الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الزنك للشعر وأهم مصادرة الطبيعية

بواسطة:
فوائد الزنك للشعر

تعرف على اهم فوائد الزنك للشعر واين يوجود في الغذاء حيث يعتبر الزنك أحد المعادن الهامة التي لا يمكن الاستغناء عنها في جسم الإنسان، حيث تتعدد وظائف وفوائد الزنك لجسم الإنسان بصفة عامة، وللشعر بصفة خاصة، حيث يعمل الزنك على الحصول على شعر ناعم، قوي، جذاب، كما أنه يزيد من سرعة نموه، ويقلل من احتمالية إصابته بالعديد من المشاكل، لهذا ينصح بالاحتفاظ بالمعدل الطبيعي لمستوى الزنك بالجسم، وذلك لأن نقصانه أو زيادته عن المعدل الطبيعي يتسبب في العديد من المشاكل الصحية بجسم الإنسان بصفة عامة، وللشعر بصفة خاصة، وتتعدد المصادر الغنية بالزبن، سواء كانت الطبيعية، أو من خلال الأدوية، إلا أن ينصح بعدم تناول أي أدوية إلا بعد استشارة الطبيب المعالج أولاً، وإجراء كافة التحاليل لمعرفة مستوى الزنك بالجسم، لهذا نعرض لكم في هذا المقال أهم الفوائد الناتجة من الزنك للشعر ووقايته من جميع المشاكل، كما سيتم تناول اهم مصادر الزنك الطبيعية، للحصول على شعر قوي وجذاب.

أولاً: فوائد الزنك للشعر:

وجود الزنك بكيات معتدلة بالجسم، يساعد على الحصول على شعر قوي، جذاب، لامع، كما أنه يساعد على حماية الشعر من جميع مشاكله المزعجة، ومن أهم الفوائد الناتجة من وجود الزنك بنسبة طبيعية بجسم الإنسان، ما يلي:

  • يحمي الزنك فروة الرأس من أي التهابات جلدية، كما أنه يساعد على حماية فروة الرأس من القشرة، والتي تتسبب في حدوث التهابات للفروة، وتساقط للشعر.
  • يعمل الزنك على الحصول على شعر قوي، وبالتالي حمايته من التساقط، فهو يعمل على تقوية خصيلات الشعر من الجذور، وبالتالي نموه بشكل قوي من الجذور، وتجنب تساقطه.
  • يساعد الزنك على النمو السريع للشعر، وبالتالي الحصول على شعر كثيف، والتخلص من مشكلة النمو الضعيف للشعر.
  • يساعد الزنك على تطويل الشعر بسرعة، كما انه يعمل على حماية الشعر من الجفاف، وبالتالي الحصول على شعر ناعم.
  • يمنع الزنك تقصف الشعر، كما أنه يساعد في تأخير ظهور الشعر الأبيض.

ثانياً: أهم مصادر الطبيعية للزنك:

تتعدد المصادر الطبيعية للزنك، والتي تعد افضل بكثير من تناول الأدوية، وينصح بعدم تناول أي أدوية إلا بعد استشارة الطبيب، ومن أهم تلك المصادر الطبيعية للزنك، ما يلي:

  • جميع أنواع اللحوم والدواجن:

يوجد معدن الزنك بنسبة جيدة في منتجات اللحوم بجميع أنواعها، وجميع أنواع الطيور، لهذا ينصح بتناول كمية معتدلة منها، للحصول على النسبة الطبيعية التي يحتاج إليها الجسم من الزنك، وبالتالي الحفاظ على الشعر، وتجنب جميع مشاكله.

  • الأسماك والمأكولات البحرية:

تعتبر الأسماك بجميع أشكالها، وأنواعها، وكذلك المأكولات البحرية، مثل: الجمبري، الكابوريا، … إلخ، أحد المصادر الطبيعية الأساسية للزنك، لهذا ينصح بتناول الأسماك أو المأكولات البحرية مرتين على الأقل بالأسبوع، وذلك لتجنب مشكلة نقص الزنك بالجسم، والحفاظ على صحة وجمال الشعر.

  • الحبوب بجميع أشكالها:

يتوفر الزنك أيضاً بالحبوب بجميع أشكالها، وأنواعها، لهذا يجب تناول الحبوب بكميات معتدلة على مدار الأسبوع، للحصول على المستوى الطبيعي للزنك بالجسم.

  • منتجات الألبان:

تعتبر المنتجات الألبان بجميع أشكالها أحد المصادر الغنية بمعدن الزنك، وتتمثل منتجات الألبان في: اللبن الرايب، الحليب، الزبادي، …. إلخ، لهذا ينصح بتناول كميات مناسبة من الألبان بشكل يومي، للحصول على شعر طبيعي، وقوي، وخالي من المشاكل المزعجة الخاصة به.

  • البقوليات والمكسرات:

تعد البقوليات والمكسرات أحد المصادر الطبيعية الغنية بالزنك، مثل: الفاصوليا البيضاء، اللوبيا، العدس، الكاجو، اللوز، الجوز، … إلخ، لهذا ينصح بتخصيص حصة مناسبة من البقوليات والمكسرات بالأسبوع، للحصول على معدن الزنك بشكل طبيعي، وبكميات معتدلة، وبالتالي تجنب حدوث تساقط الشعر، وللحصول على شعر جذاب، وقوي، ولامع، وأنيق.