مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

دور التغذية فى تساقط الشعر

بواسطة:
دور التغذية فى تساقط الشعر

من أكثر المشاكل التى تعانى منها كل فتاة وكل سيدة هى مشكلة تساقط الشعر ، وبدون أى شك فإن التغذية الأساسية والصحية للجسم بالطبع تؤثر تأثيراً كلياً على جمال وصحة الشعر وحيويته، نفس الأمر ينطبق على سوء التغذية تؤدى إلى تساقط الشعر وتتشبب فس تلفه، وذلك لأن الشعر حتى يكون صحياً يجب أن نوفر له الفيتامينات والمعادن اللازمة ولذلك عزيزتى إذا كنتى ترغبين فى شعر جميل وبدون تساقط فعليكِ أولا أن تقومين بتغيير نظامك الغذائى إلى نظام غذائى صحى ومفيد لصحتك وصحة شعرك .

دور التغذية فى تساقط الشعر ومنعه عن طريق تناول العناصر الغذائية اللازمة للشعر مثل :

أولا : تناول الأطعمة التى تحتوى على الكربوهيدرات :

من الجيد والمفيد للصحة بشكل عام وللشعر بشكل خاص هو أن نقوم بتناول الحبوب الكاملة لإحتوائها على الكربوهيدرات وأيضاً الفاكهة والخضروات لأن الجسم يمتد الطاقة من الكربوهيدرات .

ثانياً : تناول الأطعمة التى تحتوى على البروتينات :

تعد البروتينات من أفضل وأهم العناصر التى لها دور في جعل الشعر أكثر صحة وقوة، إذ أنها تساعد فى تقوية جذور الشعر وتمنع تساقطه ولذلك فيجب علينا أن نحرص  على تناول الأغذية التى تحتوى على نسبة عالية من البروتينات مثل ” الألبان بأنواعها المختلفة – المكسرات – البقوليات والحبوب ” مع مراعاة التنوع في نوعية البروتين، ما بين البروتينات النباتية والبروتينات الحيوانية حتى يحصل الجسم على إحتياجاته اليومية من البروتينات حتى نحصل على شعر قوى وغير متساقط .

ثالثاً : تناول الأطعمة التى تحتوى على الأحماض الدهنية :

الأحماض الدهنية من أكثر العناصر اللازمة والمفيدة للشعر فإنها تقوم بتحسين نسيج الشعر وتضفى عليه النعومة واللمعان وتزيد من نمو الشعر بصورة طبيعية ، والجسم أيضاَ يحتاج إلى السعرات الحرارية الموجودة فى الأحماض الدهنية وهى تكون فى ” البقوليات والمكسرات وكل البذور التى تحتوى على الزيوت “.

رابعاً : تناول الأطعمة التى تحتوى على فيتامين أ :

من الفيتامينات اللازمة والمهمة للشعر ولفروة الرأس هو فيتامين أ ويوجد فى ” الخضروات والفاكهة مثل المشمش – القرنبيط – البطاطا – الفلفل الحلو بكل ألوانه ” .

خامساً : تناول الأطعمة التى تحتوى على فيتامين ه :

من المعروف عن فيتامين ه أنه يساعد فى عملية تطويل الشعر بصورة طبيعية ويوجد فى ” نخالة الأرز والحبوب الكاملة والبقوليات والأفوكادو والخضروات صاحبة اللون الداكن ” .

سادساً : تناول الأطعمة التى تحتوى على فيتامين ك :

فيتامين ك من الفيتامينات المهمة واللازمة وتوجد فى ” الألبان بكل أنواعها والتين والقرنبيط والخس وفول الصويا وكذلك القمح وكل أنواع الخضار الورقية ” .

سابعاً : تناول الأطعمة التى تحتوى على فيتامين ب :

من الفيتامينات التى تساعد الشعر على النمو بشكل صحى وجذاب وخالى من التقصف وتعالج الشيب أيضاً هو فيتامين ب ويوجد فى ” الحمضيات والخضروات الطازجة بكل أنواعها والفاكهة كذلك ” .

ثامناً : تناول الأطعمة التى تحتوى على فيتامين ج :

فيتامين ج أيضاً من أفضل الفيتامينات التى تساعد فى تطويل الشعر بشكل طبيعى ويفيد فى لون الشعر وبريقه ويوجد فى” الحمضيات والليمون والفراولة والبرتقال والتوت ” .

تاسعاً : تناول الأطعمة التى تحتوى على الحديد :

من المعروف لدى الناس جميعاً مدى أهمية الحديد للجسم وبالتالى للشعر ويوجد فى ” العسل الأسود والفاكهة المجففة وغيرها من الخضروات والفاكهة ” .

عاشراً : تناول الأطعمة التى تحتوى على البوتاسيوم والماغنسيوم :

يقومان كلا من البوتاسيوم والماغنسيوم بدور مهم جداً فى نقل المغذيات للشعر عن طريق أغشية الخلايا وتوجد بكثرة فى ” الموز والألبان كافة والمكسرات والفاكهة “.

إحدى عشر : تناول الأطعمة التى تحتوى على الزنك :

من فوائد الزنك للشعر أنه يقوم بتحفيز نمو الشعر ويساعد فى تحسين مناعة الجسم ويوجد فى ” البقوليات والحبوب الكاملة والفطر والخضروات الورقية بأنواعها وكل منتجات الألبان “.

نصائح للعناية بالشعر هى:

  1. من أكثر ما يفيد الشعر ويزن ربع الشعر هو الماء ولذلك ننصح بكثرة شرب المياه بصفة مستمرة للحفاظ على الشعر ورطوبته ، والماء يساعد أيضاً فى القضاء على جميع السموم والنفايات والملوثات التى توجد فى الجسم .
  2. يجب علينا أن نبتعد عن تناول الوجبات السريعة والمشروبات الغازية فكل هذه العادات تعرض الجسم لكثير من الأمراض وتعرض الشعر للتلف .
  3. يجب علينا أيضاً أن نكون حذرين وواعين عند إختيارنا لنوع الشامبو المستعمل تبعاً لنوع الشعر وعدم إستعمال المواد الكيماوية التى تضر فروة الرأس والشعر .