الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج التهابات العضلات بالاعشاب

بواسطة: نشر في: 15 ديسمبر، 2017
mosoah
علاج التهابات العضلات بالاعشاب

يعاني الكثير منا من مشكلة الإلتهابات التي تصيب العضلات من وقت لأخر، مما يتسبب في إعاقة حركة المصاب ويؤثر على أدائه للمهام اليومية، وقد يدفعهم الأمر لتعاطي العقاقير المسكنة والمضادات الستيرويدية للإلتهابات، فيتحسن الوضع بعض الوقت ولكن هذه العقاقير لها أضرارها الجانبية كقرحة المعدة أو الإلتهابات، لذا يمكن خوض تجربة علاج إلتهابات العضلات بالأعشاب والتي حظت بنجاح عظيم مع حالات عديدة، دون الحاجة تناول الأدوية.

إلتهاب العضلات

هي إضطراب إلتهابي في العضلات، ويعتبر إحدى الإضطرابات التي من النادر حدوثها إذ أنها تصيب الجهاز العضلي بصورة مفاجئة، دون أن يكون هناك أسباب واضحة، وتسبب إلتهاب العضلات إلى ضعف وتهيج العضلات وأحياناً تورمها مما يؤدي بدوره إلى حدوث تليف بالأنسجة العضلية، ويتعرض كافة الفئات العمرية للإصابة بإلتهابات العضلات، ولكن أغلب الدراسات الإحصائية أشارت إلى أن الفئة الأكبر المصابة بهذه المشكلة تتراوح أعمارهم ما بين 50 حتى 60 سنة، وقد أشارت الدراسات أيضا أن النساء هن الفئة الأكثر عرضة للإصابة بإلتهاب العضلات بمقدار الضعف.

أعراضها

  • الإحساس بألم شديد.
  • الإصابة بنقص في كتلة العضلات وضعف قوتها بشكل ملحوظ، بخاصة في منطقة ما حول الحوض والكتف.
  • صعوبة الحركة، نظراً لتأثر عضلات الفخذ بها، بخاصة حين صعود السلم.

أسبابها:

تتعدد أسباب إلتهابات المفاصل ما بين أسباب وراثية أو نقص بالمناعة الذاتية أو الفيروسات، وهناك بعض الحالات التي قد تكون بسبب عوامل معدية.

علاج التهابات العضلات بالاعشاب :

  • اليوكوميا

إذ أن الأطباء يوصون بإستخدام هذه العشبة الصينية في معالجة إلتهابات المفاصل، إذ أنها تستخدم في تعزيز قوة العظام وكذلك تعزيز الأربطة والأوتار.

  • الكركم

يمتاز الكركم بخصائصه الفعالة في التخفيف من الألام، إذ أنه من الممكن إحتوائه على الكركمين وعدد من المواد الكيماوية التي تساعد على تقليل الإلتهابات.

  • جذر الأرقطيون

وتعتبر من الأعشاب ذات الأوراق العريضة، وتمتاز بخصائصها المضادرة للإلتهابات.

  • الزنجبيل

تم إستخدام الزنجبيل منذ قديم الزمن في معالجة الإلتهابات، إذ أنه من الممكن أن يقلل من معدلات البروستاجلانين بجسم الإنسان، وله أثر فعال في التخفيف من إلتهابات العضلات.

  • العرق سوس

ويتم إستخدام خلاصة العرق سوس في التخفيف من حدة الإلتهابات، ويقوم بمنع إنتاج الإنزيمات التي تشارك في الإصابة بالإلتهابات.

علاج التهابات العضلات بالطب البديل :

إستخدام المكملات الغذائية

فكما نعرف أن مكملات الغذاء لها دورها الأساسي إذ أظهرت نتائج ممتازة في معالجة مثل هذه الحالات، وعلى الرغم من عدم توافر الأدلة العلمية التي تؤكد على ذلك إلا أنه ثبت أن تناول الماغنسيوم له دور عظيم بذلك المجال، ولكن لابد من تناولها تحت إشراف طبيب كي يحدد هو الجرعات اللازمة للعلاج.

النشاط وكثرة الحركة

فقد أكدت الدراسات على أن الإلتزام بجدول لممارسة بعض التمارين الرياضية يحسن من حالة المريض الصحية، ويساعد على تخفيف الإلتهابات، وتمكن من إستعادة المرونة للعضلات، لذا من الأفضل ممارسة الأنشطة التي لا تعد مرهقة وإن كانت أنشطة بسيطة.

التدليك

إذ أن التدليك يساعد على تخفيف الآلام ويساعد على الإسترخاء.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.