مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج التهاب البروستاتا

بواسطة:
علاج التهاب البروستاتا

التهاب البروستاتا هو عبارة عن تضخم يحدث في غدة البروستاتا عند الرجال، توجد غدة البروستاتا على مسافة واحد ونصف إنش من فتحة الشرج، يحدث التهاب البروستاتا بسبب وجود عدوى بكتيرية أو جرثومية أو إصابة بأمراض أخرى كالإصابة بورم حميد أو خبيث في حالة الإصابة بسرطان البروستاتا.

وظيفة غدة البروستاتا هي إخراج سائل البلازما المنوية ويوجد حولها مجموعة من الأوردة التي تسمع بتدفق الدم والمواد المغذية التي يحملها إلى العضو الذكري وذلك أثناء حدوث عملية الانتصاب، التهاب البروستاتا من أكثر أمراض الرجال شيوعاً ويمكن لهذا المرض إصابة الكبار والمراهقين لكن يشيع حدوثه عند كبار السن الذين يتجاوز عمرهم 50 أو 60 سنة. ينقسم مرض التهاب البروستاتا إلى نوعين رئيسين أحدهما التهاب البروستاتا الحاد وهو الذي يحدث فجأة بسبب حدوث عدوى بكتيرية والنوع الثاني يحدث بسبب وجود عدوى أو التهابات في منطقة الحوض وتشتد أعراضه لمدة طويلة تصل إلى 3 أشهر.

أعراض مرض التهاب البروستاتا

من أكثر الأعراض تمييزاً لمرض البروستاتا ما يلي:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم
  • الإصابة برعشة في كل الجسم
  • حدوث أعراض تشبه أعراض البرد
  • ألم في غدة البروستاتا
  • الشعور بألم أثناء عملية القذف
  • رغبة في التبول بصورة دائمة مع الشعور بألم شديد أثناء التبول
  • تضخم في غدة البروستاتا
  • ألم في منطقة أسفل الظهر

أسباب الإصابة بالتهاب البروستاتا

  1. إتباع العادة السرية بشكل تكراري ومبالغ فيه
  2. الإفراط في ممارسة المعاشرة الجنسية
  3. التهيج المستمر خاصة إذا كان بسبب مشاهدة الأفلام الإباحية
  4. وجود التهاب في البروستاتا منذ مدة
  5. شرب الكحوليات بشكل مفرد
  6. التدخين بكثرة
  7. شرب كميات كبيرة من المنبهات كالقهوة والشاي
  8. أكل كميات كبيرة من التوابل الحارة
  9. في حالة العزل أي إنزال السائل المنوي خارج المهبل
  10. احتقان في غدة البروستاتا وهو السبب في إمكانية غزو الجراثيم للبروستاتا وإحداث التهابات، مما يعني أن الشخص المصاب باحتقان في البروستاتا ترتفع لديه نسبة إصابته بالتهابات إذا لم يتم معالجتها.

علاج التهاب البروستاتا نهائيا :

يبدأ علاج مرض البروستاتا من معرفة نوع الجراثيم التي تسبب الإصابة بالالتهابات وهذا ما يقوم الطبيب بعمله أول الأمر ومن ثم يقوم بتحديد المضاد الحيوي المناسب للحالة ويحدد فترة زمنية للعلاج وجرعة محددة يومياً حسب الحالة، وقد تصل فترة العلاج في بعض الحالات إلى أسابيع قليلة وفي بعضها الآخر قد تكون العدوى شديدة وتستمر فترة العلاج إلى سنة كاملة، ويجب عدم التوقف عن أخذ الدواء من تلقاء نفسك لعدم زيادة التهاب البروستاتا ورجوع البكتيريا والجراثيم بصورة أشرس، وفي بعض الحالات الحرجة يحتاج المريض إلى رعاية طوال الساعة فينصح الطبيب بإدخاله إلى المستشفى لتحقيق نتائج فعالة وذلك عن طريق إعطاء جرعات المضاد الحيوي عبر الوريد وعادة لا تستمر فترة مكوث المصاب بالتهاب في البروستاتا في المستشفى سوى أيام قليلة حتى تتحسن حالته ويمكن له بعد ذلك إكمال العلاج بالمضادات الحيوية عن طريق تناول أقراص بالمنزل.

أقراص مضادة لألفا:

يتم استعمال مضادات ألفا للتخفيف من انقباض العضلات الملساء التي توجد في عنق المثانة البولية والعضلات التي توجد في بداية المثانة البولية وذلك لقرب هذه المنطقة من البروستاتا فإن العمل على إراحتها واسترخائها يساهم بشكل فعال في تدفق البول بسلاسة ويقلل من الشعور بألم

استخدام مسكنات:

يسهم المسكنات في التخفيف من الألم أثناء التبول أو خلال عملية القذف أو ممارسة الجنس عند الأشخاص المصابين بالتهاب البروستاتا مما يحسن من شعورهم العام لكن كثرة استعمال مسكنات أمر غير محبب ولا يعالج المشكلة من الجذور كما يجب عدم أخذ أية مسكنات على معدة فارغة حتى لا تحدث تقرحات في المعدة.

ارتخاء العضلات

بعض المجموعات الدوائية تعمل على ارتخاء العضلات مما يخفف من الوجع الذي يحدث في عضلات الحوض والذي يصاحب الإصابة بالتهاب البروستاتا

علاج التهاب البروستاتا باستخدام الأعشاب

  • يتم خلط ملعقة من العسل الأبيض مع ملعقة من زهور الصبار. قم بتناول المزيج مرتين يومياً في الصباح والمساء
  • قم بهرس فصين من الثوم مع عصير الجزر وخلطهما سوياً. داوم على شرب العصير طوال فترة شعورك بألم.
  • قم بطحن بذور الكتان مع بذور الرشاد مع بذور القرع وخلطهم سوياً. قم بغلي البذور في كوب من الماء، وتناول المغلي مرتين يومياً
  • ابتعد عن أكل اللحوم طوال فترة العلاج
  • قم بدهن الحبة السوداء المطحونة في منطقة أسفل الظهر والخصيتين من الجزء السفلي
  • قم بتقطيع البصل إلى شرائح ناعمة وانقعها في خل التفاح لفترة ثلاث أيام ومن ثم قم بتناول المشروب بشكل يومي حتى تشعر بتحسن.

الجراحة

لا يتم اللجوء إليها سوى في الحالات الحرجة التي لا تظهر أي تحسن مع استخدام الأدوية

التهابات البروستاتا من أكثر الأمراض ألما للرجل ولكن علاجها سهل للغاية ولن يستغرق مدة طويلة إذا قمت باستشارة طبيب لمعرفة الدواء الأمثل، ويجب عليك شرب كميات كبيرة من الماء حتى لا تشعر بألم عند التبول ويجب تجنب محاولة التبول إذا شعرت أن البول ليس سلسلاً وإذا ذهبت للتبول فيجب إفراغ المثانة بصورة كاملة وذلك لتجنب حدوث التهابات في مجرى البول مما سيزيد من المشكلة.