مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي فوائد البردقوش

بواسطة:
Benefits of Marjoram

البردقوش عشبية و نبتة من الفصائل ذات الرائحة العطرية، وهو عشبة ذات استعمالات متفاوتة، إلا أن لها دور كبير في التداوي والعلاج، وهو ما يجعلها ذات فوائد جمة لا يمكن إغفال أهميتها.

يكثر زراعة هذا النوع من العشب حول الحوض الممتد على البحر الأبيض المتوسط، وينفرد عن نظائره بوجود لذعة خفيفة في طعمه،والطريف بالأمر أن مسمياته تعددت واختلفت بكثرة بمنهم يسميه مردقوش بدل القاف ميم ومنهم من يسميه العترا، وأخرون الريحان البري، وأخرون الزعتر البري، أما بالمملكة السعودية فهو الوزاب.

اسفيد منه قديما كرمز للتوازن في بلاد اليونان أو زمن صهوتهم قديما، وكان دلالة على السعد والهدوء، فضلا عن مزاياه الأخرى التي سنفصل بها الحديث بأدناه:

ما هي فوائد البردقوش :

  • يميزه اجتماع طعمين معا ما يفيد في جميع الأصناف  كنوع من التابل المتعدد الاستخدام، فضلا عن احتوائه مضادات  تعمل على طرد البكتريا أو التأكسد في الجسم.
  • يعتبر  بديل عشبي ممتاز عن الشاي الأخضر لمن يمارسون الأنظمة الريجيمة لخفض الوزن، كذلك هو مادة تصنيعية لكثير من المستحضرات الدوائية أو منتوجات التجميل.
  • وينصح لك استعماله في حال تواجد فاكهة البرتقال او غيرها من احتوائيات فيتامين سي ، فهو مناسب  لطرد الانفلونزا وأعراضها لاحتوائه على نسب عالية من هذا الفيتامين، كما إنه محسن إنزيمي هاضم ما يريح عمل المعدة ويتوافق مع وظيفتها ، وبالتالي فهو هام للأجهزة الهضمية للبشر.
  • إن كان لديك طفل أو كبير مصاب بالكحة السعالية فالبردقوش علاج مزيل للاحتقانات و ملطف للقصبة الهوائية، كذلك يفيدك كسيدة أو أنسة من حيث تحسين نضارة البشرة داخليا، لأنه يحوي عناصر إضافية منها فيتامين أ .
  • مساعد على الخفض التوتري للقلقين والمضطربين عصبيا، بما يحوي من الفلوفايند المريح  للأعصاب يضاف إليه قدرته على تقوية المقاومة البصرية و التخفيف من حدة أمراض الرؤية والاضطراب البصري بشكل كبير عند المسنين .
  • من مزايا هذه العشبة قدرتها على معالجة الاستسقاء من خلال مستحلب مخصص منها، كما أنه يساعد في تقليص الألم الناجم عن الصداع النصفي وت خفيفه،  مع ذكر أهميته في معالجة مشاكل الجيب الأنفي المزعجة من خلال استنشاقه وبخار مغليه ..

فوائد البردقوش للتخسيس :

  • ينصح خبير أعشاب وعطار قديم بلمن أراد إنقاص وزنه أن يجرب مزج مغلي البردقوش  المسبق النقع المبرد والمصفى قبل الوجبات الثلاثة بصفة يومية دورية، كذلك ينصح بمزجه مع الشاي الأخضر كنوع من تقوية واتحاد مفعوليهما و المواظبة عليهم للحصول على نتيجة فارقة خلال سبعة أيام من المواظبة.
  • أما عن علاقته بالتنظيم الهرموني الجسماني فهو فعال في إحداث التوازن، وبشكل أكثر خصوصية إذا تحدثنا عن مشكلاتها عند النساء فسنجده يخفف ألام الحيضن كذلك ينظم عملياته الشهرية.
  • وقد ذكر أنه مساعد على تحسين وظيفة هرمونات التبويض أو التكاثر لدى النوعين البشريين المتزوجين، وبالتالي هو عامل طبيعي يمكنه أن يخلصك من مشكلات العقم الناتجة عن الهرمونات.

أهم اضرار البردقوش:

من البديهية المبالغة بالشيء تحوله للضد،وهذه النوعية لا تخرج عن هذا القول، فالإسراف في تناول المردقوش يمكن أن يضر،ولذا ينصح الاعتدالات فيه وفي غيره عند الاستخدام المطعمي أو المشربي، خصوصا بحالات الحمل التي يمنع بها لإمكانية الإجهاض، وكذلك بحذر مع الصغارأقل من عامين جدا، كذلك مع مصابي الحساسية لهذا النوع من الأعشاب الطيارة العطرية.

وفي الختام هذا ليس كل شيء ولكن ينبغي أن تؤخذ باهتمام،فما أحوجنا إلى دفع الضرر والتكلفة والغلاءن ومن رحمة ربنا أن جاد علينا بأرخص الأدوية وأصحها ولكن هل من متدبر؟

المراجع :