، ويتم تناولها قبل الخلود للنوم، يراعى الإستمرار على هذه الوصفة مدة شهر.

وصفات طبيعية لعلاج زيادة إفراز الغدة الدرقية :

  • الأولى، ويتم فيها خلط ليمونتين بالخلاط مع مراعاة أن يكون الليمون بقشوره، ويُضاف كوب ماء إليهم، وبعد خلطهم بالخلاط جيداً، يتم إضافة ملعقة عسل للتحلية، يُستمر على هذه الوصفة مدة ثلاثة أشهر.
  • الثانية، ويتم فيها إحضار مئتي جرام من الزنجبيل والقرفة وحفظهم ببرطمان زجاجي، وقبل النوم يتم غلي ملعقة صغيرة فقط من هذا المخلوط بكوب ماء ويُترك على النار خمس دقائق، بعدها يتم تصفية المشروب، تٌكرر هذه الوصفة يومياً.
  • الثالثة، ويتم خلط كميات متساوية من الزعتر والزعفران والقرفة والبردقوش ووضعهم ببرطمان زجاجي، ثم يُنقع ملعقة كبيرة من هذا الخليط بكوب ماء مغلي وتُترك مدة ربع ساعة، بعدها يتم تصفية المشروب، وتُكرر هذه الوصفة كل يوم ثلاث مرات.

تنبيه: ان المعلومات المتعلقة بالأدوية والوصفات والخلطات الطبيعية والكيميائية والفيزيائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج فيزيائي أو كيميائي أو عضوي أو نفسي دون استشارة الطبيب او الاخصائي.